معلومات ثقافية

معلومات عن الملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن معلومات عن الملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة

معلومات عن الملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة، تمثل الملحقية الثقافية السعودية القناة الرسمية التي يتم من خلالها التعبير عن العلاقات الثقافية، التي تنص عليها الاتفاقيات الثقافية بين البلدين، إلا إن ما تمثله الملحقية الثقافية لسفارة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة يتجاوز مجرد ” القناة الرسمية “، حيث تمتد العلاقات إلى الجوهر الثقافي الشعبي لكلا البلدين، المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

وتطبيقاً لهذا المفهوم , فإن الملحقية الثقافية تعمل على تعميق التواصل العلمي والثقافي، وإثراء الحوار الحضاري بين مثقفي البلدين عبر مختلف الجهات العلمية والمؤسسات الثقافية, كالجامعات, والمعاهد, ومراكز البحوث والدراسات , والأندية الأدبية وغيرها.

عنوان الملحقية

العنوان البريدي للملحقية :

الملحق الثقافي السعودي في جمهورية مصر العربية

9 شارع السلولي – تقاطع شارع هارون، الدقي، الجيزة.

ص.ب 457.

شاهد أيضًا: ما معنى الإمبريالية الثقافية الجديدة بالتفصيل

دور الملحقية الثقافية السعودية ثقافيًا

تقوم الملحقية الثقافية بالإسهام في تفعيل مختلف المناسبات الثقافية المشتركة من خلال معارض الكتب, والمهرجانات الثقافية, والندوات الأدبية وأمسيات الشعر، والعروض الفنية  التشكيلية والفوتوغرافية والفلكلورية , والمسرحية, والمحاضرات الفكرية.

وتنطلق الملحقية من خلال قاعدة أصيلة للفكر في تفاعلها الثقافي هذا، والتي تتمثل مكتبتها العامة وتضم  أحدث الإصدارات السعودية, والمتمثلة في بعض من عطاءات المؤسسات العلمية والثقافية ودور النشر والأستاذة الباحثين في البلدين الشقيقين مصر والسعودية، وبعض من ثمار الجامعات السعودية.

وتخدم المكتبة في الوقت الراهن الطلاب والباحثين السعوديين الدارسين بالجامعات المصرية , كما أنها تعمل على مساعدة كل القراء والمثقفين العرب للاستزادة المعرفية والعلمية في كافة الميادين والذي يعد من أهم حقول الانطلاق الفكري للملحقية.

إصدارات الملحقية الثقافية المتنوعة :

  • دليل الإصدارات الثقافية السعودية, ودليل الإصدارات الثقافية المصرية, ويصدران بشكل فصلي دوري, حيث يهدفان إلى مزيد من التعريف بالرموز الإبداعية في كلا البلدين, فضلًا عن مزيد من الضوء على أحدث الإصدارات الثقافية للأدباء والعلماء والمفكرين السعوديين والمصريين .
  • قاعدة بيانات: وتعمل على تغطية أصحاب القلم ومبدعي الكلمة، وأصحاب التأثير العلمي والأدبي والثقافي والفكري، في كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

دور الملحقية السعودية

يظهر دور الملحقية السعودية في عدة جوانب منها:

الجانب الأول مما تمثله الملحقية الثقافية لسفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة، والمتمثل في التطبيق العملي للملحقية لما تراه من فكر نظري حول مفهوم العلاقات الحميمة الطيبة والثقافية و بين البلدين.

أما الجانب الثاني فيظهر من خلال أن الملحقية تمثل البيت العلمي والثقافي للمواطن السعودي خارج حدود وطنه, والتواصل بين الدارسين السعوديين بمصر وبين الوطن الأم، فتقوم الملحقية بمتابعة المبتعثين السعوديين, وأيضًا الدارسين السعوديين على نفقتهم الخاصة في كافة المؤسسات التعليمية المصرية, وتقدم لهم ما يحتاجونه من عون, وتذلل لهم ما يصادفهم من صعوبات.

كما تعمل الملحقية على تقديم كافة التسهيلات الخاصة بلجان التعاقد السعودية مع هيئات التدريس داخل الجامعات المصرية, بدايةً من الإعلان عن الوظائف المطلوبة, ومرورًا بعقد المقابلات وتصديق الشهادات, وانتهاءً بإصدار التذاكر وأوامر الركوب للمتعاقدين وعائلاتهم.

كما أنها تعمل على متابعة العلماء والأدباء والمفكرين السعوديين حلال زيارتهم لجمهورية مصر العربية, من أجل حضور الندوات والمؤتمرات, أو من خلال إلقاء المحاضرات وإقامة الأمسيات الأدبية، وما يتطلب ذلك من تنسيق وإعداد مع وزارة الثقافية المصرية، خلال مؤسساتها الثقافية المختلفة, بهدف إنجاح الفعاليات الثقافية السعودية على أرض مصر.

أقسام الملحقية الثقافية السعودية

  • قسم العلاقات العامة.
  • قسم شؤون الجامعات.
  • قسم الشؤون التعليمة والأكاديمية.
  • قسم الشؤون الثقافية والإعلان.

مقالات قد تعجبك:

قسم الشؤون المالية والتي من مهامها:

1- متابعة صرف الميزانية المخصصة للملحقية.

