معلومات ثقافية

ما هو اليوم العالمي للتلفزيون

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن ما هو اليوم العالمي للتلفزيون

ما هو اليوم العالمي للتلفزيون، في كل عام يوم الحادي والعشرين من نوفمبر يحتفل العالم باحتفالية اليوم العالمي للتلفزيون، من أجل تخليد ذكرى يوم انعقاد أول منتدى عالمي للتلفزيون بالأمم المتحدة وكان هدفه تشجيع تبادل البرامج التلفزيونية على مستوى العالم، مع مناقشة قضايا عدة كالسلام والأمن، وتعزيز التبادل الثقافي، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

تواريخ حول اختراع التليفزيون

  • لقد كانت بداية محاولات اختراع التلفزيون في عام 1884 في ألمانيا من خلال شخص مخترع اسمه بول نيبكو، حيث كان يحاول صناعة آلة تقوم بنقل الصورة، غير أنه لم يستطيع في الواقع سوى من أن يصمم مجرد آلة تعمل بتحليل الصور أثيرياً، في حين أن هناك مواطنة ألمانية اسمها كارل فرديناند براون بعد ثمانية أعوام من هذه المحاولات باختراع “الأسطوانة الكاتوديكية”، وهي بمثابة أهم مكونات التلفزيون.
  • لكن الحقيقة أن القصة لم يكتب لها الاكتمال إلا على يد عالم فرنسي هو ادوارد بيلين في عام 1921، حيث قام بعدد من المحاولات المختلفة لتغيير نقل الصورة عبر الموجات الضوئية، وبعد مدة كبيرة حوالي خمسة سنوات تمكن أخيرا عالم اسمه جون لوجي بيرد أن ينجح في نقل أول الصور التلفزيونية.
  • استمرت تلك التقنية الجديدة في ذلك الوقت عام 1928 تتطور بسرعة غريبة، كما أخذت في جذب اهتمام الحكومات والعلماء والمخترعين، ومن العجيب أن محاولات التلفزيون الملون بدأت مبكرًا في لندن على يد عالم سوفييتي الأصل يدعى هوفانيس آدميان، ولكن لم يتم تكريسها في ذلك الوقت.
  • استمر الناس حول العالم يشاهدون التلفزيون الأبيض والأسود الذي تم عرضه في الأسواق على يد مهندس فرنسي يدعى “هنري دي فرانس” الذي اهتم بتأسيس الشركة العامة للتلفزيون في فرنسا.
  • تزامن اختراع الكاميرا مع اختراع التلفزيون، وقد كانت بداية عرض أول البرامج التلفزيونية بداية محدودة، فكانت مدة البرنامج ساعة واحدة فقط في الأسبوع، ثم أخذ الوضع يتطور فأصبح البث أطول تدريجيا، وتم إقرار البث بشكل يومي بداية من تاريخ الرابع من يناير عام 1934 في فرنسا، ومن هنا كانت بداية التنافس الأوروبي على محاولات تطوير هذا الاختراع.
  • في سنة 1962 تم تحويل البث من بث محلي إلى بث عبر الأقمار الصناعية بين أميركا وأوروبا، ثم تمت عدة تطورات على الشاشات وأشكالها وأحجامها، كما ظهر كذلك الألوان، وأصبح هناك تنوع وتعدد في القنوات التلفزيونية والإضافات، ثم بدأ الاختفاء شيئاً فشيئاً للحجم الكبير للتلفزيون، وأصبح مجرد شاشة رفيعة موجودة في كافة البيوت في أنحاء المعمورة.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي لمكافحة الإيدز

بداية التلفزيون في العالم العربي

  • على صعيد العالم العربي، فقد عرف التلفزيون لأول مرة في البلدان العربية في العراق عام 1945، حيث تم بناء أول محطة تلفزيونية تنطق باللغة العربية في العالم كله، جاءت بعد ذلك خلفها الجزائر.
  • عندما افتتحت قناة التلفزيون الرسمي للجزائر سنة 1956، ليحل في المرحلة الثالثة لبنان سنة 1959 ثم المرحلة الرابعة كانت مصر في عام 1960، ثم بدأت بعدها ليبيا في الاهتمام بهذا الاختراع وعملت على تطويره فظهر التلفزيون الليبي لأول مرة في تاريخ 5 شوال 1388 هجرية الموافق 24 ديسمبر 1968 ميلادي.
  • ثم مر بمرحلة من الركود الغريبة في فترة نظام معمر القذافي، إلا أنه تمكن من تقديم العديد من البرامج والمواد المتنوعة التي مازالت نتذكرها الأذهان وفي ذاكرة الأشخاص الذين عاشوا تلك المرحلة.
  • ثم بعد ذلك انتشرت اليوم المئات من المحطات حول العالم التي تعمل على جذب الجمهور ويبقى متابعًا دائماً من الشاشة التلفزيون هذا الصندوق الذي يمكن أن يغيّر حياة البشرية.
  • ومن بين تلك القنوات بعض القنوات الليبية بعد عام 2011 حيث تبنت معظمها الصراع السياسي القائم، وما زالت تصارع حتى الآن لتحقق أكبر قدر من الاستقطاب السياسي والديني للشعب حتى يومنا هذا.

