معلومات ثقافية

معلومات عن نادي الاتحاد السكندري

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن معلومات عن نادي الاتحاد السكندري

معلومات عن نادي الاتحاد السكندري، نادي الاتحاد السكندري عبارة عن مؤسسة رياضية وثقافية ووطنية كما أنه يملك تاريخ حافل من الإنجازات في كل أنواع ألعاب الرياضية كما يملك هذا النادي عدد كبير من الوقفات الرياضية، واليوم سوف نتناول معكم معلومات عن نادي الاتحاد السكندري.

معلومات عن نادي الاتحاد السكندري

  • كانت بداية إنشاء هذا النادي يرجع لعام 1906م وطوال هذه المدة التي ترجع لأكثر من مائة عام كانت لهذه المؤسسة عدد كبير من الأدوار الوطنية والاجتماعية بالإضافة إلى البطولات والإنجازات في عالم الرياضة.
  • من المعلومات التي لا يعرفها الكثير عن نادي الاتحاد السكندري أنه ظل لعام 1929 لا يملك ملعب خاص به إلى أن امتلك ملعب بالشاطبي في الإسكندرية، كما أنه النادي الوحيد الذي قامت أم كلثوم بالغناء على ملعبه.
  • بعد نجاح حفل أم كلثوم والذي أثار ضجة كبيرة في هذا الوقت قام النادي بإنشاء مدرج في ملعب الكورة وأطلق عليه اسم مدرج أم كلثوم، ويجب العلم أن هذا النادي من أقدم الأندية الرياضية في مصر فتأسس عام 1914 كأول نادي للمصريين بعيداً عن الأجانب.
  • من الجدير بالذكر أن النادي المصري الوحيد الذي تأسس في بداية القرن العشرين ولم يترأسه أبداً أي أجنبي بل هو نادي مصري 100% لم يتدخل في إنشائه أي أجنبي.

شاهد أيضًا:ما هو اسم اقدم نادي كرة قدم عراقي

معلومات عن إنشاء تاريخ نادي الاتحاد السكندري

  • أول من نادى بإنشاء نادي الاتحاد السكندري هو حسن إسماعيل وجاء هذا في عام 1906 وكان الملعب الذي يمتلكه في ذلك الوقت في أرض الملاحة الخضراء وهو أمام قصر من أشهر القصور الموجودة في مصر وهو قصر رأس التين.
  • في عام 1908 تم تغيير اسم هذا النادي إلى نادي الاتحاد الوطني وجاء هذا في نفس وفاة الزعيم مصطفى كامل بعد مرور وقت كبير لإنشائه للحزب الوطني، وفي عام 1908 تم تأسيس نادي يطلق عليه اسم نادي الحديثة وكان من أسسه عدد كبير من الغيورين على وطنهم.
  • في عام 1910 تم تأسيس نادي الأبطال المتحدين وكان برئاسة مفضل أبو زيد وشكري الحمامي، في عام 1912 حدث اتفاقية من أحل ضم نادي الحديثة ونادي الاتحاد الوطني وأطلق عليه اسم نادي الحديثة وكان هذا النادي نجم الكرة بالإسكندرية.
  • في عام 1916 تم تأسيس نادي الاتحاد السكندري وكان على العبادي من يرأسه وفي عام 1928 حصل النادي على أرض النتربول وأرض الحضرة، وبعدها بعام حصل على إستاد الشاطبي عن طريق عدد من القادة السياسيين في الإسكندرية.
  • في 2014 تم إقامة أول مباراة مئوية لنادي الاتحاد السكندري أمام نادي سبورتينج لشبونة وانتهت المباراة بنتيجة التعادل بين الفريقين.

من هم رؤساء نادي الاتحاد السكندري؟

منذ إنشاء نادي الاتحاد السكندري تولى رئاسته عدد كبير من الأشخاص، ومن أبرزهم ما يلي:

  • الناشط السياسي الكبير فهمي بك وهو من مؤسسين حزب الوفد كما أنه من طلاب سعد زغلول فهو أبرز من تولوا رئاسة النادي.
  • الفريق أنور عبد اللطيف من أبرز رؤساء النادي كما أنه من ساهم في إنشاء سلاح الضفادع البشرية وهو من أقوى الفرق العسكرية كما أنه أول من أسس نادي للكشافة المصرية.
  • قيل أيضاً أن المهندس عمرو صبري هو من أدخل رياضة الغوص وقام بتمثيل مصر في الدورة الأوليمبية وذلك كان في عام 1936 في برلين.
  • تولى الدكتور القاضي رئاسة النادي لفترة ما وكان تولى رئاسة الشعب لديرته لفترتين متتاليتين أي من عام 1971 إلى عام 1976.
  • سندباد الكرة المصرية نادي الاتحاد السكندري هو أول من أدخل رياضة الهوكي إليه كما أنه ساعد كثيراً في إنشاء الاتحاد المصري للكرة بمصر وكانت شعبية هذا النادي كبيرة جداً في ذلك الوقت إلى أن قررت كوكب الشرق أم كلثوم الغناء على أرض ملعبه من أجل أن تدعمه من الناحية المالية.
  • وكان هذا الحدث فريد من نوعه كما أنه النادي المصري الوحيد الذي استقبله عبد الحليم حافظ في منزله بعد أن حصل على كأس مصر في عام 1973م، وغنى لهم العندليب أغنية شهيرة جداً وهي أغنية الناجح يرفع أيده وكان هذا الحدث أثار ضجة كبيرة في الوطن العربي.

