معلومات ثقافية

ما هي فوائد الشمر المغلي للتخسيس

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن ما هي فوائد الشمر المغلي للتخسيس

الشمر هو واحد من أكثر الأعشاب التي لها دور كبير في خسارة الوزن والتخسيس والتخلص من السمنة حيث إنه عشب له شكل مخصص وهو الأزهار الصفراء مع السيقان المجوفة فهو عشب طويل القامة ويتسم بأنه له رائحة قوية بشكل ملفت وبالتالي في موضوعنا الحالي سوف نتحدث عن أهم فوائد الشمر المغلي للتخسيس فتابعوا معنا.

فوائد الشمر المغلي للتخسيس

  • تساهم بشكل كبير في سد الشهية والعمل على التحكم بها وخاصًة بذور الشمر الطبيعية فهي الأفضل من البذور الخاصة بالشمر الصناعية، ومن أفضل طرق تناوله هو مضغ الشمر مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام كما تساهم بشكل كبير في الشعور بالشبع لفترات أطول.
  • يزيد الشمر بشكل كبير في عملية التمثيل الغذائي حيث يساهم في تحسين عملية الهضم بشكل واضح مما يساهم في حرق السعرات الحرارية، التي تتواجد في الجسم مما يساعد بدوره في خسارة الوزن كما إن بذور الشمر لها دور كبير في محاربة السيلوليت والترهلات.
  • تناول الشمر الأخضر لابد وأن تكون فعالة من أجل إنقاص الوزن بشكل واضح فهو يساهم بشكل كبير في حرق كميات كبيرة من الدهون التي تتواجد في الجسم، حيث غن كل كوب واحد من الشمر الأخضر الطازج تحتوي على حوالي 13 سعر حراري.
  • تناول نصف كوبًا بشكل يومي من الشمر الأخضر وخاصًة من الرؤوس والأوراق له دور كبير في تزويد الجسم بما يرغب به من حاجته اليومية من الألياف، التي يحتاجها الجسم وهو بدوره يعمل على حرق كمية كبيرة من الدهون التي تتواجد في الجسم وبالتالي نقص الوزن.

شاهد أيضًا: فوائد عشبة الحلفاء واضرارها

فوائد الشمر للصحة العامة

  • هو مسكن بشكل كبير للآلام كما يساهم في تهدئة الأعصاب بشكل كبير.
  • له دور كبير في خفض معدل ضغط الدم في الجسم.
  • يساهم بشكل واضح في طرد البلغم من الصدر والتخلص منه.
  • يستخدم لتخفيف آلام المثانة بشكل واضح كما إنه مدر للبول.
  • التخلص من مغص البطن وآلامها والانتفاخات التي تتواجد بها مع طرد غازات البطن كلها.

طريقة تحضير الشمر مع القرفة لخسارة الوزن

المكونات

  • كوب ونصف من الماء المغلي.
  • ملعقتان من مطحون الشمر أو بذور الشمر.
  • ملعقة صغيرة من القرفة.

الطريقة

يتم نقع بذور الشمر أو الشمر المطحون والقرفة في الكوب ونصف ماء مغلي ومن ثم يترك لمدة خمس دقائق بعد تغطيته بشكل جيد، يتم بعد ذلك تصفية الحبوب الخاصة بالشمر تلك وفي حال كان الشمر مطحون فقط يتم تناوله في شكل طبيعي كما هو.

مقالات قد تعجبك:

يتم تناول المشروب هذا بشكل يومي ثلاث مرات قبل كل وجبة بحوالي ربع ساعة أي 15 دقيقة وهي وصفة جيدة بشكل كبير، حيث إنها من أكثر الوجبات المفيدة بشكل كبير في خسارة الوزن ولكن حينما يتم الاهتمام بتلك الوصفة ننصحكم بألا يتم تناول دهون وسكريات معها مع ضرورة ممارسة الرياضة كل يوم نصف ساعة.

وصفة من الشمر للتخلص من سموم الجسم

  • يتم غلي حوالي من أربعة إلى خمسة أكواب من الماء في الصباح ومن ثم وضع نصف ملعقة من بذور الكمون وبذور الشمر وبذور الكزبرة، ومن ثم نتركهم في وعاء حتى يتم النقع منهم بشكل جيد ومن ثم يتم تغطية الوعاء بشكل محكم وجيد.
  • يتم تصفية الوعاء من البذور التي تتواجد به بكل سهولة من خلال استخدام المصفاة والقيام بصب السائل الناتج منه في ترمس على سبيل المياه، حتى يتم تخزينه به ومن المفضل أن يتم تناوله دافئ أو فاتر في شكل مشروب سائل فمن الممكن أن تقوم بتناوله كل يوم في الصباح على الريق ومن ثم تناوله على مدار اليوم.
  • في حال قد عانيت من أي مشكلات عند البدء في تناوله من الممكن أن تقوم بتقليل الجرعة تلك إلى ربع ملعقة من كل نوع من أنواع البذور التي سبق وتم ذكرها، لمدة أسبوعين وبعد مرور الأسبوعين يتم زيادة الجرعة إلى النصف والاستمرار في تناول المشروب ذاك.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عشبة ذيل الحصان ؟

