معلومات ثقافية

مشروبات تقوي المناعة .. تجعلها حديد

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن مشروبات تقوي المناعة .. تجعلها حديد

مشروبات تقوي المناعة، تجعلها حديد، جهاز المناعة في الجسم هو درع الحماية الأول الذي يحمي الجسم من التعرض لأي مشكلة صحية، لهذا سوف نستعرض لكم اليوم مشروبات تقوي المناعة، تجعلها حديد بحيث يمكننا الاعتماد عليها في تقوية الجهاز المناعي للجسم.

ما هو الجهاز المناعي؟

الجهاز المناعي هو أحد أجهزة الجسم الحيوية التي تساعد الإنسان في محاربة الأمراض والبكتيريا والعدوى والفيروسات التي يتعرض لها.

يضم الجهاز المناعي شبكة معقدة من أنواع مختلفة من البروتينات والخلايا والأنسجة، يعمل الجهاز المناعي على التفريق بين أنسجة الجسم وبين الأنسجة الأخرى الغريبة.

شاهد أيضًا: اكلات تقوي المناعة في الجسم

مشروبات تقوي جهاز المناعة في الجسم

توجد العديد من المشروبات التي يمكن أن تقوي الجهاز المناعي في الجسم ومنها:

1- عصير الجزر والتفاح والبرتقال

يحتوي كل من الجزر والتفاح والبرتقال على مقدار جيد من فيتامين أ، فيتامين ب 6، فيتامين ج، البوتاسيوم، حمض الفوليك وغيرها من العناصر المتنوعة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

2- الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على فيتامين سي مع بعض المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على مكافحة الأمراض في الجسم، بجانب قدرة هذا العصير على المساعدة في التئام الجروح ومكافحة العدوى والالتهابات.

3- عصير البنجر

يحتوي البنجر على فيتامين ج، الحديد، الكبريت، الكالسيوم، البوتاسيوم والكولين، كل هذه العناصر تساعد في تقوية الجهاز المناعي وتحسين أدائه وتساهم في تنظيف الدم.

4- عصير المانجو

تحتوي المانجو على مواد مضادة للفيروسات والالتهابات بجانب المواد المضادة للأكسدة الهامة لتقوية عمل الجهاز المناعي.

مشروبات تقوي المناعة .. تجعلها حديد

من المشروبات الرائعة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي وجعلها حديد ما يلي:

1- الكيوي والفراولة والنعناع

يحتوي هذا المزيج من مجموعة من العناصر الغذائية المتنوعة مثل: الزنك، حمض الفوليك، فيتامين ج والماغنسيوم وغيرها من العناصر التي تزيد من عدد الخلايا التالفة في الجسم ويقوي الجهاز المناعي في الجسم وتحمي الجسم من أي عدوى بكتيرية.

2- عصير الطماطم

عصير الطماطم من العصائر المفيدة التي تحتوي على مقدار غني بالحديد الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي في الجسم ومقاومة العديد من الأمراض مثل: أمراض القلب، تنظيم حركة الأمعاء وغيرها.

3- عصير البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه اللذيذة والغنية بمقدار متنوع من الفيتامينات والمعادن مع بعض المغذيات الطبيعية التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي.

4- الليمون والزنجبيل

يساعد مشروب الزنجبيل بالليمون على التخلص من نزلات البرد ومحاربة فيروس الأنفلونزا بجانب قدرته الهائلة على قتل الميكروبات وزيادة تدفق الدم إلى الخلايا والأطراف كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

شاهد أيضًا: تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان بالأعشاب

المشروبات المفيدة لصحة جهاز المناعة

1- شاي تشاي

هذا الشاي يعتبر مزيج من الشاي الأسود المخلوط معه الشاي الأخضر وبعض الأعشاب الأخرى مثل الزنجبيل، الهيل، الفلفل الأسود، القرنفل والشمر وكل هذه المكونات عندما تخلط مع بعضها البعض فإنها تساهم في تقوية الجهاز المناعي وتحارب البكتيريا والفيروسات.

2- عصير الفواكه

يتكون هذا العصير من الفواكه ذات نسبة السكر المنخفضة مثل: الموز، التفاح، التوت وغيرها وكل هذه الفواكه تحتوي على نسبة عالية من مركبات البوليفينول التي تقوي الجهاز المناعي في الجسم.

يمكن إضافة مصل اللبن إلى الفواكه السابقة لأنه يحتوي على البروتين الذي يساهم في استعادة الطاقة الحيوية الموجودة في الجسم ويخلص الجسم من السموم الموجودة في خلايا الجسم.

3- عصير الليمون

مقالات قد تعجبك:

يعتبر الليمون من أكثر الفواكه المفيدة لتقوية الجهاز المناعي لاحتوائها على مقدار كبير من فيتامين ج والمواد المضادة للأكسدة، لهذا ينصح بشرب عصير الليمون أو إضافته على بعض الأطعمة والمشروبات الأخرى.

4- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل: الكالسيوم، الصوديوم، الفوسفور، المغنسيوم، الكبريت والحديد وكل هذه العناصر تساهم في تقوية الجهاز المناعي.

5- عصير الكيوي

يحتوي عصير الكيوي على فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ه بجانب الألياف والبوتاسيوم وكل هذه العناصر تساعد في تقوية الجهاز المناعي.