شاهد أيضًا:أين يوجد نادي ليفانتي ؟

مقالات قد تعجبك:

بطولات نادي الاتحاد السكندري

نادي الاتحاد السكندري قد حصل على عدد كبير من البطولات والإنجازات، وإليكم أهم هذه البطولات:

  • حصل النادي على كأس السلطان حسين وجاء ذلك في عام 1935 كما أنه حصل على بطولة دوري الإسكندرية أكثر من عشرين مرة.
  • حصل النادي على كأس مصر أكثر من 5 مرات.
  • والطريف في الأمر أن النادي ظل لفترة طويلة لا يملك ملعب خاص به وحصل على عدد كبير من البطولات إلى أن حصل على الشاطبي في عام 1929.
  • وقال محمود عزت أن هذه النادي قام بتوثيق تاريخ طويل فقد اشترك هذا النادي في تأسيس النهضة الرياضية في مصر كما أنه أيد فكرة تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم وذلك جاء في عام 1920.
  • وإلى الآن يتمتع النادي بشعبية كبيرة جداً لأنه يملك عدد كبير من المواقف الوطنية بالإضافة إلى دوره البارز في نهضة كرة القدم في مصر، وشعار نادي الاتحاد السكندري عبارة عن أغصان متعانقة باللون الأخضر ولم يتغير هذا الشعر أبداً من عام 1914 أي عام تأسيس النادي كما أن اللون الأخضر واللون الأبيض هما ألوان ملابس لاعبي النادي.

أم كلثوم غنت لنادي الاتحاد السكندري على ملعبه

  • في تاريخ نادي الاتحاد السكندري المليء بالإنجازات والبطولات والمواقف الوطنية ذكر أن أم كلثوم وهي كوكب الشرق قد غنت على أرض ملعب هذا النادي، وكانت أم كلثوم معروف عنها أنها كانت تغني للجيش المصري وتدعم الشعب والجيش في الحروب ومعظم غنائها كان لصالح الأعمال الخيرية.
  • وفي عام 1960 قد أعلن نادي الاتحاد السكندري إفلاسه إلى أن اضطر وزير الشئون الاجتماعية بدعم النادي بمبلغ يقدر بخمس آلاف جنية لوقف الحجز على ممتلكاته، وفي هذا الوقت قامت أم كلثوم بالإعلان عن مبادرتها لتحسين الحالة المادية لنادي الاتحاد السكندري.
  • حيث قامت بالإعلان عن حفل لها بداخل النادي وجميع إيرادات هذا الحفل جعلته لصالح نادي الاتحاد السكندري وكانت هذه الحفلة تقام كل عام من أجل إنهاء أزمة النادي السكندري المادية وبالفعل قد انتهت الأزمة المادية خلال فترة الستينات وهذا لصالح النادي.

العندليب يستقبل نادي الاتحاد السكندري في منزله

من الجدير بالذكر أن نادي الاتحاد السكندري هو النادي الوحيد الذي تم استقباله بداخل منزل عبد الحليم حافظ وكان هذا الحدث شرف كبير للنادي وجاء هذا للاحتفال بفوز النادي على النادي الأهلي بهدفين في نهائي كأس مصر وحصل على البطولة في عام 1973م.

وقال صاحب هدف الفوز المهاجم عبد الفتاح الجارم أن العندليب رجل كريم جداً واستضافنا في منزله بمنتهى الكرم والحب وفجئنا بأغنية الناجح يرفع أيده وكان الاستقبال في عمارته التي تقع خلف نادي الجزيرة.

تم التصريح أيضاً أن العندليب منح الجارم مائة جنيه حيث أن العندليب قد راهن على فوز الاتحاد السكندري مع الطبيب الذي يعالجه.

شاهد أيضًا:تاريخ تأسيس نادي تشيلسي لكرة القدم

قد قدمنا لكم في هذا المقال معلومات عن نادي الاتحاد السكندري ، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد للتواصل معنا عبر التعليقات.

السابق
فوائد لبان الدكر وأضراره | الروا
التالي
بحث عن العلاقة بين الزيادة السكانية والأمن الغذائي