معلومات ثقافية

معلومات عن الحيوان المائي الذي له 3 قلوب

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن معلومات عن الحيوان المائي الذي له 3 قلوب

عالم البحار ملئ بالمخلوقات الكثيرة والغريبة وكثير منا لا يعرف معلومات كافية عن تلك المخلوقات، في هذا المقال الشيق سنعرفكم على الحيوان المائي الذي له 3 قلوب، هل أحد يعرف ما هو ذلك الحيوان العجيب؟ بالطبع فهو الأخطبوط ذلك المخلوق العجيب فسبحان من أبدع في خلقه، سنقدم لكم معلومات قد يكون لأول مرة تعرفونها عن ذلك الحيوان بالتفصيل، أتمنى أن هذا المقال ينال إعجاب جميع قرائنا، تابعوا معنا جميع التفاصيل.

الأخطبوط الحيوان المائي المخلوق بثلاثة قلوب

الأخطبوط حيوان مائي فريد من نوعه من حيث تكوينه وشكله، فله عيون كبيرة ورأس عملاقة على شكل ثمرة البصل ولديه ثمانية أرجل طويلة ومميزة جداً، كما أنه حيوان ذكي جداً فهو يضع خطة مميزة ومذهلة حتى يفرد أرجله لالتقاط فريسته وتوجد في أرجله خلايا صبغية وعضلات في الجلد.

  • الأخطبوط قادر على تغيير لون جلده حسب الظروف المحيطة له في المحيط، كما أن الأخطبوط يعتبر من الحيوانات المفترسة مثله كمثل أسماك القرش.
  • يندرج الأخطبوط تحت فصيلة اللافقاريات أو الرخويات، ويعد من الحيوانات المائية الأكثر ذكاءً من بين فصيلته، ويعيش هذا الحيوان في المياه الاستوائية والمعتدلة في المحيطات المختلفة.
  • أذرع الأخطبوط عبارة عن لوامس طويلة بهم عدد من الماصات، هذه الماصات تساعده على مسك فرائسه والأشياء، كما إنه يسير ويتحرك بحرية أسفل أعماق المحيطات باستخدام هذه الأذرع.
  • يقوم الأخطبوط بالدفاع عن نفسه بوسيلة دفاعية مختلفة وهي نفت حبر في وجه العدو.
  • ينمو الأخطبوط حتى يصل إلى طول متر ونصف المتر تقريباً، كما يصل وزنه ما يقرب من عشرة كيلو جرامات ويوجد تقريباً 300 نوع من الأخطبوط المختلفة الأشكال والأحجام.
  • يتغذى الأخطبوط على القشريات من جراد البحر وسرطان البحر والرخويات الأخرى وغيرها من البحريات.
  • واحد من أنواع الأخطبوط هو متوسط الحجم وهو الذي يعيش في أعماق البحار في المناطق الدافئة أو المعتدلة.
  • من الغريب أن دم الأخطبوط ليس أحمر اللون كما يعتقد الطثير ولكنه أزرق اللون حيث إنه يحتوي على نسبة من البروتين التي يتكون من عنصر النحاس ويطلق عليه “هيموسيانين”.
  • توجد الخلايا العصبية للأخطبوط في أذرعه الثمانية وليس في رأسه، ويتميز بحاسة اللمس القوية جداً.
  • لا يوجد لهذا المخلوق هيكل عظمي داخلي، ولكنه رخوي وجسمه لين جداً.
  • من العجيب أيضاً إنه أثناء السباحة يتوقف العضو التي يعمل على ضخ الدم لباقي الجسم مما يجعله يشعر بالتعب والإعياء لذلك يفضل الأخطبوط أم يزحف بدلاً من أن يسبح.
  • يحصل الأخطبوط على الأكسيجين من خلال الخياشيم حيث يستخلصه من الماء وذلك مثل الأسماك.
  • تظهر الأخطبوط في فترة الفجر أو الغروب في أعماق المحيطات في المياه الباردة، حيث تنشط هذه المخلوقات في هذه الفترة للبحث عن الطعام.

بحث عن أضخم الحيوانات اللافقارية والفقارية

شاهد أيضًا: بحث حول جهود العلماء في تصنيف الحيوانات

ما هي وظائف الثلاثة قلوب التي يتميز بها الأخطبوط

كما عرفنا أن الأخطبوط لديه ثلاثة قلوب وهو ما يتميز لها هذا الحيوان المائي ولكل قلب منهم وظيفة خاصة، أحد تلك القلوب يعمل على ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم، أما القلبين الأخرين فهما يضخان الدم من خلال الخياشيم، وهي من إبداع وعظمة الخالق.

ما هو غذاء الأخطبوط

الأخطبوط من الحيوانات أكلة اللحوم، فهو يتغذى على أنواع الأسماك والمحار وسرطان البحر وأنواع من أسماك القرش وأحياناً الطيور، ويقوم الأخطبوط بالهجوم على فريسته ويلف أذرعه حولها ثم يقوم ببلعها.

