معلومات ثقافية

ما هي تخصصات الابتعاث المعتمدة

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن ما هي تخصصات الابتعاث المعتمدة

ما هي تخصصات الابتعاث المعتمدة، الابتعاث هو مقدم أو متاح من قبل الحكومة توفر للطالب المال بغرض أن يستكمل الطالب دراسته بعد حصوله على درجة البكالوريوس أو الليسانس لرفع مستواه العلمي، وحصوله على الدرجات العلمية وتزويده بكل ما هو جديد والحصول على معلومات أكثر تفيده في مجال عمله.

وبذلك يضمن الوظيفة بعد الابتعاث، ويمكنكم أن تتعرفوا على معلومات أكثر عن ما هي تخصصات الابتعاث المعتمدة من خلال موقع مقال.

معنى الابتعاث

هو إرسال طالب أو موظف للدراسة خارج الدولة على حساب منظمة أو على حساب صاحب العمل إذا كان موظفًا.

شاهد أيضًا: ما هي التخصصات النظرية والإنسانية ؟

شروط الابتعاث للمتقدم

  • أن يكون المتقدم لائق طبيًا.
  • هل يكون المتقدم حاصل على الشهادة المطلوبة.
  • أن يكون عمر المتقدم مناسب للعمر المطلوب في كل مرحلة دراسية.
  • أن يكون حاصلًا على التقدير المطلوب

تخصصات الابتعاث المعتمدة ماجستير

شهادة الماجستير هي شهادة تمنح للطالب الجامعي بعد دراسة تدوم لعدة سنوات معينة، في نهاية هذه المدة يقوم الطالب الجامعي بتقديم بحثًا عن كل ما درسه وبحث عنه.

وهذه الدرجة العلمية أو شهادة الماجستير يقوم المتخرج الحاصل على درجة البكالوريوس أو الليسانس بالتقديم عليها لكي يكتسب مهارات علمية تفيده في مستقبله العلمي، وتساعده للحصول على فرصة عمل، ويتعرف على لغات جديدة وثقافات جديدة تساعده في مختلف المجالات.

هناك عدة تخصصات خاصة بما يعرف بـ الابتعاث للماجستير وهي الطب والعلوم الطبية والهندسة الميكانيكية، والقانون والمحاسبة وهندسة علوم الحاسب الآلي، والطب البيطري والسياحة والصيدلة والعلوم البيئية، والإعلام الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي.

  1. العلوم الطبية تشمل العلاج الطبيعي والوظيفي، البصريات وعلوم الرؤية والأشعة والتخدير.
  2. العلوم المالية والاقتصادية وتحوي الاقتصاد والمحاسبة ونظم المعلومات الإدارية.

هناك شروط للابتعاث في الماجستير تختلف من عام إلى آخر فعلى المتقدم أن يعرف هذه الشروط لابد أن يكون أنهى الدراسة الجامعية وحصل على درجة البكالوريوس، وأن يكون المتقدم حاصل على تقدير جيد.

 تخصصات الابتعاث المعتمدة في الهندسة

هي هندسة تشمل إدارة المشاريع والإدارة الهندسة، هندسة البترول، هندسة البيئة هندسة التعدين، وتشمل جميع أنواعها

شاهد أيضًا: بحث عن مهن وتخصصات الحاسب ومشكلاته

الهندسة الميكانيكية

تهتم بتركيب وتشغيل وصيانة المعدات الميكانيكية المستخدمة في المصانع في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية.

الهندسة الكهربائية

تهتم بالأمور المتعلقة بنظم الكهرباء عالية الجهد مثل نقل الطاقة والتحكم في المحركات والمواد الخام للتصنيع

الهندسة الصناعية

تهتم بالتخطيط والتصميم والتطوير المصنعة للحصول على أفضل قيمة مقابل أقل تكلفة، مع دراسة الكهرباء ذات الجهد العالي وتطبيقاته.

 هندسة كهربائية وإلكترونية

هي على عكس الهندسة الكهربائية تهتم بتطبيقات ذات الجهد المنخفض.

هندسه المواد (أشباه موصلات)

هي دراسة المعادن وخصائصها حسب المطلوب والاختيار ما بين المعادن، ودراسة المعادن الشبه موصلة للتيار الكهربي.

هندسه المواد

الجمع بين العلوم والتكنولوجيا لتصنيع المواد بالخصائص والأشكال التي تتناسب مع التطبيقات المطلوبة.

