معلومات ثقافية

معلومات فنية عامة عن مؤمن البرديسي

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن معلومات فنية عامة عن مؤمن البرديسي

معلومات فنية عامة عن مؤمن البرديسي، من الأشياء الرائعة والمفيدة جداً لأطفالنا القيام بأعمال تشرع في إسعاد الطفل وتثقيفه والترفيه عنه وتنمية خيالاته، ومن أكبر الأمثلة على ذلك الأدوار التي قدمتها ديزني بصوت الفنان الراحل “مؤمن البرديسي” الذي قدم العديد من أصوات الشخصيات الكرتونية المحبوبة عبر الأجيال.

من هو مؤمن البرديسي؟

هو فنان مصري أبدع في العديد من أداء أصوات الشخصيات الرائعة في الأعمال التي أنتجتها ديزني باللغة العربية، بجانب ظهوره في الكثير من الأعمال السينمائية الفنية، سواء على المسرح أو السينما أو حتى التلفزيون.

شاهد أيضًا: معلومات شخصية عن جاكي شروف

الحياة المهنية لمؤمن البرديسي

  • في عام 1976م أعلنت الإذاعة المصرية عن رغبتها في اختيار مجموعة جديدة من الممثلين الإذاعيين، فتقدم الفنان “مؤمن البرديسي” لهذا الاختبار على الفور، وعلى مدى ثلاثة أيام ما بين اختبار الصوت، ثم إلقاء وتمثيل، ثم ثبات أمام الميكروفون والثقة في النفس والتصرف.
  • ثم الإلقاء باللغة العربية الفصحى ثم بالعامية….. إلخ، فقد اجتاز “مؤمن البرديسي” كل هذه الاختبارات وأصبح مقيداً من ضمن ممثلي الإذاعة، مما يعطيه أحقية العمل، إلا أن “مؤمن البرديسي” قام بترك هذا الأمر جانباً وانشغل عنه بأمور حياتية أخرى لمدة عامين.
  • وفي عام 1978م فكر “مؤمن البرديسي” كثيراً وأفاق لنفسه إلى أن قرر التوجه للإذاعة محاولًا الحصول على عمل يرزق منه، فقام بالبحث عن مكاتب المخرجين في كل مكان قائلاً لنفسه (ممثل في الإذاعة يبحث عن عمل!).
  • وفي أحد الاستديو هات بعد أن طال بحثه التقى الفنان “مؤمن البرديسي” بزميل دراسته وصديقه الفنان “السيد عزمي” وهو يسجل بصوته حواراً لعروسة من عرائس الماريونت, وكان “السيد عزمي” في هذه الأيام يقدم بصوته العروسة “بقلظ” (مع ماما نجوى إبراهيم).
  • فقام “السيد عزمي” بتشجيعه على الاشتراك معه في هذا التسجيل بوضع صوتي على عروسة من العرائس، وبالفعل قام بالاشتراك معه.

أعمال الفنان مؤمن البرديسي

1-   مسلسل العرائس “حدوته لتوتة”

أثناء تسجيل الفنان “مؤمن البرديسي” مع صديقه “السيد عزمي” كان يحضر التسجيل في هذه الأثناء فنان العرائس الراحل “محمود رحمي” الذي أعجب بـ “مؤمن البرديسي” ودعاه إلى القيام بالاشتراك معه في مسلسل للعرائس يسمى “حدوته توتة”.

مع كلاً من “السيد عزمي” و “أحمد بدير” والطفلة “سلوى عبد الوهاب”(التي أصبحت مخرجة أفلام الكرتون) والطفلة “نبيلة حسن” (التي أصبحت الدكتورة نبيلة حسن مدير قصر ثقافة الطفل فيما بعد)؛ أذيع هذا المسلسل مرتين في التليفزيون ثم اختفى ولم يعد له أثر، ولكنه من الممكن أن يكون أرسل إلى أرشيف عرائس التلفزيون.

2-  مسرحية “عجبي”

  • بعد أن الفنان “مؤمن البرديسي” بدوره في “حدوته توتة” غادر بعد ذلك مبنى التلفزيون بغير رجعة، واتجه إلى المسرح القومي وقام فيه بعدة أدوار، وكان من أشهر هذه الأدوار دوره في مسرحية “عجبي” التي تم عرضها عام 1986م.
  • حيث قام بتجسيد شخصية “صلاح جاهين”، وقد لاقت هذه المسرحية استحسانا كبيرا لدى الجمهور والنقاد؛ المسرحية من إخراج الفنان الرائع والمخرج “عصام السيد” مثلت هذه المسرحية جمهورية مصر العربية في مهرجان دمشق المسرحي الذي أقيم عام 1986م.
  • والتي لاقت أيضاً استحسانًا كبيرًا وتشجيعًا من المسؤولين هناك، بالإضافة إلى أن هذه المسرحية سجلت تليفزيونياً في سوريا وأذيعت أكثر من مرة.

شاهد أيضًا: معلومات عن الممثلة جوليا لوي دريفوس

العديد من المسرحيات الأخرى

استمرت مسيرة الفنان “مؤمن البرديسي” مع المسرح القومي في عدة مسرحيات أخرى مثل:

مقالات قد تعجبك:

  • “أهلاً يا بكوات” التي كانت من إخراج “عصام السيد” في سياق الخيال المسرحي، تدور الأحداث حول عودة الزمن مع أبطال قرنين، على وجه التحديد إلى عصر المماليك، لذلك أراد تنبيه الناس إلى المستقبل الذي قرأه عني والذين عاشوا معًا الغرض من تغيير المستقبل قبل العودة إلي مرة أخرى.
  • واتنين تحت الأرض” التي أخرجت بواسطة المخرج “فهمي الخولي.
  • و “منمنمات تاريخية” التي كانت من إخراج “عصام السيد” أيضاً.
  • وأخيراً مسرحية “الزير سالم” من إخراج “حمدي غيث” والتي كانت آخر أعماله المسرحية.