أفضل المشروبات المفيدة لصحة الجسم وتقوية جهاز المناعة

تتعدد المشروبات المفيدة للجهاز المناعي ومن أفضل المشروبات المفيدة لصحة الجسم وتقوية جهاز المناعة ما يلي:

1- عصير البروكلي

يحتوي البروكلي على فيتامين ج، فيتامين ب 1، الكالسيوم، البروتين، الكبريت وغيرها من العناصر المتنوعة التي تقوي الجهاز المناعي في الجسم.

2- السبانخ والخس

يعتبر خليط السبانخ والخس من المصادر الجيدة للحديد وفيتامين ب 6 بجانب المواد المضادة لالتهابات والمواد المضادة للفيروسات والتي تساهم جميعًا في تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

3- عصير اليقطين

يعتبر اليقطين من الفواكه التي تحتوي على مقدار كبير من الماغنسيوم الذي يقوي الجهاز المناعي بجانب احتوائه على مواد تساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء الموجودة في الجسم والتي تقوي الجهاز المناعي وتحارب العدوى والفيروسات.

4- مشروب التمر هندي

يعمل هذا المشروب على تقليل نسبة الحموضة الزائدة في الجسم، بجانب أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتيريا الموجودة في الجسم.

يمكن الاعتماد أيضًا على مشروب التمر هندي في علاج مشكلة ارتفاع ضغط الدم، التخلص من غازات المعدة، ترطيب الحلق وغيرها.

5- مشروب العرقسوس

يعمل العرقسوس على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، لأنه يحتوي على مواد مضادة للفيروسات وتساهم في علاج الحساسية والسعال، كما أنه يزيد من كمية المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة وتقلل من إفراز الحامض الموجود فيها والذي يساهم في التئام القرحة.

أطعمة تساعد في تقوية الجهاز المناعي

يمكن الاعتماد على بعض الأطعمة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي في الجسم ومنها:

1- الثوم

يعرف الثوم بأنه يحتوي على مقدار عالي من المواد المضادة للبكتيريا والفيروسات بجانب احتوائه على الأليسين الذي يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.

2- الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية من العناصر التي تحتوي على حمض الفوليك الذي له دور كبير في تحسين صحة الجهاز المناعي.

فقد وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص التي تعاني من نقص حمض الفوليك هم أكثر الفئات عرضة لمهاجمة العدوى.

3- بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على الأوميجا 3، ألفا لينوليك، وغيرها من العناصر التي تساعد في تحسين عمل الجهاز المناعي ومساعدة الجسم في محاربة الكثير من الأمراض.

4- الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين بجانب احتوائه على البوتاسيوم والمنجنيز والحديد وغيرها من العناصر الأخرى التي تساعد في حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض وتقوي الجهاز المناعي.

5- الزبادي

يعمل الزبادي على مكافحة الالتهابات والفيروسات، لأنه يساعد في زيادة إنتاج الإنترفيرون التي تعزز من صحة الجهاز المناعي، بجانب أنه يحتوي على البربيوتيك التي تعمل على تحسين عملية الهضم.

نصائح تساهم في الحفاظ على الجهاز المناعي

يمكن لنا أن نتبع بعض النصائح اليومية التي تساهم بشكل كبير في حماية الجهاز المناعي من الإصابة بأي مرض أو مشكلة صحية ومنها:

  • الاهتمام بغسل اليدين بشكل مستمر حتى يتم التخلص من الفيروسات والبكتيريا والفطريات الموجودة على اليدين.
  • يجب أن يتم التأكد من حصول الجسم على مقدار مناسب من الفيتامينات التي يحتاجها مثل: فيتامين أ، فيتامين ب 6، فيتامين ج، فيتامين د وغيرها من الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم.
  • يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي الذي يحتوي على مقدار متنوع من العناصر الغذائية التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي.
  • يجب المحاولة بقدر الإمكان تقليل حدة التوتر والعصبية التي لو تعرض لها الإنسان بشكل زائد فإنه قد تعمل على تثبيط الجهاز المناعي في الجسم وتجعل الجسم يكون عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.
  • يجب الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل منتظم لمدة نصف ساعة كل يوم لزيادة كفاءة الجهاز المناعي ومحاربة العدوى ومن أمثلة التمارين الرياضية المفيدة لصحة الجهاز المناعي السباحة، ركوب الدراجة، المشي وغيرها.
  • الاهتمام بالحصول على قدر كافي من النوم كل فيما لا يقل عن ثمانية ساعات في أثناء الليل.
  • الامتناع تمامًا عن شرب المشروبات التي تحتوي على مقدار عالي من الكافيين والامتناع عن شرب الكحول الذي يؤثر بشكل سلبي على عمل الجهاز المناعي في الجسم.
  • الإقلاع عن التدخين لأنه يضعف الجهاز المناعي، بجانب أنه يصيب الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان والقلب وغيرها.

شاهد أيضًا: أفضل 10 أدوية تقوي وتزيد المناعة عند الإنسان

أحبائنا الكرام بعد توضيح نماذج مختلفة من مشروبات تقوي المناعة .. تجعلها حديد ننصحكم بالاعتماد على هذه المشروبات في هذه الفترة الصعبة للمساهمة في تقوية الجهاز المناعي في الجسم ومحاربة أي عدوى بكتيرية أو فيروسية قد تصيب الإنسان، مع تقديم بعض النصائح الطبية التي تساعد على حماية الجهاز المناعي.

السابق
بحث عن الراديكالية جاهز للطباعة
التالي
دواعي استعمال كريم ليت أب Lit up لتفتيح البشرة والأماكن الحساسة