معلومات ثقافية

معلومات عن انواع الشيكات فى مصر

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن معلومات عن انواع الشيكات فى مصر

معلومات عن أنواع الشيكات في مصر، يحتاج معظم الناس في تعاملاتهم المالية إلى السرعة والإنجاز في قضاء حوائجهم وكذلك الأمان في حمل الأموال من السرقة وغيرها، فيلجأ البعض إلى التعامل من خلال ما يعرف بالشيكات.

وأغلب الناس يعرفون كيف يتم التعامل من خلالها، وما هي أركان الشيك، ومن هم الذين يستطيعون التعامل من خلال الشيكات أو من هم المستفيدون من الشيكات، ولكن الذي لا يعلمونه هو هل للشيك أنواع وما هي أنواعه – يمكنكم معرفة معلومات عن أنواع الشيكات في مصر من خلال موقع مقال.

المقصود بالشيك

الشيك هو عبارة عن مستند ورقي مكتوب تبعاً لمواصفات معينة موجودة في القانون، هذا المستند أو الشيك يحتوي على أمر صادر من شخص.

ويسمى الشخص الصادر منه الشيك الساحب” إلى شخص آخر “ويسمى المسحوب عليه وهو البنك” بأمر دفع إلى شخص ثالث وهو المستفيد وبالتالي للشيك ثلاث أطراف، وهم كالاتي: –

شاهد أيضًا: شروط فتح حساب في بنك مصر بالتفصيل

الساحب

هو الشخص الذي يملك الحساب وهو الذي يعطي أمر الدفع إلى البنك بدفع مبلغ محدد ويجب أن يوقع على الشيك.

المسحوب عليه

وهو البنك الذي يقوم بدفع المبلغ المحدد من الحساب الجاري الذي يملكه الساحب وإعطاءه للمستفيد حامل الشيك.

المستفيد

الشخص الذي كُتب وحُرر من أجله الشيك.

أنواع الشيك

يوجد الكثير من أنواع الشيكات المختلفة، وهم كما يلي: –

الشيك الاسمي

ويقصد بالشيك الاسمي هو الشيك الذي يتم فيه ذكر اسم المستفيد الأول بمعنى أن يتم ذكر اسم الشخص الذي سيقوم بصرف الشيك.

الشيك لحامله

وهو في أبسط تعريف له هو الشيك الذي يكون موجود به أو مكتوب فيه عبارة “ادفعوا لحامله”، وهذه العبارة معناها أن يتم صرف الشيك لأي شخص يحمله مما يجعل لهذا النوع من الشيكات عيوب ألا وهي يمكن ضياعه أو سرقته بسهولة.

الشيك المعتمد

ويسمى أيضاً بالشيك مقبول الدفع، وهو نوع من أنواع الشيكات التي يطلبها العميل من البنك ويقوم البنك باعتماد قيمة ذلك الشيك مسبقاً، بمعنى أن البنك يأخذ ثمن قيمة الشيك مسبقاً من حساب رصيد العميل.

والسبب في ظهور هذا النوع من الشيكات هو ظهور بعض المشكلات المتعلقة بعدم وجود أموال كافية لقيمة الشيك في حساب صاحب الشيك فتطلب بعض الجهات أو الأفراد هذا النوع من الشيكات تجنباً لمشكلة عدم كفاية الرصيد.

كما توجد ميزة مهمة جداً لهذا النوع  من الشيكات وهي أن الشيك المعتمد يعتبر شيك رسمي وبالتالي فإن قيمة هذا الشيك تكون متوفرة في خلال يوم واحد من إيداع الشيك في البنك، الميزة الثانية أن هذا الشيك المعتمد أكثر موثوقية وضماناً بأنه لن يتم إرجاعه أو رفضه للثقة بأن قيمة الشيك متوفرة.

الشيك المصرفي

وهو الشيك الذي يقوم البنك أو أي مؤسسة أو جهة مالية أخرى بكتابته على نفسها أي على حسابهم الخاص على أن يقوم البنك بتوقيعه من خلال أمين الصندوق أو أي موظف بالبنك، يتم استخراج هذا النوع من الشيكات عندما يطلب العميل ذلك.

وعادة ما يكون الساحب هو نفسه المسحوب عليه أو يطلب العميل صرفه لطرف ثالث كأن يتم صرف عائدات قرض ما للعميل أو لطرف ثالث على حسب طلب العميل.

مقالات قد تعجبك:

فعلى سبيل المثال كأن يذهب العميل للبنك ويطلب منه دفع رسوم الدراسة في أي جامعة خارج الدولة فيقوم البنك بإرسال قيمة مبلغ الشيك إلى بنك مراسل آخر فيقوم البنك المراسل بصرف قيمة الشيك إلى المستفيد فيكون مثل الحوالة البريدية.

كما يُعد هذا النوع من الشيكات أكثر أمانًا بالنسبة للبائعين لذا يتم استعماله في الاتفاقيات والصفقات التجارية الكبيرة أو بين المؤسسات أو الشركات التي لا تعرف بعضها بعضاً.

