معلومات ثقافية

معلومات لا تعرفها عن قصر عابدين

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن معلومات لا تعرفها عن قصر عابدين

يعد قصر عابدين من التحف التاريخية التي تتميز بالندرة، مما جعله متحف يعكس كافة أنواع الفخامة والإبداع الذي شيد بها القصر، فضلًا عن الأحداث ‏الهامة التي شهدها قصر عابدين منذ العصر الملكي وحتى قيام ثورة يوليو 1952، حيث أن القصر شهد الكثير من الأحداث التي كانت لها دورًا كبيرًا في تاريخ مصر الحديث، ‏يعد قصر عابدين البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة، من حيث النمط الأوروبي الخاص ببنائه.

بناء قصر عابدين

تم بناء قصر عابدين بعد صدور الأمر الملكي للخديوي إسماعيل، حفيد محمد على باشا ببناء القصر في عام 1863م، وكان هذا القصر يملكه أحد القادة العسكريين خلال عهد محمد علي ‏باشا، وهذا القائد كان يدعى عابدين بك.

فقام الخديوي إسماعيل بشراء القصر، وكذلك المنطقة المحيطة للقصر، بهدف ضمها للقصر ولكي يزيد من مساحته، وسمي القصر بقصر عابدين نسبةً لمالكه الأصلي، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء القصر ليكون على الطراز الأوروبي، الذي يضم عدد كبير من النباتات والحدائق النادرة.

ليكون القصر عبارة عن تحفة معمارية، وواحة خضراء تمتزج فيها اللمسات المصرية مع اللمسات الأوروبية والأفريقية، وبعد الانتهاء من تشييد القصر مباشرة، انتقل إليه الخديوي إسماعيل للإقامة به مع أسرته، والحاشية والخدم الخاص به، ليترك القلعة التي كانت مقرًا للحكم في مصر، منذ أن شيدها صلاح الدين الأيوبي.

شاهد أيضًا: معلومات عن المتحف اليونانى الرومانى بالاسكندرية

مساحة وتكلفة القصر

يقع قصر عابدين على مساحة 15 فدان، وقد صممه المهندس الفرنسي” دي كوريل روسو”، وقد استغرق بناء القصر عشر سنوات متواصلة، وقد بلغ تكلفة القصر ما يقرب من 700 ألف جنيه مصري وقتها، في حين أن تكلفة الأثاث وحده بلغت ما يقرب من مليوني جنيه مصري.

وصف قصر عابدين

يعد قصر عابدين من القصور التي لها من الصفات ما يميزه عن غيره، فقد صمم القصر ليضم 500 غرفة وقاعة، تتميز أرضياتها بأنها أعدت من الرخام الملون والمنقوش بالمرمر، كما أن الأبواب والنوافذ مصنوعة من الزجاج الملون، على نظام القصور البلجيكية وتم الرسم على الأبواب والنوافذ العديد من اللوحات الملونة، تضم صورًا لأشجار وطيور وبحار وملائكة.

ويحتوي السقف على نقوش فنية هندسية بارزة ومذهبة، تضم هذه النقوش زخارف عربية وإسلامية وايطالية، وتتميز سلالم القصر بالفخامة وتم فرشها بالسجاد الأحمر الفاخر، يوجد بالقصر التحف واللوحات النادرة، والتي تمثل أهم الكنوز التي توجد في القصر، حيث يضم القصر العديد من التحف واللوحات الفنية الأصلية، التي لا تقدر بثمن والتي إذا ما تم عرضها لبيعت بالمليارات.

الأجنحة الخاصة بقصر عابدين

يضم القصر العديد من قاعات العرش، وتعد قاعة محمد علي أكبر هذه القاعات وأفخمها، حيث يوجد أمامها مسرح يعد بمثابة تحفة فنية في زمانه، وقاعة العرش عبارة عن ميدان فسيح يوجد به قاعة عربية، وأرضية القاعة من البار كيه، ويوجد بين القاعة باب يفصلها عن قاعة الحرم لك، والتي يمنع من دخولها الجميع.