الهندسة الكيميائية

تهتم بتصميم وتطوير العمليات الصناعية الكيميائية وبناء وإدارة المصانع التي تكون العملية الأساسية فيها هي التفاعلات الكيميائية كما تشمل التفاعلات وعمليات الفصل متعددة المراحل.

 الهندسة المعمارية

هي فهم البناء ككل والإيمان بكل جوانب المبنى من حيث الإنشاء/ التهوية/ الحركة/ التوصيلات الكهربائية والتصميم المعماري.

الهندسة البيئية

يهتم بتصميم أنظمة تساعد على حل مشاكل البيئة والتخفيف من أضرار التلوث والتحكم المستمر في مراكز تلوث الهواء والماء إلى جانب الطرق العملية لحماية الصحة والأمان في المنشآت.

هندسة النقل

تهتم تشغيل وتصميم الشوارع والطرق الرئيسية حتى تكون سريعة ومريحه وسهله واقتصاديه.

مقالات قد تعجبك:

الهندسة النووية

تعمل على استخدام الطاقة النووية في عدة التطبيقات مدنية وعلمية وصناعية.

تخصصات الابتعاث المعتمدة لمرحلة البكالوريوس

العلوم الطبية مثل الأشعة البصريات وعلوم الرؤية التغذية العلاجية والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي والعلاج الفيزيائي، وعلاج الفم والأسنان، والطب البشري والصيدلة، والخدمات الطبية الطارئة والعلاج التنفسي وعلاج النطق والسمع.

تخصصات الابتعاث الثقافي

الابتعاث الثقافي هذا النوع من الابتعاث يتيح للطلاب أن يتقدموا ويكونوا على دراية في مجالات كثيرة، منها التصميم وفنون العمارة والموسيقى والمسرح والآداب والفنون وكثير من المجالات، ويكونوا على وعي ثقافي، ويختص برنامج الابتعاث والثقافي في توجيه الطلاب والطالبات لدراسة عدد من التخصصات في الخارج.

تنتمي للمجال الثقافي والفني، مما يؤدي إلى تطور قدرات وإمكانيات الشباب على الإبداع الفني والابتكار في مختلف المجالات والتخصصات الجديدة.

ومن هذه التخصصات الدراسية المسارح والموسيقى، وفن الطهي وعلم الآثار والموسيقى وفنون العمارة والتصميم والآداب واللغات وصناعة الأفلام والفنون البصرية، والفن التصويري الفوتوغرافي وفن الخط.

 المسرح

هو أحد المجالات الدراسية الفنية التي تكون موجودة في معظم دول العالم، لأن المسرح يحتوي على مجموعه متميزة من الفنون والمهارات والمواهب المميزة.

الفن المسرحي موجود منذ القدم وهو به مجالات متعددة مما أدى إلى الاهتمام به حتى الآن يحتوي على مجموعه من العناصر من أهمها الدراما’ التمثيل’ الإخراج ‘ وهناك فنون أدائية أخرى.

يعتبر دراسة المسرح بجميع فنون وآدابه الكثيرة هدف يمكن من خلاله تحقيق تطوير الثقافة العامة للشباب وأيضًا من خلال المسرح نستطيع أن نعلم ما يتميز به المجتمع من إنجازات وإبداعات ونسعى إلى تطويرها.

الموسيقى

تنقسم الموسيقى إلى نوعين موسيقى شرقيه توجد في القاهرة، وموسيقى قلبية توجد في دار الأوبرا في النمسا وموسيقى إيطالية دار الأوبرا في سيدني.

فنون الطهي

فن الطهي يعتبر من برامج الابتعاث الثقافي في مختلف المراحل الدراسية البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وهو فن مميز به إبداع في صنع أطباق مميزة توجد في أشهر الفنادق والقرى السياحية.

ومن أشهر الدول اشتهارًا بالطهي فرنسا وإيطاليا ومن أهم أقسام فنون الطهي طبخ المعجنات وحفظ الأغذية والخبز وصناعة الحلويات.

 فنون العمارة

تعتبر فرنسا وبلجيكا وهولندا والدنمارك كلها دول مشهورة في فنون العمارة.

هناك تطور عمراني تتمتع به كثير من الدول ويقوم بتنفيذ هذه التطورات العمرانية والمشروعات العمرانية مجموعة من المهندسين المتميزين وأكثر كفاءة في عملهم.

