معلومات ثقافية

معلومات عن تيبوفورتين Tebofortin أهم التحذيرات والآثر الطبي

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن معلومات عن تيبوفورتين Tebofortin أهم التحذيرات والآثر الطبي

أقراص تيبوفورتين Tebofortin هي من الأدوية الفموية الصلبة المغلفة التي تستخدم لعلاج التهابات الدماغ حيث أن هذا الدواء يحتوي على العديد من المركبات والعناصر والمواد التي تساعد في التخلص من تلك الالتهابات التي تؤدي إلى بعض من الاضطرابات في وظائف الدماغ.

كما أنه يعالج الزهايمر وله تأثير على جميع الأمراض التي تنتج عن انخفاض في ضغط الدم وتدفقه إلى المخ خاصة عند البالغين وكبار السن، كما أنه يعالج المشاكل الناتجة عن ضعف الدورة الدموية في الأطراف مما يتسبب في آلام في الرجلين، حيث أنه مهم في تحسين تدفق الدورة الدموية.

ويساعد على تدفق الدم إلى الدماغ والأطراف، ومن خلال موقع الروا سنعرض أضرار تيبوفورتين، بديل تيبوفورتين، تيبوفورتين شراب، فائدة تيبوفورتين، سعر تيبوفورتين 40، تيبوفورتين نقط للأطفال، تيبوفورتين شراب للأطفال.

تركيب دواء تيبوفورتين Tebofortin

  • يحتوي دواء على مركبات عديدة تمد الجسم بمركبات هامة مثل مركب جنكو بيلوبا وهو مركب مستخلص من أوراق الجنكة.
  • وهو يكون على شكل أقراص مغلفة صلبة أو نقاط تؤخذ بالفم وهو من المكملات الغذائية التي تنشط الدورة الدموية في الجسم وتحفز وصول الدم بالمخ والأطراف كما يستخدم هذا الدواء كمكمل غذائي ويؤخذ عن طريق بلعة بالفم.

اقرأ أيضًا: انواع الاكتئاب النفسي واعراضه

دواعي استعمال دواء تيبوفورتين Tebofortin

  • توصف هذه الأقراص من هذا الدواء لعلاج الكثير من الأمراض المختلفة التي تصيب الدماغ، وتسبب آلام الشخص وتسبب له حالة مرضية متعبة، حيث أنها تستخدم في حالات متعددة ومنها علاج تشتت الذهن وفقدان التركيز، كما أنها تعالج مشاكل اضطرابات الذاكرة، ومشاكل النسيان المتكرر، كما أنها توصف لعلاج متلازمة الدماغ (ذي الطبيعة العضوية) وعلاج الدوخة.
  • وأيضًا علاج حالات الاكتئاب والشعور بالصداع، وحالات تعكر المزاج، وحالات الشعور بالدوار، وعلاج العته، كما أنها قد توصف في بعض من الأحيان شرط بوصفة الطبيب لعلاج حالات من طنين الأذن، وعلاج كافة الأعراض التي تنتج عن الاضطراب في الوظائف الدماغية.
  • كما يستخدم في علاج الكثير من الأمراض الأخرى ومنها أنه يعمل على تحسين أعراض العصبية والقلق، يحسن الرؤية لمن يعاني من السكري وعلاج PMS وهي آلام ما قبل الحيض، كما يعالج حالات الجلوكوما (زرقة العين- الزرقة)، ويوصف لعلاج الذهان وهو ما يطلق عليه انفصام في الشخصية.
  • وعلاج المشاكل الدماغية الناتجة عن العلاج الكيميائي مثل المشاكل العقلية، علاج إدمان مادة الكوكايين، ويوصف لتحسين الذاكرة عند الأصحاء والبالغين ويساعد على سرعة التفكير، وتحسين الانتباه، كما أنه يوصف لعلاج حالات الضعف الجنسي لدى النساء والرجال ويعالج أيضًا البهاق والسكتة الدماغية والتعب المزمن CFS.
  • ويخفض الكوليسترول، ويعالج الإسهال الدموي، ويعالج التهاب الشعب الهوائية، ويعالج اضطرابات الهضم، ويعالج مشكلات المسالك البولية ويعالج القروح وعلاج جلطات الدم ويعالج تصلب الشرايين.

الجرعة وطريقة استخدام دواء تيبوفورتين Tebofortin

عند تناول أي دواء لابد من معرفة الجرعة المحددة والطريقة الصحيحة لاستعماله التي يصفها الطبيب للمريض ولا يجب أن يتعداها المريض حتى لا يعرض صحته إلى الخطر وهذه الجرعة هي التي يجب أن يقوم الطبيب المعالج بتحديدها حسب المرحلة العمرية للمريض حسب حالته المرضية والجرعة تكون كالتالي:

  • يؤخذ من قرص إلى قرصين في حالة تناول الدواء على شكل أقراص صلبة مغلفة وفي حالة تناول النقاط يؤخذ من ٢٠: ٤٠ نقطة ثلاث مرات خلال اليوم وتتراوح مدة العلاج من٦ أسابيع إلى ٨اسابيع أو حسب إرشاد الطبيب المعالج للحالة.
  • فيجب الحرص في عدم نقصان أو زيادة الجرعة التي يحددها الطبيب المعالج حتى يحصل المريض على النتائج المرجوة منها ويكون مفعولها يتناسب مع حالته المرضية.

موانع استخدام دواء تيبوفورتين Tebofortin

  • أدوية يجب الحذر عند استخدامها مع تيبو فيورنتينا يحذر استخدامه مع البرازولام زانكس، ومع بوسبيرون بوسبار ومع المضاد الفيروسي ايفا فيرينز كلوفيراليكس ومع فلوكسيتين بروزاك ويمنع أخذة مع الأدوية التي تتغير في الكبد ومع هيدروكلوروثيازيد ومع اوميبرازول اوميز وجاسيك.

