معلومات ثقافية

معلومات عن دول العالم الثانى

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن معلومات عن دول العالم الثانى

معلومات عن دول العالم الثاني، عقب نهاية الحرب العالمية الثانية تم انقسام العالم إلى كتلتين سياسيتين ذات نفوذ كبيرة متمثلين في: كتلة الدول الشيوعية الاشتراكية ويطلق عليها “العالم الثاني”، وكتلة الدول الديمقراطية المعروفة بالرأسمالية ويطلق عليها “العالم الأول”.

حيث كان هناك كثير من الصراعات السياسية بين الدولتين “الاشتراكية والرأسمالية، فأدت تلك الصراعات السياسية إلى قيام الحرب الباردة، وكان من نتائج هذه الحرب ظهور ثلاثة عوالم هما، العالم الأول، والعالم الثاني، والعالم الثالث – وفي هذا المقال سنتعرف على معلومات عن دول العالم الثاني من خلال موقع مقال.

ما هي الحرب الباردة؟

الحرب الباردة هي عبارة عن حرب قامت بين الدول التابعة للنظام الشيوعي و الحلفاء ضد دول الغرب مع حلف الناتو المعروفة بالديمقراطية الرأسمالية، حيث كان يوجد بين هاتين الدولتين خلاف سياسي كبير، وأيضا كانت جميع الدول على غير عادتها.

حيث كانت كل واحدة من هذه الدول متوترة وعلى أتم الاستعداد للحرب ضد الاخرى، وكانت كل دولة تنافس الدولة الأخرى التي تتقدم عنها في مجال الاقتصاد والعلوم وكل شيء.

واستمرت الحرب الباردة من عام 1946 إلى عام 1991 عندما تفكك الاتحاد السوفييتي الذي كان له دور كبير ورئيسي في هذه الحرب، وكانت الحرب الباردة سببًا في إنشاء مصطلح العالم الثاني، وهذا هو تعريف الحرب الباردة.

شاهد أيضًا: اسم رئيس فرنسا في الحرب العالمية الثانية

ما هي نتائج الحرب الباردة؟

أدت الحرب الباردة إلى ظهور ثلاثة عوالم هما كالاتي:

 العالم الأول

يشير هذا العالم إلى الدول الصناعية المتقدمة في مجالها والمتحالفة مع الولايات المتحدة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وتعتمد دول العالم الأول على الرأسمالية والديموقراطية، مثل أمريكا الشمالية، وغرب أوروبا، واليابان، وأستراليا.

 العالم الثاني

يشير هذا العالم إلى الدول ذات النظام الشيوعي الاشتراكي السابق مثل الاتحاد السوفييتي سابقًا، والذي يمثل اليوم دول (روسيا، وأوروبا الشرقية، وبولندا، وكازاخستان، والصين).

 العالم الثالث

يشير هذا العالم إلى الدول النامية مثل (أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية) وهو عالم يجمع بين دول العالم الفقيرة والغنية.

كما أن دول العالم الثالث تضم مجموعة من الدول الرأسمالية مثل فنزويلا التي في العالم الأول، ودول أخرى شيوعية مثل كوريا الشمالية التي في العالم الثاني، والدول الغنية جدًا مثل دولة السعودية، والفقيرة جدًا مثل دولة مالي.

وبمرور الوقت تحول المعنى الفعلي لهذه المصطلحات من أنها قائمة على الفكر السياسي الأيديولوجي، وأصبحت تعتمد على النظام الاقتصادي المتطور في الدولة.

مصطلح العالم الثاني

مصطلح العالم الثاني نشأ نتيجة للحرب الباردة، التي كانت بين الشيوعية والرأسمالية، أدى إلى ظهور ثلاثة عوالم منهم مصطلح العالم الثاني وهذا المصطلح قل استخدامه بشكل كبير منذ ثورة 1989.

وبالرغم من قلة استخدامه، فإنه لايزال يستخدم لتعريف الدول التي ما بين الفقر والرخاء، وكثير من هذه الدول يتسم بالشيوعية، إن مصطلح العالم الثاني يدل على الدول الشيوعية الاشتراكية والولايات الصناعية وإقليم ومدى نفوذ اتحاد الجمهورية الاشتراكية التابعة للاتحاد السوفياتي.

مقالات قد تعجبك:

ما يميز العالم الثاني

هناك دول في العالم الثاني تتميز عن دول العالم الأول بأنها:

  • ترفض الثقافة الليبرالية والثقافة الرأسمالية المفتوحة.
  • كما أن دول العالم الثاني تتميز أيضًا عن دول العالم الثالث في المستوى التعليمي وحجم دورها وقوتها النسبية.
  • تتميز دول العالم الثاني بأنها أكثر ثبات وتطور من دول العالم الثالث، وأقل من دول العالم الأول الرأسمالي.

كان مصطلح العالم الثاني عبارة عن نتيجة للحرب الباردة، وهذا المصطلح يستخدم لوصف الدول الشيوعية الموجودة بين مرحلة بين خط الفقر وخط النمو والرخاء، والكثير من هذه الدول الآن دول رأسمالية.

