معلومات ثقافية

ما هي مضاعفات عملية استئصال البروستاتا

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن ما هي مضاعفات عملية استئصال البروستاتا

ما هي مضاعفات عملية استئصال البروستاتا، بعض الرجال تحدث عندهم مشكله في غدة البروستاتا وقد يلجئون إلى عملية لاستئصال البروستاتا التي توجد أسفل المثانة البولية وتحيط بمجرى البول ويمكن استئصال البروستاتا عن طريق المنظار والليزر او عن طريق اجراء العملية الجراحية وفي هذا المقال سوف نتعرف على ما هي مضاعفات عملية استئصال البروستاتا فابقوا معنا.

تعريف البروستاتا

غدة البروستاتا توجد في منطقة الحوض عند الرجال أسفل المثانة، ويعتبر حجمها عند الأشخاص البالغين مثل حجم حبة الجوز، يمر المجرى البولي في منتصف غدة البروستاتا وصولًا إلى القضيب.

يوجد مثل هذه الغدة عند النساء وتعرف بغدة سكين والبعض يطلق على هذه الغدة بروستاتا السيدات.

شاهد أيضًا: سرطان البروستاتا وانتشاره في العظام

أهمية البروستاتا

الوظيفة الرئيسية للبروستاتا هي إفراز مادة سائلة وظيفتها تغذية الحيوانات المنوية الذكرية كما أنها تمثل نسبة ما يقرب بين 15 في المئة إلى 30 في المئة من السائل المنوي الذي يفرزه الرجال.

السائل الذي تفرزه البروستاتا يكون عديم اللون شفاف قليل الحمضية ويتكون من أيونات البوتاسيوم والصوديوم والزنك والكالسيوم كما يتكون من الفستاتيز الحامضي.

امراض تصيب البروستاتا

هناك بعض الأمراض التي تصيب البروستاتا نستعرضها في النقاط التالية وهي:

اولًا سرطان البروستاتا

وفقًا لإحصائية أجرتها منظمة الصحة العالمية ترصد فيها العدد الذي يصيبه سرطان البروستاتا من الرجال حيث ترصد المنظمة ما يقرب من مليون حالة سنويًا من الرجال تصاب بسرطان البروستاتا حيث يعد من أشهر أنواع السرطانات التي تصيب الرجال.

تضخم البروستاتا وتنمو مكونة سرطان البروستاتا ببطء شديد.

ومن أعراض سرطان البروستاتا حدوث مشاكل في عملية التبول ان يصحب البول الدم أو يكون المني مصحوب، بدم الشعور بالأم في الفخذين ومنطقة الحوض والعمود الفقري ويحدث ألم شديد عند عملية القذف خلال العملية الجنسية.

ثانيًا تضخم البروستاتا

يعجز الطب عن تحديد المسبب الرئيسي لتضخم البروستاتا، ويحتمل أن يكون السبب في ذلك حدوث خلل في الهرمونات عند الرجال.

الأشخاص التي تعاني من تضخم البروستاتا لا تكمن المشكلة لديهم في زيادة حجم غدة البروستاتا وإنما تكمن المشكلة في أجزاء الجهاز البولي التي يتم الضغط عليها، مما يترتب عليه صعوبة في بدء عملية التبول، ويكون ذلك مصحوبا بألم شديد.

مقالات قد تعجبك:

قد يحدث في بعض الحالات التي تعاني من التضخم الشديد في البروستاتا من تسكير البول، كما يعاني المريض من عدم القدرة على إفراغ المثانة من البول بالرغم من امتلائها.

يشعر المريض بالحاجة المتكررة للتبول مع عدم القدرة على إفراغ المثانة بطريقه كامله.

يقوم الأطباء في البداية بكتابة بعض العقاقير التي تساعد على تقليل تضخم البروستاتا، وعندما لا تأتي هذه العقاقير بالنتائج المطلوبة قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية.

ثالثًا التهاب البروستاتا

يعتبر التهاب البروستاتا من الأمراض الشائعة عند الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما.

غالبًا ما تحدث التهابات البروستاتا نتيجة عدوى بكتيرية.

ومن أعراض التهاب البروستاتا التي تنتج عن العدوى البكتيرية أن يشعر المريض باحتياجه إلى التبول بكثرة، ارتفاع درجة الحرارة، الشعور بالقشعريرة في البدن، الميل إلى الغثيان وعدوى المسالك البولية.

بعض الحالات التي تعاني من التهاب البروستاتا تشعر ببعض الألم في الخصيتين وفتحة الشرج والقضيب، كما قد يشعر المريض ببعض الانزعاج والالم عند القيام بعملية القذف او بعد الانتهاء من القذف.

