معلومات ثقافية

ما هو تحليل ana سلبي

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن ما هو تحليل ana سلبي

ما هو تحليل ana سلبي؟، يُعرف تحليل ana على أنه فحص يتم عمله للأشخاص لمعرفة المعلومات عن الأجسام المضادة الموجودة داخل النواة، والتي تُعبر عن البروتينات التي تقوم كرات الدم البيضاء والتي هي بدورها جزء من الجهاز المناعي بوظيفة إنتاجها.

ما هي الأجسام المضادة وما هي وظيفتها ؟

  • تعمل الأجسام المضادة التي تنتجها كرات الدم البيضاء في جسم الإنسان على حماية هذا الجسم من الأجسام الغريبة والفيروسات والميكروبات المُعدية التي تنتقل من الشخص المصاب بأي مرض إلى الشخص السليم.
  • يوجد نوع من الأجسام المضادة تعمل على محاربة البروتينات الطبيعية الموجودة في الجسم على إنها بروتينات غريبة عن الجسم، وتُسمى هذه الأجسام بمُسمى الأجسام المضادة الذاتية، نسبة إلى إنها تحارب الجسم نفسه.
  • إذا زادت الأجسام المضادة الذاتية الموجودة في جسم شخص ما عن حد مُعين تكون خطيرة جداً وتتسبب في حدوث أمراض مناعية خطيرة، لكنها موجودة بنسبة معينة ومقبولة عند الشخص السليم ولا تُسبب أي مشاكل طالما أنا لم تزيد عن حدها.
  • هذا النوع من الأجسام المضادة والتي يُطلق عليها الأجسام المضادة الذاتية هي الأساس الذي يقوم عليه تحليل ana، لذلك سوف نوضح ما يحدث في هذا التحليل من خلال هذه المقالة.

شاهد أيضًا: هل يحتاج إلى صيام تحليل فقر الدم

ما هو تحليل ana السلبي ؟

  • في بعض الأحيان يطلب الطبيب من الشخص المريض أو المشكوك في حالته أن يخضع لفحص ana الذي يختبر النواة الموجودة في الإنسان ويفحص الأجسام المضادة فحص دقيق.
  • يطلب الطبي هذا الطلب حتى يتمكن من معرفة إذا كان هذا الشخص مصاب بمرض المناعة الذاتية أو مُعرض لها أم لا، وهذا المرض لا يتم اكتشافه إلا من خلال تحليل ana.
  • يعتبر مرض المناعة الذاتية من الأمراض التي لا يجب تجاهلها، حيث يقوم فيها الجهاز المناعي بمحاربة الجسم نفسه باستخدام وسائل لمحاربة الخلايا والأنسجة الطبيعية الموجودة في جسم الإنسان.
  • الجهاز المناعي في هذه الحالة لا يُفسر أن ما يُهاجمه ليس إلا الأعضاء الطبيعية للجسم، إنما يتعامل معها على أنها أجسام غريبة موجودة في الجسم ويقوم بمحاربتها لحماية الجسم منها.

دواعي استخدام تحليل ana

  • نلجأ إلى عمل فحص ana عندما نريد معرفة أو اكتشاف اضطرابات أو مشاكل المناعة الذاتية التي تصيب الشخص الذي يحتوي جسمه على عدد كبير من الأجسام المضادة الذاتية التي تحارب أعضاء الجسم.
  • عندما يشُك الطبيب في وجود مرض الذئبة يطلب على الفور عمل فحص ana، حيث أن مرض الذئبة من أشهر الأمراض التي تنبأ بوجود مرض المناعة الذاتية، وهذا بسبب انها غالبً تحدُث بسببه، ولكن يجب عمل الفحص حتى يتأكد الطبيب.
  • من أعراض هذه الذئبة السخونة الشديدة التي تصل إلى أن تكون حمى، وجود طفح ذات لون أحمر على جلد الإنسان المصاب، قد يشبه هذا الطفح الجلدي الفراشة، شعور دائم بالتعب ووهن الجسم، مع وجود آلام مستمرة في المفاصل والعضلات.

مقالات قد تعجبك:

نتائج تحليل ana

يتم عمل تحليل ana وتكون نتيجته إيجابية أو سلبية وسوف نتعرف على كل منهم بالتفصيل.

1- نتائج تحليل ana السلبية

إذا كان التحليل سلبي إذاً هذا يعني أن الشخص لا يوجد في جسمه أجسام مضادة ذاتية، وأنه لا توجد عنده أي مشكلة مناعة ذاتية.

شاهد أيضًا: معلومات عن فوائد تحليل دلالات الأورام

2- نتائج تحليل ana الإيجابية

  • معنى ظهور نتيجة الفحص إيجابية أنه تم العثور على أجسام مضادة ذاتية في النواة الموجودة في الدم داخل جسم الإنسان، ولكن ليس معنى هذا أنه بالتأكيد أنك تعاني من مرض ما، يمكن أن تكون نسبتها قليلة جداً لا تسبب مشاكل.
  • كما يُمكن أن يكون هذا الشخص يأخذ أنواع معينة من العقاقير قد أثرت على نتيجته وقامت بإظهارها إيجابية على الرغم من عدم احتواء جسمه على أجسام مضادة ذاتية.
  • لكن يُمكن أن تكون نسبتها كبيرة وتتسبب في إحدى امراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء، أو مرض العدوى الفيروسي، أو مرض التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يصيب تورم مفاصل اليدين والقدمين أو مرض تصلب الجلد.
  • يُصاب القليل جداً من الناس بمتلازمة سجوجرن الذي يصيب الغدد الموجودة في جسم الإنسان، وهو من أخطر أمراض المناعة الذاتية، حيث أن غدد الإنسان مسئولة عن وظائف كثيرة في الجسم، وإذا أصابها مكروه تؤثر على كل هذه الوظائف.

شاهد أيضًا: بحث حول المنهج الوصفي التحليلي pdf

في نهاية رحلتنا مع ما هو تحليل ana سلبي؟، نخلُص إلى أن تحليل ana هو تحليل لا يتم إلا بطلب من الطبيب، ويجب إخباره بجميع العقاقير التي يأخذها الشخص خوفاً من أن يكون بهم نوع يؤثر على نتيجة هذا التحليل، فتكون غير دقيقة.

السابق
الاستعلام عن سيارة برقم اللوحة السعودي
التالي
أعراض ارتفاع وانخفاض مرض السكر