معلومات ثقافية

معلومات عن اضرار اشعة الصبغة على المخ

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن معلومات عن اضرار اشعة الصبغة على المخ

معلومات عن اضرار اشعة الصبغة على المخ، يعتبر فحص الاشعة بالصبغة من اهم الفحوصات الطبية التي تساعد على التشخيص السليم للعديد من الامراض، وهناك بعض المخاوف التي تصيب البعض منا لمجرد سماع جملة اشعة بالصبغة، ويتوارد في ذهننا الكثير من المعلومات التي تجعلنا نتردد كثيرًا في اجراء هذا الفحص، وفي هذا المقال سوف نتناول شرح لكل ما يتعلق بأضرار اشعة الصبغة على المخ، وايضًا سنوضح اهميتها ودواعي استخدامها.

ما هي الاشعة بالصبغة

الاشعة بالصبغة هي عبارة عن فحص طبي، يقوم من خلاله الطبيب بإدخال مادة معينة داخل الجسم، وهذه المادة تعرف بمصطلح، الصبغة، وتأخذ هذه المادة لون معين اثناء التقاط صور الاشعة، مما يساعد الطبيب على معرفة الكثير من الامور في تلك الاماكن التي ظهرت فيها الصبغة، فهي تساعد على تحسين الرؤية الجسدية داخل جسم الانسان، وهي تتكون من مادة سائلة وتكون بشكل معين، على حسب المكان الذي تسري فيه.

ويتغير لون هذه الصبغة الى لون معين، عند التقاط صور الاشعة، وهي تستخدم في بعض صور الاشعة المقطعية، لتوضح الصورة بشكل أفضل، خاصًا في بعض اجزاء الجسم التي تظهر باهتة في الصور مثل، الانسجة الرخوة، وتقوم هذه الصبغة بحجب الاشعة السينية، لتظهر في الصور باللون الابيض، ويساعد هذا على ظهور الشرايين والامعاء والكثير من اعضاء الجسم، بصورة اوضح، والمواد المكونة لهذه الصبغة تكون عادًة من سلفات الباريوم، او اليود.

شاهد أيضًا: اضرار أشعة الصبغة على الرحم والأنابيب

كيفية ادخال الصبغة الى الجسم

هناك عدة طرق لإدخال الصبغة الى الجسم، ولكن يعتمد اختيار الطريقة على حسب نوع الفحص المطلوب، وأي جزء سيتم الفحص علية، هل هي المعدة ام القلب ام المخ ام غيرة من اجهزة الجسم، فلو كانت الاشعة المطلوب عملها على المعدة والمريء، ستكون الطريقة الطبيعية لدخول الصبغة الى الجسم هي ابتلاعها عن طريق الفم.

اما إذا كانت الاشعة المطلوبة على المستقيم او القولون مثلًا، سيتم ادخال الصبغة عن طريق الشرج، باستخدام حقنة شرجية، اما في حالة إذا كان الهدف من الصبغة اظهار الاوعية الدموية، او اوردة شرايين الجسم، او الاوعية الدموية، ففي هذه الحالة سيتم اعطاء الصبغة عن طريق الوريد من خلال الذراع او الفخذ.

وفي اشعة الصبغة على الرحم، يكون ادخال الصبغة عن طريق المهبل، اما اشعة الصبغة على المثانة، فيكون اعطاء الصبغة من فتحة مجرى البول، واخيرًا في حالات اشعة الصبغة على الكلى والحالب فيكون ادخال الصبغة عن طريق الحقن عبر الوريد.

التحضيرات المطلوبة قبل عمل اشعة الصبغة

1ـ يلزم ان يكون المريض صائم عن الطعام والشراب، لفترة تزيد عن 6 ساعات.

2ـ إذا كانت طريقة ادخال الصبغة عن طريق الابتلاع، فيجب ان يكون المريض في كامل وعيه ومستيقظ تمامًا، وفي وضع الوقوف، خوفًا من ان يصل جزء من المحلول المشبع بالباريوم الى الرئة، وقد يتسبب هذا في حدوث العديد من المشكلات.

3ـ اما إذا كانت الصبغة ستدخل جسم المريض عن طريق الحقنة الشرجية، فيلزم فحص المريض جراحيًا، حتى نستبعد إصابته بالبواسير.

ما الذي يطلب منك اثناء الفحص

1ـ يطلب من المريض ان يقوم بتغيير ملابسة، او كشف جزء منها، ويجب التخلص من أي جسم معدني، يعيق التصوير والفحص الجيد.

2ـ يقوم المريض بشرب المحلول الذي يحتوي على الباريوم، وبعدها يقوم الطبيب بالتقاط الصور في عدة اوضاع مختلفة.

3ـ إذا كانت طريقة دخول الصبغة للجسم عن طريق الحقنة الشرجية، يقوم الطبيب بحقن المحلول، ويغير من وضع المريض مرات متكررة.

انواع اشعة الصبغة

ـ اشعة الصبغة القائمة على اليود:

تستخدم مواد التظليل بصورة شائعة في التصوير الاشعاعي، سواء كانت ايونية او غير ايونية، ويرجع ذلك لأنها تتفاعل مع الجسم بطريقة امنة دون أي ضرر، كما انها تذوب بسهولة في السوائل، ويتم استخدام مواد التظليل القائمة على اليود، في تصوير الاوعية الدموية، وتستخدم في عمل فحص للقناة البولية، وقناتي فالوب والرحم، وعند استخدام هذا النوع من الاشعة يشعر المريض، بطعم معدني داخل الفم.