الفحوصات التي تشخص أمراض البروستاتا

  • الفحص المبدئي عن مشاكل البروستاتا يكون عن طريق فحص المستقيم حتى يتعرف الطبيب على المشاكل او الالتهابات التي تصيب البروستاتا.
  • عمل تحليل يقيس مستوى البروتين الذي يبين في حالة ارتفاعه عن معدلاته الطبيعية يدل على حدوث التضخم في البروستاتا، وقد تبين المؤشرات في حالة ارتفاع هذه النسبة بطريقه كبيره عن حدوث سرطان البروستاتا.
  • اجراء الكشف عن طريق الموجات الفوق صوتية للكشف عن حدوث سرطان البروستاتا أو التهابات والتضخم بها.
  • أخذ عينة من البروستاتا، حيث تؤخذ العينة عن طريق ابره خاصه تدخل من المستقيم حتى يتم تحليلها لمعرفة إصابة البروستاتا بالسرطان او لا، حيث تخضع لمؤشر مدرج ما بين درجتين إلى عشرة وكلما ارتفع الرقم على المؤشر كلما دل ذلك على تأخر الحالة في الإصابة بالسرطان.


شاهد أيضًا: إلتهاب البروستاتا وكيفية التخلص منه

مضاعفات عملية استئصال البروستاتا

تتم عملية استئصال البروستاتا عن طريق الليزر او المنظار أو عن طريق العمليات الجراحية، حيث يتم استئصال جزء أو الكل من غدة البروستاتا.

يلجأ الاطباء لإجراء مثل عملية استئصال البروستاتا في حال فشل العلاج عن طريق العقاقير الطبية، وفيما يلي نستعرض بعض المضاعفات التي قد تنتج عن عملية استئصال البروستاتا نستعرضها في النقاط التالية وهي:

  • قد يصعب في بعض الحالات خروج السائل المنوي في طريقه السليم حيث يرتد السائل المنوي إلى المثانة ويحدث ذلك في حالة إصابة العضلات المحيطة بالبروستاتا.
  • عدم التحكم في البول والإحساس بالحاجة إلى التبول بكثرة خلال اليوم وقد تستمر هذه الأعراض لعدة أسابيع بعد استئصال البروستاتا.
  • قد تحدث أخطاء طبية أثناء العملية الجراحية ينتج عنها إصابة الأوعية الدموية بقطع، مما يؤدي إلى حدوث نزيف شديد.
  • بعض الرجال تعاني من ضعف الانتصاب بعد إجراء عملية استئصال البروستاتا.
  • قد يحدث التهاب في مجرى البول التهابات تصيب المثانة.
  • بعد استئصال البروستاتا قد يصاب المريض بالعقم وعدم القدرة على الانجاب، ويحدث ذلك بشكل مؤقت أو دائم.
  • خروج البول على شكل قطرات او رذاذ، وينتج ذلك بسبب تعرض المسالك البولية للضيق ويكون هذا العرض بصفة مؤقتة.
  • هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على المريض بعد إجراء عملية استئصال البروستاتا منها الشعور بوخز في منطقة الصدر والقلب، وقد تظهر بقع زرقاء على سطح الجلد، انخفاض في معدل ضربات القلب، حدوث انتفاخ بالبطن، قلة التركيز، الشعور بالغثيان، الصداع المستمر والإحساس بالإرهاق العام وكل هذه الأعراض تأتي للمريض في حالة إصابته بمتلازمة TURP.

موانع استئصال البروستاتا

هناك بعض الأمور التي يصعب معها إجراء عملية استئصال البروستاتا نذكرها في النقاط التالية وهي:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الضابط المريض بتصلب الشرايين أو حدوث أزمة قلبيه او أن يقوم المريض بإجراء عملية جراحية بالقلب ويستلزم ذلك انتظار المريض لفترة لا تقل عن ستة أشهر حتى يستطيع القيام بعملية استئصال البروستاتا.
  • بعض الحالات التي تتلقى علاج إشعاعي لعلاج سرطان البروستاتا لا تستطيع القيام بعملية استئصال البروستاتا إلا بعد التوقف عن العلاج الإشعاعي لفترة لا تقل عن ستة أشهر.
  • إذا كان المريض يعاني من أي أعراض نفسية يكون لها آثار على مشكلة التبول اللاإرادي حيث يجب حل هذه المشكلة اولًا قبل القيام بعملية استئصال البروستاتا.
  • أن يتلقى المريض المضادات الحيوية لعلاج مشاكل التهابات المثانة ومجرى البول والكلى.

شاهد أيضًا: علاج احتقان البروستاتا بالعسل والحبة السوداء

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عما هي مضاعفات عملية استئصال البروستاتا بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشرة والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

السابق
فوائد استخدامات الليزر في علاج العقم والأمراض النسائية
التالي
هل محادثة الشات حرام؟ | الروا