كيف يتكاثر الأخطبوط

  • الأخطبوط من الحيوانات البحرية التي لا تعيش طويلاً فحياته لا تتجاوز الستة أشهر وهناك أنواع من الأخطبوط العملاقة التي قد تعيش لمدة خمس سنوات والتي تعيش في المحيط الهادئ في المنطقة الشمالية منه.
  • ينمو الأخطبوط بشكل سريع جداً حيث إنه يزيد وزنه وحجمه بما يقرب من 5% كل يوم وفي فترة قليلة جداً يكون الأخطبوط قادراً على التكاثر ووضع البيض.
  • تضع أنثى الأخطبوط ما يقرب من مائتي ألف بيضة أو أكثر وتلتصق هذه البيوض على أحد الصخور، ويختلف عدد البيض حسب نوع الأخطبوط، وترعاهم الأم حتى وقت الفقس لمدة تقرب الشهرين، وبعد فقس البيض بالكامل تدخل الأم في مرحلة يطلق عليها “الانتحار الخلوي” ويبدأ جسمها أن يتفتح وتتمزق أنسجتها وأعضائها الداخلية ثم تموت، ويكون الأخطبوط الأب سبح بعيداً عنهم ثم يموت بعد فترة من الزمن.

معلومات غريبة عن الأخطبوط

سنعرفكم على معلومات غريبة ومثيرة عن هذا المخلوق المختلف ستتعجبون من هذه الحقائق والمعلومات

1- عندما يشعر الأخطبوط بالملل

عندما تم مراقبة الأخطبوط لفترات من الوقت تبين إنه عندما يعيش في الأحواض الصناعية المليئة بالأزهار والنباتات والشعب المرجانية يكون بحالة جيدة عن الأخطبوط الذي يعيش في بيئة أو مكان غير مبهج، والأخطبوط الذي يولد في وقت صعب يكون لديه سلوكيات مضطربة مما يجعله قد يأكل أحد أذرعه ويطلق على هذه الحالة “مرض الالتهام الذاتي”.

شاهد أيضًا: بحث عن أضخم الحيوانات اللافقارية والفقارية

مقالات قد تعجبك:

2- الأخطبوط السام

هناك أنواع من الأخطبوطات يكون جسمه مغطى بالحلقات الزرقاء الصغيرة، وهذا النوع يعتبر أكثر الحيوانات البحرية سمية، فهو قادراً على إصابة إنسان بالشلل في خلال دقائق قليلة جداً.

3- يصنع بيت متنقل

هناك أنواع متطورة جداً من الأخطبوط يتميز بذكائه الشديد، هذا النوع يستخدم بعض الأدوات التي توجد حوله في الطبيعة لصالحه، مثل الأخطبوط الهامشي هذا النوع تم مشاهدته وهو يصنع لنفسه بيتاً متنقلاً من قشر جوز الهند ويقوم بحمله ونقله معه أينما أنتقل هو.

4- الأخطبوط ليس لديه حاسة البصر

من المعروف أن الأخطبوط لا يسمع ولا يستطيع أن يصدر أي صوت، لذلك فهو يستخدم أعينه حتى يظل باقي ويعرف الخطر القادم نحوه.

5- الهيكل الداخلي للأخطبوط

الأخطبوط لا يمتلك عظام ولا هيكل عظمي ولكنه لديه جمجمة في رأسه فقط.

6- يصدر حبر خاص جداً

عندما يشعر الأخطبوط بالخطر فهو يطلق سحابة سوداء من حبر خاص لحماية ذاته من الحيوانات المفترسة ويربكهم، وذلك يساعده على الهروب والاختباء، وتوجد هذا الحبر في أكياس متصلة بالجهاز العصبي مما يجعله يطلق هذا الحبر في أي وقت يشاء.

هذا الحبر يحتوي على مادة تؤثر بشكل كبير على حاسة البصر عند العدو مما يجعل من الصعب اصطياده، كما إن الأخطبوط يسبح بشكل سريع جداً في حالة شعوره بالخطر والخوف.

7- حركة الأخطبوط

يتحرك الأخطبوط بحرية وطلاقة سواء يمشي أو يزحف أو يسبح، ولكن عندما يشعر بالخطر أو يضطر للحركة السريعة فهو يستخدم الدفع النفاث إلى خلق بها.

8- طريقة سباحة الأخطبوط

يقوم الأخطبوط بالسباحة بدفع المياه من خلال أنبوب موجود أسفل رأسه، فهو يضخ المياه نحو الخلف.

9- يغير لونه

للأخطبوط قدرة عالية لتغير لون جلده بإرادته وذلك من خلال الخلايا الصبغية والعضلات الجلدية حتى يصبح لونه متجانس مع البيئة المحيطة به، وهي طريقة دفاعية مما يجعل الحيوانات المفترسة تفشل في اصطياده وتمر بجانبه بدون أن تلاحظه.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذى ينام وعيناه مفتوحتان

تعرفنا بالتفصيل على المعلومات والحقائق الغريبة عن الأخطبوط وهو الحيوان المائي المخلوق بثلاثة قلوب، أتمنى أن يكون المقال مفيد وشيق وملئ بالمعلومات المفيدة التي نتعرف عليها لأول مرة، تابعوا معنا المزيد من المقالات المفيدة المقبلة.

السابق
معلومات عن الممثل الهندي سونيل دوت
التالي
ما هو تطبيق مالواربيتس ؟