معلومات ثقافية

معلومات عن دفتر الاستاذ كامل

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن معلومات عن دفتر الاستاذ كامل

معلومات عن دفتر الأستاذ كامل، المحاسبة المالية هدفها الرئيسي والأساسي هو القيام بتوصيل المعلومات المالية للعديد من الجهات والأطراف التي تتطلع للاستفادة من تلك المعلومات، ولكي يتم تحقيق هذا الهدف، المحاسب يقوم بالكثير من الإجراءات والخطوات المتتالية وتسمى بالدورة المحاسبية.

والدورة المحاسبية تمر بالكثير من المراحل وهم تحليل العمليات المالية، تسجيل العمليات المالية بدفتر اليومية، الترحيل لدفتر الأستاذ، إعداد ميزان مراجعة، القيام بالتسويات الجردية، إعداد ميزان المراجعة بعد التسويات الجردية، إعداد قوائم مالية، إقفال الحسابات وتدويرها.

إذاً فإن دفتر الأستاذ هو المرحلة الثالثة من الدورة المحاسبية، ويمكنكم معرفة معلومات عن دفتر الأستاذ كامل من خلال موقع مقال.

دفتر الأستاذ

يعد دفتر الأستاذ من الدفاتر المحاسبية الرئيسية بالنظام المحاسبي، وهو دفتر يختص بالفترة المالية الواحدة فقط، وهذا يعني إنه يتم فتحه ببداية السنة المالية والقيام بغلقه بنهايتها، ويتم تخصيص صفحاته لكل حساب المنشأة المالية تتعامل به كل واحد على حدة.

وهذا بحيث كل حساب يتم فتحه ببداية المدة يخصص له صفحة أو مع بداية ظهور الحساب ويتم القيام بغلقه بنهاية المدة المالية، وصفحات الدفتر التي تكون صفحة حساب تتكون من جدول له طرفين أو جانبين الجانب الأول المدين والجانب الثاني الدائن.

ويتم تسجيله يوم بيوم بدفتر العمليات التي تحدث على كل حساب، وذلك حيث أن أرصدة الحساب تتغير بالعمليات التي جرت عليه أثناء المدة بصورة دورية.

شاهد أيضًا: مبادئ المحاسبة المالية والإدارية pdf

أنواع الحسابات بدفتر الأستاذ

يوجد نوعين من الحسابات بدفتر الأستاذ، وهم كما يلي: –

أولاً حساب الأستاذ العام

هو الحساب الأساسي لبعض الحسابات المساعدة الفرعية، وذلك حيث أن رصيده مجموع أرصدة تلك الحسابات المساعدة.

ثانياً حساب الأستاذ المساعد

هو أحد الحسابات الفرعية من حساب الأستاذ العام.

الفرق بين حساب الأستاذ العام وحساب الأستاذ المساعد

لتوضيح الفرق بين حساب الأستاذ العام وحساب الأستاذ المساعد فإنه يتلخص في الأمثلة التالية: –

  •  حساب الزبائن بمصنع الورق يعد حساب الأستاذ العام ويندرج أسفله بعض الحسابات الفرعية كحسابات الشركات، المدارس، المطابع، الأفراد الذين يقومون بشراء الورق من المصنع.
  •  حساب النقدية يعد حساب الأستاذ العام ويندرج أسفله بعض الحسابات الفرعية حساب النقدية بالبنك وحساب النقدية بالصندوق.
  •  حساب المخزون بمصنع الورق يعد حساب الأستاذ العام ويندرج أسفله بعض الحسابات الفرعية لحساب المخزون من صنف محدد من الورق له لون، نوعية، حجم مختلف عن باقي أنواع المخزون.

أشكال الحسابات بدفتر الأستاذ

أشكال الحسابات بدفتر الأستاذ تنقسم لنوعين، وهم كما يلي: –

مقالات قد تعجبك:

أولاً حساب أستاذ ذو رصيد متحرك.

حساب الأستاذ ذو رصيد متحرك يتكون من عدة أشياء، وهم كالاتي: –

  • اسم الحساب.
  •  التاريخ.
  •  الشرح والبيان.
  •  رقم صفحة اليومية.
  •  مبلغ المدين.
  •  مبلغ الدائن.
  •  الرصيد.

ثانياً حساب على هيئة حرف T

الحساب على شكل حرف T يتكون من عدة أشياء، وهم كالاتي: –

  •  اسم الحساب.
  •  الطرف الأيمن “طرف المدين”.
  •  الطرف الأيسر “طرف الدائن”.
  • عمليات المدينة والدائنة.
  •  تاريخ عمليات المدينة والدائنة.
  •  رصيد الحساب.
  •  إجمالي عمليات المدينة والدائنة.