تطوير شكل وتقنيات التلفزيون

مقالات قد تعجبك:

  • أثناء فترة التسعينيات من القرن الماضي تحول اهتمام الشركات المصنعة للتلفزيونات، لتطوير أجيال جديدة من هذا الجهاز وهو ما يعرف باسم التلفزيون الرقمي، حيث بدأ التوسع في انتشاره في الأسواق منذ بدء العقد الأول من الألفية الثانية، حيث ظهرت تقنية جديدة ومتطورة وهي الشاشات LCD.
  • أعلنت الجمعية العامة يوم 21 نوفمبر في سنة 1996، يومًا عالميًا للتلفزيون، ليكون احتفالًا سنويًا بذكرى اليوم الذي انعقد فيه أول منتدى عالمي للتلفزيون في الأمم المتحدة عام 1996.
  • قد قُدمت دعوات إلى جميع الدول الأعضاء للاحتفال باليوم العالمي للتلفزيون، عن طريق دعم التبادل العالمي للبرامج التلفزيونية، وتعزيز التبادل الثقافي.
  • لا يعتبر اليوم العالمي للتلفزيون عام 1969 مجرد احتفال بأداة، بقدر ما يعبر عن الاحتفاء بالمفهوم والفلسفة التي عبرت عنها هذه الشاشة التلفزيونية، فقد أصبح التلفزيون هو رمز العولمة والانفتاح والتواصل حول العالم المعاصر.
  • وذلك وفقًا لما وصفته الأمم المتحدة في موقعها الرسمي، ووفر التلفزيون الفرصة للمشاهدين متعة متابعة العديد من الأحداث التاريخية في نفس توقيت وقوعها في الحقيقة كبث مباشر، فاستطاع العالم كله من متابعة اللحظة التاريخية النادرة لهبوط أول إنسان على سطح القمر.

شاهد أيضًا: اليوم العالمي لمكافحة مرض الربو

تفوق التلفزيون على الإنترنت

  • على الرغم من أن شبكة الإنترنت أصبحت في مقدمة مصادر المعلومات والأحداث والترفيه، بالأخص بين فئات الشباب، إلا أنه لازالت شاشات التلفزيون ما يزل مورد كبير لمقاطع الفيديو، ولم تقل أعداد المنازل التي لديها أجهزة تلفزيون بل على العكس تزيد يوما بعد يوم.
    كما يعد التلفزيون مورد كبير للمواد المصورة، ومع أن هناك استخدام متنوع للشاشات بعدة أحجام مختلفة جعلت الناس يستطيعوا إنشاء محتويات متنوعة ونشرها ومشاهدتها على منصات متعددة مثل أجهزة المحمول أو اللاب توب وغيرها.
  • إلا أن هناك عدد كبير من البيوت التي تقتني أجهزة تلفزيون لم يقل بل يرتفع عدده يوما بعد يوم، وتسمح بالتفاعل بين وسائط البث الحديثة والتقليدية لخلق فرص عديدة لإيقاظ الوعي والمعرفة بالقضايا المهمة التي تشغل مجتمعاتنا والكوكب بشكل أكثر عمومية.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

تلفزيون الأمم المتحدة

  • كما توفر الأمم المتحدة أكثر من باقة للعديد من المنتجات وخدمات الوسائط الإعلامية المتنوعة، حيث تقوم بمتابعة أحداث وأعمال الأمم المتحدة في مقرها وكذلك في شتى بقاع العالم المختلفة، بحيث توفر فرص الوصول إلى الجماهير بالإضافة إلى تقديم الدعم ووسائط الأنباء العالمية.
  • يهتم بعملية الإنتاج لمختلف الفيديوهات الخاصة بالأمم المتحدة مثل الأخبار والمنصات الاجتماعية وكذلك لشركائها في البث بالست لغات الرسمية للأمم المتحدة وهي (الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والصينية والعربية والروسية)، وكذلك الهندية والبرتغالية والسواحيلية.
  • كما يعرض التلفزيون فيديوهات للأمم المتحدة عن لقطات تغطيات إخبارية مباشرة تغطي المشكلات الإنسانية اليومية والكثير من الأفلام الوثائقية عن القضايا المجتمعية ذات الأهمية في عصرنا الحالي، مثال على ذلك قضايا حقوق الإنسان والأمن والسلام والاقتصاد والتنمية والصراعات والحروب.
  • يقوم تلفزيون الأمم المتحدة بالبث المباشر لجلسات مجلس الأمن الدولي وكذلك اجتماعات الجمعية العامة، والمناقشات العامة السنوية عند اجتماع قادة العالم في المقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.
  • كما أنه يتم إنتاج التقارير من المواقع المختلفة في شتى أنحاء العالم، تتضمن أيضًا بعثات حفظ السلام في دولة مالي وفي جنوب السودان ومن خلال شبكة العمليات الواسعة الخاصة بالأمم المتحدة في كافة أنحاء العالم.
  • ومن أبرز هذه الأحداث عرض فيلم قصير وثائقي فاز بجائزة الأوسكار عن الأشخاص متحدي الإعاقة، أفلام الواقع الافتراضي التي تتمن نشطاء المناخ في المحيط الهادئ وأيضًا رئيس الجمعية العامة وقاعة الجمعية العامة، وقصص عن الإرهاب وضحاياه في الكاميرون وفي نيجيريا، وفيلم يوم الأرض.
  • كذلك امتلاكها مكتبة سمعية وبصرية تعد من كنوز من المحفوظات السمعية والبصرية التي تحتفظ ب اللحظات التاريخية المميزة من السنوات السبعين الماضية.

السابق
رقم البيك الخط الساخن | الروا
التالي
تاريخ اليوم العالمي لمكافحة الإيدز