ـ اشعة الصبغة القائمة على الباريوم:

مقالات قد تعجبك:

يتم استخدام كبريتات الباريوم عند تصوير الجهاز الهضمي بصورة رئيسية، ومادة الباريوم عبارة عن مسحوق ابيض اللون، ولا يمكن ذوبانه في الماء، ونستخدمه عن طريق خلطة مع الماء، ويتم وضعة بشكل مباشر في الجهاز الهضمي.

ـ الهواء:

قد يتم استخدام الباريوم والهواء معًا، ويرجع ذلك الى قلة عتمة الهواء الاشعاعية من تلك الانسجة التي يقوم بتظليلها، مثل تصوير الغضاريف في أطراف العظام.

شاهد أيضًا: مخاطر أشعة الصبغة على الرحم

ـ ثاني اكسيد الكربون:

يعتبر ثاني اكسيد الكربون من الاشعة الامنة، ويتم استخدامه في تصوير الاوعية الدموية، وهو منتج طبيعي ولا يتسبب في حدوث حساسية للمريض، ورغم ذلك الا أنه لا يسمح باستخدامه الا تحت الحجاب الحاجز، لما قد يحدث من مخاطر الانسداد، وقد يتسبب في تلوث هواء الغرفة اثناء حقنة، لذا يجب استخدامه بعناية.

ـ انواع اخرى للصبغة:

هناك نوع اخر يعتمد على ثاني اكسيد الثوريوم، وهو أقدم من الانواع الاخرى، ولكن هذا النوع رغم أنه يساعد على التظليل بشكل واضح جدًا، الا أنه خطير لأنه يعتبر مادة مسرطنة جدًا، وللأسف الشديد تم إعطائه للملايين من المرضى قبل منع استخدامه.

موانع عمل اشعة الصبغة

1ـ وجود حساسية من نوع الصبغة المستخدمة في فحص الاشعة:

قد يكون معلوما لدى الطبيب ان هذا المريض لدية حساسية من نوع الصبغة المطلوبة، او قد لا يعلم الطبيب بهذا ولكن يلاحظه بمجرد حقن الصبغة، ولكن في ظل التطور العلمي الحديث اصبحت هذه المشكلة بسيطة، ويسهل التعامل معها بمجرد حقن المريض بمضادات الحساسية على الفور، والتي يجب ان تكون متوفرة في مكان اجراء الاشعة.

2ـ اضطرابات وظائف الكلى:

إذا ارتفع مستوى الكريتيانين في الدم لأكثر من 1.5 فيجب عدم اجراء الاشعة حتى تتعافى الكلى وتستعيد حالتها الصحية، ويمكن للمريض ان يقوم بأجراء فحص بديل للصبغة، لكي يحافظ على سلامة الكلى، ولكن بالرجوع الى الطبيب المعالج.

3ـ الفشل الكلوي:

إذا كان المريض يعاني من فشل كلوي فيجب تحضير المريض لعمل الاشعة، قبل جلسة الغسيل الكلوي مباشرًة، لأنه بمجرد انتهائه من عمل الاشعة يجب ان يقوم بعمل جلسة الغسيل الكلوي، حتى يتخلص من هذه المادة العالقة في دمائه.

4ـ مرضى السكر:

بالنسبة لمرضى السكر الذين يتناولون الميتفورمين، قد يتطلب منهم لعمل اشعة بالصبغة، ان يتوقفوا عن تناول هذا النوع من العلاج لمدة يومين، او استبداله بعلاج اخر اثناء فترة عمل الاشعة المطلوبة.

اضرار اشعة الصبغة على المخ

من أكثر المضاعفات المعروفة التي تحدث نتيجة اشعة الصبغة المصنوعة من اليود على المخ، هي التسمم العصبي، ويحدث التسمم العصبي نتيجة اختراق مادة الصبغة لحاجز الدم في الدماغ، مما قد ينتج عنة تراكم المياه بداخل خلايا الدماغ او حتى خارجها ويحدث ايضًا تغيرات في الاستثارة العصبية، ومثال على هذه الحالات، النوبات، والعمى القشري، والاعتلالات العصبية البؤرية.

وقد تسبب اشعة الصبغة على المخ عجز حركي مستمر، وذلك عند استخدامها في حالات تمدد الاوعية الدموية، أي ان الاعتلال الدماغي الذي يحدث نتيجة استخدام اشعة الصبغة، قد يؤدي الى العجز الدائم.

وعند استخدام الصبغة عن طريق الفم او عن طريق فتحة الشرج، فهذه الحالات أكثر أمانًا، حيث انها لا تتسبب في حدوث أي ضرر، بعكس الصبغات التي يتم استخدامها عن طريق الحقن الوريدي، فهذا النوع من الاشعة يشعر المريض بالضعف والارهاق في حالة تكراره لهذه الاشعة، وقد يصاب المريض بالفشل الكلوي إذا كان لدية مشكلة في وظائف الكلي.

شاهد أيضًا: أضرار ومخاطر أشعة الرنين المغناطيسي

وفي نهاية هذا المقال نتمنى ان نكون قدمنا شرحًا وافيًا عن كل المعلومات المتعلقة بأضرار الصبغة على المخ، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الاصدقاء والاحباء ونترك لكم التعليق اسقل المقال.

السابق
اعراض الأنيميا وعلاجها .. إليك كافة المعلومات حول اعراض الأنيميا وطريقة علاجها بالتفصيل
التالي
معنى اسم بشرى Bushra وشخصيتها وصفاتها