معلومات ثقافية

ما معني شعار جامعة السادات

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن ما معني شعار جامعة السادات

جامعة السادات جامعة حكومية مصرية تابعة لجامعة المنوفية، تقع في مدينة السادات شمال غرب محافظة القاهرة الكبرى.

تأسيسها

تم إنشاء جامعة السادات بموجب قرار جمهوري بتاريخ الخامس والعشرين من مارس لعام 2013م، وكانت في البداية فرع تابع لجامعة المنوفية التي تم إنشائها عام 1993م.

شاهد أيضًا: معلومات عن أقدم جامعة عريقة في امريكا

الكليات التابعة لها

تضم جامعة السادات ثماني كليات ومعهدين تقع جميعها في مدينة السادات، وهم:

  1. كلية التربية الرياضية بنات وبنين، تم تأسيسها عام 1993م.
  2. كلية السياحة والفنادق، تم تأسيسها عام 1997م.
  3. كلية التجارة، تم تأسيسها عام 2000م.
  4. كلية الطب البيطري، تم تأسيسها عام 2000م.
  5. كلية الحقوق، تم تأسيسها عام 2001م.
  6. كلية التربية، تم تأسيسها عام 2001م.
  7. كلية الصيدلة، تم تأسيسها عام 2016م.
  8. كلية التربية للطفولة المبكرة، تم تأسيسها عام 2017م.
  9. معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية للدراسات العليا، تم تأسيس المعهد عام 1995م.
  10. معهد الدراسات والبحوث البيئية للدراسات العليا، تم تأسيس المعهد عام 2005م.

منشآت جامعة السادات

المدن الجامعية

  • تم إنشاء ثلاث مدن جامعية تابعة لجامعة السادات، مدينة مخصصة للطلاب الذكور، واثنتين للطالبات، وتعمل تحت إشراف مباشر من إدارة الجامعة على مدار الساعة لخدمة ورعاية الطلاب المغتربين.
  • وتعتبر المدن الجامعية بشكل عام من أهم القطاعات التي تقدمها الجامعة لرعاية طلابها، وتشمل هذه الرعاية جميع الجوانب الاجتماعية والصحية والثقافية والرياضية والعلمية، حيث توفر المدينة الجامعية حياة متكاملة للطلاب والطالبات ولاسيما المغتربين.
  • فالمدينة الجامعية هي الوسط الاجتماعي المناسب والملائم لحياة الطالب الجامعي، فتقدم رعاية متكاملة للطالب المتفوق علميًا والطالب المغترب، إلى جانب الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث تشمل رعاية اجتماعية وصحية، وذلك في حدود معينة تدعم القيم السليمة على مدار الساعة يوميا.
  • كما تقدم أيضًا نظام غذائي متكامل لجميع الطالبات والطلاب المقيمين المدن الجامعية، من خلال تقديم ثلاث وجبات غذائية يوميًا، ويتم تصنيف هذه الوجبات وإعدادها وقفًا للاحتياجات الجسمانية والصحية للطلاب في هذه المرحلة العمرية تحت إشراف نخبة من الأساتذة المتخصصون في التغذية.
  • ويقضى الطلاب في المدن الجامعية ما يزيد عن 70% من أوقاتهم اليومية بداخل المدينة، وبناء على ذلك يتم توفير كل ما يحتاج إليه الطلاب خلال يومهم من وجبات غذائية، وأنشطة يومية، وأماكن مناسبة للمذاكرة والقراءة والاطلاع، وكذلك الراحة والاسترخاء.
  • والجدير بالذكر أن فكرة المدينة الجامعية انطلقت من جامعة المنوفية من الأساس، منذ إنشاء فرع مدينة السادات، حيث تم إنشاء مدينة جامعية واحدة فقط، ثم إنشاء إدارة تغذية طلابية وإدارة إسكان طلابي بإشراف مباشر من الإدارة العامة للمدن الجامعية في مدينة المنوفية عام 2007م.

