معلومات ثقافية

معلومات عن اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن معلومات عن اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

معلومات عن اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، فترة قاسية تقضيها المرأة في مختلف مراحل عمرها، لأن النساء حتى الآن لم يوفر لها في مختلف أنحاء العالم فالمرأة يعد كائن حي بالنسبة، لمن يمسكون الحكم غير مؤهل حتى يقوموا بسن بعض القوانين، حتى يسيروا في الشوارع بأمان دون خوفهم من قيام أي شخص عديم الضمير بفعل شيء ضد إرادتهم الحرة، وهذا الأمر يأتي بالتحديد في المؤتمر الذي يحدث كل عام عن المرأة المعنفة دعونا نتعرف على بعض المعلومات عنه,

معلومات عن اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

  • في سنة 1960 حصلت مهزلة تاريخية عندما قام ثلاث أخوات من الناشطات الحقوقيات في جمهورية الدومينيكان، فقاموا بالاعتراض على أحد القوانين التي نصها الحاكم رافائيل الدكتاتوري آنذاك، فقام باغتيالهم بطريقة وحشية تقشعر لها الابدان.
  • لذلك حرصوا النساء الذين قاموا في مواجهة العنف ضد المرأة باختيار يوم الخامس والعشرين من نوفمبر اليوم الذي تم فيه هذا الاغتيال الوحشي حتى يقولوا للمرأة أنهم ماتوا من أجل قيامهم بالتكلم عن حقوقهم، ويجب أن يقوم بهذا الأمر حتى يتمكن جميع نساء العالم بالتكلم.
  • حتى يتمكنوا من أخذ حقوقهم، واتخذوا اللون البرتقالي كشعر أساسي للحملة التي شنوها على هؤلاء معدومي الضمير وكان هذا في عام 1981م، بكن زاد وعي المرأة في مختلف الأماكن حول العالم، وزاد حركات مكافحة العنف ضد النساء في بداية عام 1999م لأن دوار هذه الهيئات أتت بثمارها وجعلت المرأة تعي جيدًا مالها، وما عليها وفي أي وقت تقوم باتخاذ إجراء قانوني لتتمكن من الحصول على حقها.

شاهد أيضًا: حكم عن اليوم العالمي للبيئة

دور الأمم المتحدة في إزالة العنف تجاه المرأة

  • حرصت الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى الاتحاد البرلماني الدولي على القيام ببث السبل التشجيعية في نفوس جميع المنظمات الحقوقية والحكومات حول العالم بأكمله، حتى تعمل على تقوية المرأة وتدعيمها وجعلها مؤهلة تمامًا لأخذ حقوقها.
  • كما عملت الأمم المتحدة على جعل اليوم الخامس والعشرين من نوفمبر احتفالاً، لكثير من النساء الناجين من أعمال العنف الغير آدمية بسبب بعض الرجال الذين لا ينتمون إلى الجنس البشري بأي صلة على الإطلاق.
  • قامت الولايات المتحدة بالعمل على طرح بعض الحقوق تجاه المرأة وأنها فرد اساسي داخل المجتمع بل أنها العامل البناء التي تجعله قائم على صلبه، كما هو الآن فقامت بفرض المساواة بين الذكر والأنثى.
  • من خلال هذا القرار السابق قامت العديد من المنظمات بالعمل على تدعيم هذا القرار بشكل كبير، ونظروا إلى القرارات الحاسمة تجاه المرأة في جميع الدول وجدوا أن دولة الصين قد قامت بفعل هذا الأمر منذ زمن بعيد.

حقوق المرأة في دولة الصين

  • حرصت الصين في عام 1995 بالقيام بإصدار نص حازم لكي يحسم الأمور التي تخص المرأة الصينية، وقالوا إن الحكومة قامت باستنتاج الكثير من الاستراتيجيات المختلفة، حتى تستطيع المرأة أن تقوم بالتعريف عن ذاتها وأنها أصبحت متهيئه تمامًا، لتقوم بالاعتماد على نفسها إذا قامت بالوصول إلى سن العشرين، ونصت أيضًا أن هناك مساواة بين الرجل والمرأة ويجب أن يتم تنفيذ هذا الأمر.
  • مازالت هذه النصوص متواجدة حتى الآن مع أنه مر الكثير من السنوات عليها لذلك تسعى الجمعيات النسائية على اتباع مثل هذه القوانين التي قاموا سنها بطريقة صحيحة حتى تصبح المرأة في عام 2030 قادرة على مواجهة كافة الصعب التي تعرضت له بسبب المجتمع والأشخاص الذين لا يمتلكون الحق في انتهاك خصوصيتها.