معلومات عن بذور الشمر

  • يتم تحميص بذور الشمر تلك في الفرن أو على نار متوسطة الحرارة لمدة دقيقة ومن ثم نتركها حتى تبرد تمامًا ثم يتم طحنها، بعد ذلك يتم طحنها بشكل كبير حتى نصل إلى النعومة الكاملة في الحبوب حيث يتم أخذ نصف ملعقة منها ووضعها في كوب من الماء.
  • يتم غليها لمدة خمس دقائق ومن ثم تصفيتها والتخلص من البذور وشرب السائل أو المياه الخاصة بها أكثر من مرة حيث إنه شاي الشمر، من الممكن أن يتم طحن بذور الشمر ومن ثم وضع حوالي ثلاث ملاعق منه وإضافة كوبين من الماء وتركها للنقع لمدة ساعة واحدة ومن ثم غليه لمدة حوالي خمس دقائق وتصفيتها وشرب السائل الخاص بها.
  • يمكن استخدام مطحون الشمر في شكل نوع من التوابل وإضافته على الأطعمة المختلفة والشوربة والسلطات أيضًا فهو واحد من أهم التوابل، والتي تعطي نكهة رائعة للأطعمة المختلفة ولكن على أن يكون مطحون أي في شكل بودرة.
  • من المفضل أن يتم تناول الشمر الأخضر في شكل سلطات وسط مجموعة من الخضروات كما يمكن وضعه على الوجبات المطبوخة، حيث يفضل تقطيعه على الجبن أو المكرونة أو على البيتزا ومن الممكن وضعه على الشاي أيضًا.

أكياس الشمر

هي واحدة من أهم الوسائل التي يتم تناول الشمر من خلالها حيث يتم وضع كيس واحد من بذور الشمر تلك في كوب على أن يتم صب المياه فوقه، وتكون تلك المياه مغلية ونتركه لمدة خمس دقائق من ثم تناوله من مرتين إلى أربع مرات في اليوم الواحد حيث ننصح لإنقاص الوزن أن يتم البدء بتناوله مرتين في اليوم الواحد لمدة أسبوعين ثم أربع مرات بعد ذلك حتى لا تحدث مضاعفات كما تتواجد أكياس الشمر تلك في محلات العطارة أو الصيدليات أو محلات البقالة الكبرى.

أهم التحذيرات عند تناول الشمر للتخسيس

  • بشكل عام لا يجب الإفراط في تناول أي عشبة من الأعشاب وليس الشمر فقط حيث إن المدة الخاصة بتناول الشمر وأي عشب أخر، لا يجب أن تزيد عن ملعقة صغيرة في اليوم الواحد.
  • زيادة تناول الشمر قد تؤدي إلى خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ مع ظهور طفح جلدي على البشرة ككل وبالتالي حتن نستفاد من فوائده، لابد ألا نفرط في تناوله واستخدامه بكثرة.
  • بالنسبة للسيدات الحوامل ننصحهم بألا يتناولون أكثر من نصف ملعقة منه على أن تقوم باستشارة الطبيب قبل تناوله لأنه من الممكن، أن يتسبب في حدوث أضرار على صحتها وصحة جنينها أيضًا.
  • في حال تناوله بإفراط وشكل كبير قد يتسبب في حدوث الدوخة والدوار وأيضًا الغثيان في كثير من الأحيان.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام عشبة الاستخدوس

في نهاية موضوعنا حول فوائد الشمر المغلي للتخسيس له دور كبير لا نتمكن من الإغفال عنه نهائيًا وخاصًة لمرضى السمنة وزيادة الوزن فهو ذو دور كبير في حرق كم كبير من السعرات الحرارية التي تتواجد في الجسم والدهون المتراكمة أيضًا وبالتالي نرجو أن يكون هذا الموضوع حقق إفادة كبيرة لكم دومتم بخير.

السابق
استعلام عن صلاحية رخصة العمل ورقم سداد الرخصة بالخطوات
التالي
ما هي فوائد السجل الصناعى