وتتكون المدن الجامعية التابعة لمدينة السادات من ثلاث مدن بالإضافة إلى نزل الشباب، وذلك على النحو التالي:

مقالات قد تعجبك:

  • مدينة الطالبات القديمة، وتقع في المنطقة الحادية عشر بمدينة السادات، وتتكون أربع مباني بسعة 420 طالبة لكل مبنى.
  • مدينة الطالبات الجديدة، وتم إنشائها على محو خدمات الحي الثاني بمدينة السادات، وتتكون من عدد 2 مبنى بسعة 380 طالبة لكل مبنى.
  • مدينة الطلاب وتنقسم إلى مدينة الطلاب أ ومدينة الطلاب ب، تتكون مدينة الطلاب أ من عشر عمارات من ضمنها عمارة مخصصة لسكن العاملين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وتستوعب المدينة أ 650 طالب، أما مدينة الطلاب ب فتتكون من 12 عمارة بسعة 140 طالب.
  • نزل الشباب والذي تم تأجيره من وزارة الشباب والرياضة في العام الدراسي 2013/2014م حتى تساعد على استيعاب كثافة الأعداد للطلاب المغتربين وخاصة البنات، ويستوعب نزل الشباب أكثر من 300 طالبة.

المستشفيات

تم إنشاء عدد 2 مستشفى بمدينة السادات تابعة لجامعة السادات كلية الطبي البيطري، وهما:

شاهد أيضًا: موقع جامعة الجلالة للعلوم والتكنولوجيا بسيناء

1- مستشفى التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي

  • وتقدم المستشفى العديد من الخدمات التعليمية لطلاب كلية الطب البيطري وتدريب الطلاب بشكل عملي على التوليد والتلقيح الاصطناعي والتزود بمعلومات حقيقية عن التناسل بأساليب علمية سهلة وشيقة.
  • كما يتم أيضًا إجراء امتحانات عملية بشكل دوري لطلاب الكلية وتقييم أداء الطالب ومستواه العلمي بشكل عملي بداخل المستشفى.
  • كما تساهم المستشفى أيضًا في تطوير المهارات العلمية والعملية لأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب البيطري وزيادة مهارات عرض وتحليل المواد العلمية من خلال تنظيم العديد من الدوارات على مدار السنة.
  • وعلى جانب آخر تقدم المستشفى استشارات بيطرية مجانية وتوفير خدمات بيطرية في مختلف القطاعات، وذلك بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الحكومية والجهات الإنتاجية بمحافظة الدقهلية.
  • توفر المستشفى أيضًا خدمات توعية حول الثروة الحيوانية وأهميتها وكيفية رفع الكفاءة التناسلية والوراثية للثروة الحيوانية بما يعود بالنفع على المستهلك وبالتالي على المجتمع.

2- مستشفى الأمراض الباطنة والمعدية

  • وتقدم المستشفى نفس الخدمات السابقة للطلاب من حيث التدريب العملي لفحص الأمراض وتشخصيها ووصف العلاج المناسب لكل حالة، وغيرها من الخدمات التعليمية الأخرى لجميع طلاب جامعة السادات.
  • كما تفتح المستشفى أبوابها أمام المواطنين لتلقي الخدمات العلاجية على أعلى مستوى من الكفاءة.

معنى شعار جامعة السادات

شعار جامعة السادات يحتوي على صورة السنبلة، وهي ترمز إلى الخير والنماء والعطاء، كما يحتوي على أشعة الشمس التي ترمز إلى النور والعلم والمعرفة والقوة، وبها أيضًا قبة الجامعة والتي ترمز إلى مكان العلم والتعلم.

شاهد أيضًا: تسجيل دخول جامعة ام القرى

قدمنا لكم بعض المعلومات حول جامعة السادات وتاريخ إنشائها والمنشآت التابعة إليها، فنرجو أن تحقق لكم هذه المعلومات الفائدة المرجوة، وانتظروا المزيد من المعلومات المفيدة.

السابق
علاج النحافة بالخميرة والأعشاب | الروا
التالي
بحث مختصر عن الكوكب الحار