مقالات قد تعجبك:

تحذيرات دواء تيبوفورتين  Tebofortin

  • لا يوصف هذا الدواء مع حمض الأسيتيل كما لا يتم أخذ الدواء للأشخاص الذين يعانون من وجود أعراض الحساسية لأي من مكونات تيبوفورتين.
  • لا يوصف للأطفال ما قبل ال١٢ عام.
  • كما لا يجب تناوله من قبل مرضى اضطراب النزيف، ومرضى السكري قد تؤثر أقراص تيبوفورتين مع الأدوية المأخوذة لمرض السكر فلابد من متابعة منسوبات السكر في الدم عند تناول دواء تيبوفورتين.
  • كما يحظر استخدامه لمرضى العمليات الجراحية فقد يزيد من فرص حدوث النزيف أثناء القيام بعمليات جراحية، ومع من يعانون من ضغط الدم المنخفض فهو يسبب تخفيض ضغط الدم
  • ومن المرضى الذين لديهم مرض أنيميا الفول، لأنه قد يسبب فقر الدم عند بعض الأشخاص.
  • لا يوصف لمرضى العقم فهو قد يحدث تأثير سلبي على حدوث الحمل.
  • ويجب عدم تناوله للأطفال قبل عمر ١٢ عام ودواء تيبوفورتين ممنوعة استخدامه في فترات الحمل والرضاعة ومع المرضى الذين لديهم حساسية لأحد مكونات هذا الدواء.

كما يوجد عدة أضرار دواء تيبوفورتين وهي:

  • أن هناك بعض التوجسات من أن المستخلصات الخارجة من نبات تيبوفورتين قد تعمل على زيادة الخطر بالإصابة بمرض سرطان الغدة الدرقية وسرطان الكبد فقد حدثت هذه الإصابات في الحيوانات فقط التي أخذت نسب عالية جدًا من دواء تيبوفورتين ولا توجد معلومات مؤكدة من كونها يمكن أن تحدث للإنسان.
  • كما يمكن لثمار الجنكة أن تسبب حساسية في الجلد وتسبب أيضا تهيج في الأغشية المخاطية، وقد يحدث أثر تحسسي للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد اللبلاب والبلوط والسماق السام أو زيت الكاجو أو قشر المانجو.
  • وهناك بعض التحفظ من أن نبات التيبو فورتين يسبب خطر الإصابة بالنزيف أو الكدمات أو تخفف من لزوجة الدم وتقلل من قدرته على التجلط وقد يسبب لبعض الأشخاص في نزيف الدماغ والعينين والرئتين أو حدوث نزيف قوي بعد العمليات الجراحية.

شاهد أيضًا: ما هو علاج طنين الأذن

تأثيرات دواء تيبوفورتين  Tebofortin على الحمل والرضاعة

  • هذا الدواء يحذر استخدامه عن طريق الفم في حالات الحمل كما أنه ممنوع استخدامه قبل موعد الولادة لأنه قد يتسبب في حدوث نزيف إضافي أثناء الولادة أو أنه يعجل من موعد الولادة.
  • كما أنه غير آمن في فترة الرضاعة الطبيعية حيث لم تثبت الدراسات أنه أمن في هذه الفترة فعلى الأم الحامل أو المرضعة ضرورة الامتناع عن تناول هذا الدواء، وضرورة استشارة الطبيب المعالج لها لتحديد نوع العلاج السليم الذي يناسبها في مرحلة ما أن تكون حاملا أو مرضعة.

العبوة والتخزين لدواء تيبوفورتين Tebofortin

  • عبوة بها ٣٠ قرص تركيزها ٤٠ملجم بها ثلاثة شرائط يحتوي الشريط به ١٠ أقراص مغلفة
  • وسعر العبوة ٣٥ج، وعبوة ٣٠ قرص تركيزها ٨٠ملجم بها ثلاثة شرائط الشريط به ١٠ أقراص مغلفة سعرها ٤٢.٧٥ج.
  • دواء نيبوفورتين مثله مثل باقي الأدوية التي لابد أن تحفظ بعيدا عن حرارة الشمس المباشرة ولا تعرض إلى درجات الحرارة المرتفعة ويجب أن توضع في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية، وإبعادها عن متناول أيدي الأطفال لتجنب مخاطر البلع أو الاستخدام الغير آمن لهذا الدواء.

اسم شركة دواء تيبوفورتين Tebofortin

  • اسم شركة دواء تيبوفورتين هي شركة ماركيرل للأدوية.

الاسم التجاري لدواء تيبوفورتين Tebofortin

  • الاسم التجاري للدواء تيبوفورتين Tebofortin Tablets.

موضوعات أخرى: علاج البهاق نهائيًا بالأعشاب والتغذية

10 علامات تدل ان لديك انفصام الشخصيه

ونظرًا لأهمية هذا الدواء في علاج الكثير من الأمراض وأيضًا الخطورة التي يمكن أن يتعرض إليها الشخص في حالة استخدامه لهذا الدواء بجرعات غير مناسبة حالته المرضية فوجب التنويه على ضرورة مراجعة الطبيب المباشر للحالة المرضية لتحديد الجرعات المناسبة لكل حالة وتحديد الحالات التي يحذر فيها من استخدام هذا الدواء ومعرفة مدى تعارضها مع الأدوية الأخرى.

ويجب عليك عزيزي قارئ المقال أن تنشر ما قمت بقرائه على وسائل التواصل الاجتماعي للتوعية بمعلومات عن هذا العقار.

السابق
طريقة معرفة رصيدي في البنك عن طريق النت
التالي
تفسير سورة القلم مختصرة مكتوبة