وذلك لأن البنك هو المطالب بدفع قيمة هذا النوع من الشيكات “الشيك المصرفي” سواء كان صاحب الشيك لديه رصيد أو لا فالبنك هو الذي يقوم بسداد قيمة الشيك المصرفي.

شيك الراتب

وهو الشيك الذي يقوم صاحب العمل بكتابته للموظف الذي يعمل لديه، أدى ظهور شيك الراتب إلى التوسع في التعامل مع أنظمة الإيداع المباشر والعديد من أنواع النقل الإلكتروني، حيث يكتب صاحب العمل هذا النوع من الشيكات على هيئة شيك مكتوب أو إيداع مباشر في حساب الموظف.

شاهد أيضًا: فوائد حساب التوفير بنك مصر

الشيك السياحي

يعتبر هذا النوع من الشيكات هو أكثر أنواع الشيكات أماناً للأشخاص المسافرين لأنه تتوفر فيه ميزة الأمان والحفاظ على صاحبه أو حامله من خطر الضياع أو السرقة.

والشيك السياحي هو عبارة عن إعطاء البنك دفتر شيكات للعميل مقابل مبلغ معين من المال أو يقوم العميل بوضع مبلغ معين من المال في البنك ويطلب من البنك أن يعطيه شيكات سياحية مقابل هذا المبلغ.

والذي يجعل هذا النوع من الشيكات آمن هو البنك يعطي العميل دفتر شيكات وكل شيك بقيمة معينة على أن يمضي العميل في الطرف الأيمن في الشيك داخل البنك أمام الموظف ويترك الطرف الأيسر فارغ إلى أن يخرج خارج البنك فلا يمضي العميل في الطرف الأيسر إلا عند قيامه بعملية الشراء حتى لا تتم سرقة الشيك.

لأن إذا تم إمضاء الشيك من الناحية اليمنى فقط فلا قيمة له أما إذا تم إمضاءه من الناحية اليمنى واليسرى فيمكن لأي شخص أن يسرق الشيك ويصرفه.

الشيك الخطى

وهو عبارة عن شيك يتم بيعها من خلال دفتر فارغ يتم بيعه في المكتبات ويتم كتابة اسم البنك الذي سوف يتم من خلاله صرف الشيك على الشيك، ولكن تم إيقاف العمل بهذا الشيك بعد أن تم عمل أحكام خاصة بالشيكات في قانون التجارة الجديد.

الشيك البنكي

وهذا النوع من أنواع الشيكات يتم أخذه من دفتر الشيكات الخاص بالعميل الذي تم استلامه من البنك.

الشيك المسطّر

وهو الشيك الذي يتم فيه عمل خطين متوازيين على طرفي الشيك، وفي هذا النوع من أنواع الشيكات لا يتم صرف قيمة الشيك نقدًا وإنما يتم إضافة قيمة مبلغ الشيك إلى حساب المستفيد أو لحامل الشيك.

كما إنه يضاف إلى هذا النوع من الشيكات أنه يتم صرفه في التاريخ المدون في الشيك أي تاريخ استحقاق الشيك وأيضاً لا يمكن لأي أحد أن يصرف الشيك إلا من حرره، ويوجد نوعان من الشيك المسطر، وهما كالآتي: –

أولاً التسطير العام

وفي هذا النوع من أنواع الشيكات المسطرة يتم ترك مسافة بين الخطين وهذا النوع يمكن صرفه من أي بنك.

ثانياً التسطير الخاص

وفي هذا النوع من أنواع الشيكات المسطرة لا يتم ترك فراغ بين الخطين وإنما يتم كتابة اسم البنك وفي هذه الحالة لا يمكن صرف الشيك إلا من البنك المذكور وقد يجعل هذا البنك بنك آخر بقبض قيمة الشيك.

الفرق بين تسطير الشيك وتظهير الشيك

تظهير الشيك هو عبارة عن نقل ملكية الشيك من شخص لآخر ويتم ذلك عن طريق قيام المستفيد الأول المحرر له الشيك بالتوقيع خلف الشيك للمستفيد الثاني أي شخص آخر، ويحدث ذلك عندما يقوم أحد عملاء المؤسسة بإعطاء شيك للمؤسسة فتقوم المؤسسة بتظهير الشيك مقابل مبلغ من المال لعميل آخر لدى المؤسسة.

أما تسطير الشيك فهو عمل خطين متوازيين على طرفيّ الشيك كما سبق شرحه في نوع الشيك المسطر.

شاهد أيضًا: الشيك المسطر وقوانينه

كانت هذه نبذة عن معلومات عن انواع الشيكات في مصر، كما يمكنكم معرفة نبذة عن المقصود بالشيك بجميع أنواعه، الفرق بين تسطير الشيك وتظهير الشيك.

السابق
اخر اخبار العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات
التالي
كيفية السفر إلى الشيشان | الروا