بداية الحملات عند الجمعيات النسائية

  • حول السنوات الماضية بالتحديد في أول عام 2017 بدأت حملة المسيرات من أجل الحصول على المساواة، وحتى تتمكن من الحصول على حقوقها الشرعية في الميراث، والمعاملة الحسنة، فهذه أبسط الأشياء التي قد تريدها المرأة.
  • راحت هذه المسيرات تكبر حول جميع أنحاء دول العالم، لكن الشرطة عملت على فض جميع هذه المسيرات بشكل سلمي دون القيام بالتعرض، لأي امرأة قامت بالخروج من أجل حفاظ حقها.
  • توسع الأمر في عام 2018، وتمكنت النساء من النهوض مرة واحدة في يوم الخامس والعشرين يوم إزالة العنف المجابه للمرأة، فكان أول مكان تخرج به النساء في روما فخرجوا واحتشدوا وكانوا 150 ألف رجل وامرأة.
  •  راحوا ينادون من أجل القيام بتحرر المرأة من قيود التي وضعها رجل لا يعرف للرجولة صلة أي كانت صلة القرابة به، والذي جعل هذه المسيرة تتزايد تواجد العديد من النساء المشاهير داخل إيطاليا، كما رئيسة مجلس النواب السابقة لهم قامت بالاشتراك في هذه المسيرة.

شاهد أيضًا: متى موعد اليوم العالمي للطيران المدني؟

مقالات قد تعجبك:

نساء باكستان في يوم الخامس والعشرين

  • تمكنت نساء باكستان في قرية ميثي بالعمل على رفض أن يقوم الرجال بتزويج بنتاهن، وهن تحت العمر القانوني المحدد للزواج أي قصر، لأن هذا الأمر ينتج عنه أمه جاهلة بسبب عدم الاهتمام بالأم، فهي الأساس في تعليم الابن والبنت كل شيء.

العنف يحول المرأة لكائن مصمت

  • هذا عنوان مفزع، لكن نعم لأن الإهانة التي يتعرض لها ثلث فتيات العالم تخلق بداخلها فجوة لن تتمكن من سدها مرة أخرى، لأنها أهينت من قبل شخص يعد أقرب الأشخاص لديها.
  •  مثلاً في أستراليا عملوا على إدراج العديد من الإحصائيات حول النساء الذين تم تعنيفهم من الأعوام السابقة.
  • حيث قالوا إن ثلث نساء استراليا يتعرضون للضرب والترهيب كل يوم تقريبًا من قبل أقربائهم، وأن نسبة 30% من النساء يتعرضون للاغتصاب والاعتداء الجنسية والعنف الزوجي، وأذى نفسي أيضًا.
  • قالت أستراليا بعد هذا الإحصاء أنه يجب أن نقوم بالكف عن تعنيف المرأة، لأننا نساعد في تكوين مجتمع مخيف والحد من هذا الفعل سوف يخلق بيئة صالحة لنا جميعنا نتمكن من خلالها العيش بطريقة سليمة.
  • قالت أيضًا الاحصائيات أن النساء الأستراليات قد تصيبهم الإعاقات، وقد يقوموا بالانتحار بسبب نفسيتهم المدمرة التي تم إهانتها وأعمار هؤلاء النساء تتراوح بين سن المراهقة إلى سن اليأس.
  • قالوا أيضًا إذا لم يحدث مما سبق سيحدث لهم اضرار نفسيه التي ينتج عنها اضطرابات عديدة مثل زيادة الوزن بشكل غير معقول أو التدخين، الإصابة بالعديد من الأمراض بسبب الشعور بالخوف الدائم وعدم الأمانة في المكان أو المنطقة التي تعيش فيها.

أستراليا والخطة الوطنية للحفاظ على المرأة

قامت أستراليا بالعمل على وضع بعض الخطط الاستراتيجية منذ عام 2012م ومن المرجح أن هذه الخطط على وشك أن تنتهي، فكانت نهاية الخطة حتى 2022م، وكانت الخطة متالي:

  • يجب أن يتم القضاء على أي مظاهر عنصرية قد تتعرض لها المرأة أو أي شيء يخص أن المرأة كائن أقل من أحد لأن هذا سيعد منافي للقانون.
  • يجب أن يلتزم كل بأنه تم الإعلان على القضاء على كل شيء يقوم بالعمل على التحريض على عنف المرأة، وإذا تم هذا الأمر على المرأة القيام بمحاكمة هذا الشخص وأخذ حقها منه.

حملة التوعية ضد المرأة المعنفة

  • تقوم هذه الحمل بالظهور بلونها البرتقالي في آخر شهر نوفمبر من كل عام حتى تعمل على دعوة جميع النساء من مختلف دول العالم، لمدة تصل إلى أسبوعين حتى يتمكنوا من العمل على التوغل داخل كل دولة ليتعرفوا على المشاكل التي تتعرض لها المرأة، حتى يتم الانتهاء من هذه المشكلة حسب الخطة الجديدة التي يضعها العالم من أجل حقوق المرأة.

شاهد أيضًا: معلومات عن اليوم العالمي للسل

في النهاية لا أستطيع سوى أن أقول إنه يجب أن نهتم بالمرأة قليلاً، لأنها هي من ستبني لك أجيال تساعد في نهضة بلدك وأمتك، وخلقها الله مكرمة.

السابق
تاريخ اليوم العالمي للتلفزيون | الروا
التالي
ما هو تاريخ يوم التطوع العالمي؟