من اهم فنون العمارة الهندسة المعمارية وهندسة المناظر الطبيعية.

علم الآثار

هو علم يهتم بدراسة الحضارات السابقة وما بها من آثار قديمة ولقد تميزت دراسة الآثار في الخارج بأنها مميزة لذلك يسعى الطالب أن يتعرف على الحضارات من كل الجوانب لكي يستطيع أن يكشف ما بها من امتيازات حضارية كما أنه يستطيع التعرف على المواقع الأثرية واكتشاف ما بها من آثار تمكنه من دراستها.

ويتم دراسة الآثار في الخارج عن طريق مجموعة من علماء الآثار المشهورين في العالم لكي يستفيد الطلاب من خبراتهم ومهاراتهم في مجال الآثار.

التصميم

التصميم يعتبر أحد برامج الابتعاث الثقافي وهو مهم جدًا لأنه يدخل في مختلف المجالات منها الهندسة والسينما والإعلان والفيديو ويتميز هذا النوع في الخارج بأنه أكثر المجالات تطورًا مما يجعله في تقدم يوم بعد يوم.

لذلك يسعى الطلاب للدراسة في الخارج لأنه من أهم التخصصات لذلك يعتبر من ضمن برنامج الابتعاث الثقافي.

والتصميم له عده أقسام: التصميم الداخلي/ تصميم الأزياء/ صناعة السيراميك/ فن زخرفة المعادن.

صناعة الأفلام

فن صناعة الأفلام يحتوي على أكثر من تخصص فرعي، وأهم ما يميز دراسة صناعة الأفلام أن له القدرة على أن ينمي الإبداع لدى الدارسين وهو تهذيب للذوق العام والحس الفني مما يهيئ الشباب الدارسين أن يحظوا بوظائف مرموقة تساعدهم على بناء مستقبلهم.

لذلك يتقدم الطلاب على هذا النوع من الابتعاث الثقافي ومن أهم المجالات التي يمكن دراستها في فن أو تخصص صناعة الأفلام/ الرسوم المتحركة/ أفلام الحركة/ التمثيل

 الآداب واللغات

دراسة الآداب تعتبر مجال لا يمكن الاستغناء عنه لكي نتعرف على العالم من حولنا لأن هذه الآداب تحتوي على مجموعات كثيرة من المجالات والتخصصات التي لها دور كبير في تنمية المجتمعات، لأنها تساعد على التقدم والرقي ومدى إقبال المجتمعات على النهضة والثقافة هذا الحال في داخل البلاد.

فما رأيك في خارج البلاد هناك يكون تطورات وإبداعات جديده لتلك المجالات لذلك نحرص على أن نأخذ كل ما هو جديد من تلك الإبداعات والتطورات التي يحويها دراسة الآداب واللغات وهناك آداب ولغات كثيرة، من أهمها وأبرزها علم الصوتيات /الترجمة/ الكتابة الإبداعية/ اللغات الكلاسيكية.

 تخصصات الابتعاث المعتمدة في الدكتوراه

تحتوي هذه المرحلة على عدة التخصصات منها

  • الطب وطب الأسنان/ والطاقة المتجددة/ والطب البيطري/ علاج الطبيعي/ والعلاج التنفسي/ والتغذية العلاجية/ والتمريض.
  • الهندسة مثل هندسة كيميائية/ هندسة ميكانيكية هندسة كهربائية/ هندسة صناعية/ هندسة نووية/ هندسة التعدين.
  • علوم البيئة وعلم النفس العيادي تنقسم برامج الابتعاث إلى عدة مراحل مرحلة البكالوريوس ثم مرحلة الماجستير ثم مرحلة الدكتوراه.

شاهد أيضًا: تخصصات جامعة الاميرة نورة ونسب القبول

كانت هذه نبذة عن ما هي تخصصات الابتعاث المعتمدة، حيث يوجد هناك ابتعاث يسمى ابتعاث داخلي هو ابتعاث يتم التقديم له من خلال الطلاب والطالبات المسجلين في الجامعات والكليات.

وفي حال طلب الطلاب للتسجيل في هذا الابتعاث والموافقة عليه من قبل الوزارة يتم دفع الرسوم الدراسية على حسب كل تخصص وهذا النظام سنويًا لكن له شروط وضوابط.

السابق
تخصصات جامعة سنجور واسعارها | الروا
التالي
معلومات عن باراماونت بيكتشرز | الروا