مؤمن البرديسي وديزني

1- فيلم “الملك الأسد”

  • في عام 1995م حين قررت “ديزني” افتتاح فرع لها في مصر للقيام بدبلجة أفلامها باللهجة المصرية، قام المخرج “عصام السيد” بجمع “مؤمن البرديسي” في قاعة باستديو (إيكو ساوند)”سمير حبيب” حيث شاهدوا أول عرض للجزء الأول من فيلم “الملك الأسد” (Lion KingThe) باللغة الإنجليزية.
  • والتي بعدها قام الفنان “مؤمن البرديسي” بإجراء اختبارات عديدة لعدد من الممثلين للاتفاق على الأصوات التي تصلح لتجسيد الشخصيات باللغة العربية، وبالأخص اللهجة المصرية والتي غابت كثيرًا عن الساحة.
  • وقد تولت تلك المهمة بإخلاص وجدية وحب وكيل ديزني في القاهرة وهي الرائعة “عائشة سليم”، وقد وافق الفنان “مؤمن البرديسي” باجتياز اختبار الصوت الخاص بشخصية القرد “رفيكي”(حكيم الغابة وفيلسوفها وساحرها).
  • وكان هذا بشهادة اللجنة الأمريكية المشكلة في مقر ديزني بأمريكا، وبدأ العمل في الفيلم في السنة الأولى بإمكانيات خلت من الكمبيوتر والهارد ديسك والتكنولوجيا الحديثة المتوفرة في عصرنا الحالي.
  • ولكن إخلاص فريق العمل من ممثلين ومخرجين ومهندسي الصوت وخصوصًا مهندس الصوت الكبير “طارق علوش”، كان سبباَ في النجاح الباهر للجزء الأول من فيلم “الملك الأسد” في كافة البلاد العربية.

2- مسلسل “تيمون وبوبما”

  • بعد نجاح العمل الرائع في فيلم “الملك الأسد” تم استثمار هذا النجاح بسرعة فائقة، فاشتق منه من قصة الفيلم وشخصياته المحبوبة لدى الأطفال سلسلة حلقات “تيمون وبومبا” والذي كان من بطولة الفنان “محمد هنيدي” والفنان الراحل “سامي صلاح” ومن إخراج “عزة شعبان”.
  • وقد اشترك معهم الفنان “مؤمن البرديسي” في جميع الحلقات (التي قد تزيد عن ال 150 حلقة) بشخصية “رافيكي”، بالإضافة إلى قيامه بتسجيل بعض الحلقات باللغة العربية الفصحى بناء على رغبة بعض الدول العربية.
  • حيث بذلت مجهودات طيبة في هذه الحلقات نتج عنها سهر القائمين على هذا العمل في أستوديو التحضير لأوقاتٍ متأخرة مما أدى إلى ظهور هذا العمل الرائع بالشكل النهائي.

3- مسلسل “علاء الدين”

قام أيضاً الفنان “مؤمن البرديسي” بالاشتراك في مسلسل “علاء الدين”، حيث قام بأداء دور التاجر؛ وكان المسلسل من بطولة “منى زكي” و “إيهاب فهمي”.

4- مسلسل “حكايات بطوطية”

توالت الأفلام بعد ذلك واشتد نشاط الفنان “مؤمن البرديسي” إلى أن أصبح غير قادراً على ملاحقة مواعيد التسجيل المتواصلة، وفي عام 1997 معرض على الفنان “مؤمن البرديسي” أهم ثاني عمل في حياته المهنية بعد عمله الأهم الأول “الملك الأسد”.

ألا وهو أن يقوم ببطولة “حكايات بطوطية “(Ducktales)، حيث قام فيه بدور “عم دهب” (البطة العجوز الغني البخيل) الذي نعلمه جميعاً ونعشقه، وذلك على مدى (100) مائة حلقة؛ وكان هذا العمل من أنجح أعماله في حياته المهنية.

أعمال مؤمن البرديسي السينمائية

قام الفنان “مؤمن البرديسي” بالعديد من الأدوار السينمائية ومنها:

  • فيلم ” 4 – 2 – 4 ” عام 1981م.
  • فيلم “دعوة خاصة جداً” عام 1982م.
  • مسلسل “الأزهر الشريف منارة الإسلام” عام 1982م.
  • مسلسل “اللي فات سات عام” 2000م.
  • مسلسل “راجعلك يا إسكندرية” عام 2005م.

وفاة الفنان مؤمن البرديسي

توفى الفنان الراحل “مؤمن البرديسي” يوم 2 نوفمبر من العام 2015م بعد صرع طويل مع المرض، وقد قامت صفحة ديزني بالعربي بنعيه مع ذكر الأعمال الكبيرة التي قام بالاشتراك فيها معهم .. رحم الله الفنان “مؤمن البرديسي” وأسكنه فسيح جناته.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفنان شفيق نور الدين

كانت هذه نبذة عن الفنان مؤمن البرديسي والأعمال التي قدمها للتلفزيون والمسرح، والأعمال الخاصة بالأطفال في عالم ديزني.

السابق
معلومات عن الشريف علي بن الحسين
التالي
معلومات عن بعلزبول في المسيحية