ملاحظات مهمة عن حسابات الأستاذ

  1. الرصيد المتحرك هو أن نتمكن من معرفة رصيد الحساب مباشرةً بعد كل عملية مالية بدون الحاجة إلى الانتظار حتى غلق الحسابات أو نهاية الدورة المحاسبية.
  2. عند القيام باستخدام حساب الأستاذ ذو الرصيد المتحرك لا نستطيع أن نعرف طبيعة رصيد الحساب إلا عن طريق اسم الحساب نفسه.
  3. حساب الأستاذ العام يتم استخدامه مثل حساب رقابي، وهذا لأنه يقوم بتمثيل مجموع الحسابات المساعدة المدرجة ضمنه، بالإضافة إلى إنه مهم بإعداد القوائم المالية حيث إنه لا يستطيع أن يضع مئات أو ألاف الحسابات المساعدة بالقوائم المالية وبدلاً من هذا نقوم باستخدام حسابات الأستاذ العام.
  4. عند القيام بإدخال القيود اليومية يجب القيام باستخدام حسابات الأستاذ المساعد بالعمليات المدينة والدائنة.

شاهد أيضًا: بحث عن المحاسبة الإلكترونية خطوة بخطوة

عمليات التوثيق المساندة

دفتر الأستاذ العام يعمد لإعلامك طريقة ومكان أصل العملية التجارية، وهذا غير أنك سوف تحتاج لأوراق العمل الأساسية للقيام بتوضيح التفاصيل، لذلك فمن المهم القيام بحفظ جميع الكمبيالات والفواتير بطريقة دقيقة ومنظمة للعودة لها عند الحاجة، وهذا حيث إنها المستندات الأصلية المستخدمة بالدفاتر اليومية.

ربما تحتاج إلى القيام بجعل قيودك وأرقام استدلالية كرقم الشيك، رقم الفاتورة، التاريخ، وهذا لكي يسهل عليك عملية إيجاد الأصل المراد أو المطلوب.

وربما نحتاج إلى القيام بوضع علامة مراجعة لونها أحمر، وهذا لكي تكون مميزة وتوضع على كل مستند أصلي، وذلك لبيان ترحيلها الفعلي بدفتر الأستاذ العام.

الحفاظ على التوازن بدفتر الأستاذ

بنهاية كل شهر يتم إجراء عملية تسوية والتي تعرف باسم “ميزان المراجعة”، وتتيح لك رؤية والاطلاع على توازن القيود “الدائنة والمدينة”، وفي حالة حدوث عدم توازن عمود مع عمود أخر فهذا معناه أن بند تم ترحيله لأحد دفاتر الأستاذ الفرعية ولم يتم ترحيله لدفتر الأستاذ العام.

وبهذه الحالة لابد من القيام باستعراض دفتر الأستاذ العام وهذا للوصول لتحديد أي قيد من القيود التي لم يتم إتمامها.

بنهاية كل شهر يتم إجراء عملية تسوية والتي يطلق عليها اسم “ميزان المراجعة”، وهذا يتيح أو يوفر لمحاسبك ولك الاطلاع على توازن القيود “الدائنة والمدينة”.

القيام باستخدام برامج المحاسبة على الحاسوب “الكمبيوتر أو اللاب توب” تساعد المحاسب على قيامه بإجراء العديد من العمليات المحاسبية بكل سرعة وسهولة ويسر، فعلى سبيل المثال المحاسب بمجرد أن يقوم بكتابة القيد ببرنامج المحاسبية فإن البرنامج يقوم بعملية الترصيد والترحيل بنفسه.

وهذا على عكس النظام اليدوي والذي يقوم بمطالبة المحاسب بنفسه أن يقوم بعملية الترحيل وبعد ذلك الترصيد وأن يتأكد من صحتها.

بالإضافة إلى ذلك يتعين عليك القيام بإجراء هذا على أساس شهري، وذلك حيث إنه كلما سطور البنود التي لابد من مراجعتها للتأكد من أنه لا يوجد بها أخطاء قلت كلما كان الأمر سهل بكثير.

شاهد أيضًا: قيود المحاسبة الحكومية وقوانينها

كانت هذه نبذة عن معلومات عن دفتر الاستاذ كامل، لابد من معرفة كل ما يتعلق بدفتر الأستاذ وهذا لأنه أحد مراحل الدورة المحاسبية وبالضبط المرحلة الثالثة والتي لابد من المرور بها.

السابق
فنادق وارسو بولندا خمس نجوم
التالي
معلومات عن معجم العين باللغة العربية