ثم بعد ذلك، تغير المعنى للمصطلحات الناتجة عن الحرب الباردة (العالم الأول، والعالم الثاني، والعالم الثالث) من أنها تستند إلى أيديولوجية سياسية إلى نظام اقتصادي متطور.

دول العالم الثاني

كانت دول العالم الثاني هي التي تتفق مع التكتل السياسي الشيوعي الذي يكن متمثلًا في دول الاتحاد السوفيتي وكوبا والصين، وهذه الدول تعتمد على الاشتراكية في التخطيط والتنظيم لاقتصادها، ويعتبر هذا الأمر مخالفًا للنظرية الاقتصادية الخاصة بالعالم الأول الذي يكن معتمدًا على الرأسمالية.

  1. وبعد ثورة 1989 لم يكن مصطلح العالم الثاني مستخدم بكثرة بعد ذلك، بل يتم استخدامه للإشارة إلى الدول التي تكن متوسطة الدخل، والتي لم تكن غنية أو فقيرة.
  2. وتختلف دول العالم الثاني عن دول العالم الأول بأنها ترفض الرأسمالية، وتختلف مع دول العالم الثالث بأنها تمتلك قوة اقتصادية وكذلك التعليمية.
  3. ودول العالم الثاني أو ما تعرف بالنظام الشيوعي الاشتراكي، فهي عبارة عن مجموعة الدول التي تحت مسمى الاتحاد السوفييتي، أو هي البلاد التي تتميز بالاقتصاد المخطط لها في السابق (الاشتراكية)، وهذه الفكرة تتعارض مع المنظومة الفكرية للعالم الأول الذي يعتمد على الرأسمالية والديموقراطية.

ما هي دول العالم الثاني؟

يشتمل مصطلح العالم الثاني على الدول الشيوعية الاشتراكية، والولايات الصناعية، وإقليم نطاق نفوذ اتحاد الجمهورية الاشتراكية السوفياتية (الاتحاد السوفياتي)، ودول العالم الثاني هي:

(ألبانيا، أرمينيا، أذربيجان، روسيا البيضاء، البوسنة، الهرسك، بلغاريا، كرواتيا، جمهورية التشيك، إستونيا، جورجيا، ألمانيا الشرقية، اليونان، كازاخستان، قيرغيزستان، لاتفيا، ليتوانيا، مقدونيا، جمهورية مولدوفا، الجبل الأسود، بولندا، رومانيا، روسيا، صربيا سلوفاكيا، سلوفينيا، طاجيكستان، تركمانستان).

  1. تعتبر الصين من دول العالم الثاني في وقت الحرب الباردة، وكوبا تعتبر أيضًا من دول العالم الثاني، ولكن في كثير من الأحيان يتم تصنيف كوبا على أنها من دول العالم الثالث؛ بسبب كونها دولة فقيرة وليس بها صناعات متطورة.
  2. وتعتبر دولة يوغوسلافيا هي الدولة الشيوعية الأوروبية الوحيدة التي لم تكن متلائمة مع الاتحاد السوفيتي.
  3. العالم الثاني هو الولايات الاشتراكية الصناعية التي كانت في السابق تحتوي على عدد كبير من الأراضي الواقعة تحت سيطرة الاتحاد السوفياتي.
  4. بعد الحرب العالمية الثانية، كانت هناك 19 دولة شيوعية اشتراكية، وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي بعد الحرب الباردة، ظلت خمس دول اشتراكية فقط هما: (الصين، وكوريا الشمالية، وكوبا، ولاوس، وفيتنام) العالم الثالث.

شاهد أيضًا: بحث عن الحرب العالمية الثانية مع المراجع

تعريف النظام الشيوعي

هو عبارة عن نظام لا يسمح للأفراد أن يملكوا ثروات والآخرين لا، وهو نظام قائم على مبدأ المساواة بين الآخرين، يجب أن يكون الكل لهم نفس المستوى ونفس الوزن على حسب الحاجة.

وبعد أن ذكرنا مصطلحات وتقسيمات دول العالم الأول والثاني والثالث لقد عرفنا أن هذا التقسيم ليس له أي علاقة بتخلف أو تطور الدول، وأنه ما هو إلا مجرد تقسيم تاريخي.

والبعض يتخيل أن دول العالم الثالث تكون متخلفة أو فقيرة؛ وذلك لأنها تكون في نهاية هذا التقسيم فقيرة؛ ولهذا السبب أصبحت النظرة معروفة، إذا انت فقير يعني أنك من دول العالم الثالث، وهذا يعتبر خطأ.

كيف يمكنك أن تحدد أن أي دولة تنتمي لأي عالم من العوالم الثلاثة؟

يمكنك أن تحدد الدولة عن طريق:

  • ماهية الخدمات الحكومية التي تقدمها الحكومة للشعب.
  • وأيضًا عن طريق نسبة الديمقراطية المتاحة وحرية الإعلام.

شاهد أيضًا: ما هي سادس دولة سكانا في العالم

كانت هذه كافة المعلومات عن دول العالم الثاني وأسماء هذه الدول، والتفاصيل عن الحرب الباردة وأهم النتائج المترتبة عليها، أرجو قد تكونوا استفدتم من هذا الموضوع.

السابق
فروع ومواعيد بنك بلوم مصر
التالي
معلومات عن متحف جاير اندرسون