2- التأكد من صحة المستحقات المالية قبل إرسالها إلى الوزارة.

3- التوجيه أو الرفع بالاستغناء عن المتعاقدين في حال عدم الحاجة لهم.

4- التوجيه بجرد المستودعات.

5- توقيع شيكات الطلاب والتأكد من استحقاقهم لها.

6- التوصية بالموافقة على المشتريات اللازمة للملحقية الثقافية.

7- متابعة حضور وانصراف الموظفين ورفع التقارير للملحق الثقافي.

8- نقل الموظفين بين الإدارات التابعة بناءً على حاجة العمل.

9- رفع التقارير النهائية للإدارات التابعة لها.

10- الحق في تشكيل لجان الشراء أو البيع.

11- الموافقة على أعمال الصيانة.

12 التنسيق بخصوص إعادة الصرف أو إيقافه للطلاب والطالبات.

شاهد أيضًا: أقوال واقتباسات ثقافية عن العولمة الثقافية العالمية

* قسم التعاملات الإلكترونية والحاسب الألي ومن مهام القسم:

  • الاعتماد على الاتصال الداخلي بين الأقسام ونظام الربط.
  • إدارة شبكة الحاسب الآلي.
  • إدارة موقع الملحقية عبر شبكة الانترنت، وتطويره بما يتناسب مع احدث الأخبار.
  • إيجاد البدائل الإلكترونية للمهام والأنشطة الورقية لتنفيذها عبر الحاسب الآلي.
  • الصيانة الدورية لأجهزة الحاسب الآلي.
  • الدعم الفني لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر.
  • تدريب الموظفين على استخدام أجهزة الحاسب الآلي والاستفادة من إمكانياته.

قسم شئون الجامعات ومن مهام هذا القسم:

– انهاء اجراءات التعاقد الخاصة بالمتعاقدين الذين تم اختيارهم للتعاقد معهم.

  • توثيق شهادات المتعاقدين، وأيضًا المنح الدراسية والزيارات العلمية والزيارات العائلية، والتمديدات الخاصة بأصحاب اعضاء هيئة التدريس.
  • متابعة التعاقدات ومراسلة الجامعات السعودية بأخر التطورات في احوال المتعاقدين.
  • صرف التذاكر وأوامر الركوب الخاصة بالمتعاقدين.
  • استقبال الطلبات المقدمة من أعضاء هيئة التدريس المصريين, على الوظائف الشاغرة المعلن عنها على موقع الملحقية, بناءً على احتياجات الجامعات السعودية لهم.
  • العمل على تنسيق اللجان من خلال الجامعات السعودية، للتعاقد والمقابلات مع أعضاء هيئة التدريس المصريين.

الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة يتابع أحوال الطلبة بمصر

يتابع الدكتور/ خالد بن عبد الله النامي الملحق الثقافي بسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة، أحوال الطلبة السعوديين الدارسين في الجامعات المصرية بشكل مستمر، من خلال زيارتهم أو الاتصالات المستمرة بهم، أو من خلال التواصل الدائم مع رؤساء الجامعات وعمداء الكليات المختلفة، خاصةً في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم .

ومن جانبه أكد أنه دائم الحرص على المتابعة المستمرة، وبصفة يومية بهدف الاطلاع على الأوضاع الخاصة بطلاب المملكة العربية السعودية الدارسين بجمهورية مصر العربية، ومتابعة دراساتهم موضحًا عن مدى تقديره وشكره للجهود المصرية في توفير المناخ المناسب لهم في ظل الأزمة العالمية الحالية، وعن مدى اهتمام وزارة التعليم العالي المصرية، بالوافدين من الطلاب بصفة عامة والسعوديين بصفة خاصة، بغرض اكمال دراساتهم على الوجه الأكمل، دون التأثير على حياتهم الدراسية والحياتية في مصر، لافتًا إلى أن الملحقية الثقافية تعمل على بذل كافة  جهودها بهدف المتابعة للطلاب، والعمل على مساعدتهم في كل أمورهم داخل مصر، سواء على المستوى الدراسي أو المعيشي أو طرق الحماية من فيروس كورونا.

كما ناشد الدكتور “النامي” الطلاب السعوديين الدارسين في مصر، بضرورة الالتزام بتعليمات الجهات المصرية والتي تعمل على الحد من انتشار فيروس كورونا، وتوفير الحماية الجيدة لهم ، مؤكدًا على ضرورة امتثال الطلبة السعوديين في مصر لكافة للتعليمات وتقديم صورة مشرفة للطالب السعودي المجتهد تحت أي ظروف طارئة، كما تمنى للطلبة السلامة والأمان والتوفيق والنجاح في دراساتهم وحياتهم بشكل عام كونهم سفراء المملكة.

شاهد أيضًا: ما هي مفهوم الهوية الثقافية

إن ما تحاوله الملحقية الثقافية هو تقديم تصورها للعمل الثقافي الذي تأمل أن يكون متكاملًا, وملموسًا بشكل عملي مع كل من تتواصل معه, ومخلصًا فيما تسعى إلى تقديمه من خدمات.

السابق
معلومات عن انفجار معهد الأورام
التالي
طريقة عمل جدول حسابات محل