كما يوجد بالقصر الجناح الملكي، والذي تم فرشه بأفخر أنواع السجاد، ويضم الجناح عدة غرف مثل غرفة المكتب وغرفة النوم والحمام وغرفة الصالون، كما يوجد جناح الملكة الوالدة.

كما يوجد أجنحة الأخرى خاصة بالضيوف الأجانب، وهي موجودة في الدور العلوي للقصر، ويوجد بالدور السفلي صيدلية يوجد بها العلاج والأدوية لجميع الأمراض المكتشف علاجها في ذلك الوقت، فضلًا عن وجود حديقة القصر والمطبعة الملكية وإدارتها، والتي تضم مكتبًا خاص بالملك فاروق.

متحف قصر عابدين

إن من أهم الأعمال العظيمة التي قام بها الملك فؤاد، أنه قام بتخصيص بعض القاعات الموجودة بالقصر حتى تستخدم كمتاحف لعرض مقتنيات أسرة محمد علي، من فضيات وأسلحة وذخائر ونياشين ووثائق وغيرها، وذلك بعد تجهيز القاعات لذلك.

مقالات قد تعجبك:

ثم جاء جلالة الملك فاروق من بعده ليستكمل المتحف، حيث قام بإضافة العديد من المقتنيات الخاصة من الأسلحة بمختلف أنواعها، فضلًا عن أنه ألحق بالمتحف مكتبة كبرى.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المتحف الحربي

مقتنيات قصر عابدين

ومن أهم المقتنيات التي أضيفت إلى المتحف، والتي تتمثل في العديد من المقتنيات الخاصة بالأسرة العلوية، والتي منها ما يلي:

  • مقتنيات إسماعيل باشا.
  • مقتنيات الخديوي إسماعيل.
  • مقتنيات الخديوي توفيق.
  • مقتنيات الخديوي عباس.
  • مقتنيات السلطان حسين كامل.
  • مقتنيات الملك فؤاد.
  • مقتنيات الملك فاروق.
  • ومقتنيات لبعض الامراء مثل الأمير إلهامي ابن عباس الاول.
  • مقتنيات الأمير يوسف كمال.
  • بعض مقتنيات نور هانم.
  • بعض مقتنيات جوي دان هانم.
  • بعض مقتنيات الأميرة بهيجه.

وتعد هذه التحف واللوحات النادرة التي توجد بقصر عابدين، من الكنوز الهامة التي لا تقدر بثمن، حيث أنه تعاقب على شرائها وجمعها جميع الحكام الذين سكنوا القصر، وهذه التحف تم اقتنائها من جميع أنحاء العالم.

ترميم قصر عابدين

بعد أن جاءت حقبة 23 يوليو، قامت بإغلاق المتحف، ومن ثم تضيع بعض المعروضات الخاصة به، إلا أن الرئيس محمد أنور السادات من خلال ما قام به أثناء تجديده للقصر، أمر بترميم عدد كبير من القاعات الموجودة بالقصر وأيضًا المتحف.

وبعد تولي السيد الرئيس محمد حسني مبارك، أصدر أوامره بالتجديد الكامل للمتحف، وتم ادخال بعض التطويرات والاضافات من حيث عدد القاعات الأخرى التي انضمت إليه، وبالتالي تم إعادة تنسيقة وعرض محتوياته بأحدث الأساليب، حيث أمر سيادته بإعادة ترميم القصور لما كانت عليه من رونق وجمال، بصفتها من كنوز مصر.

وقد تم تجديد قصر عابدين وإعادته إلى ما كان عليه بقدر الامكان، بالإضافة إلى تجديد وترميم المتاحف الموجودة به، وذلك بسبب أهميتها التاريخية والأثرية، حيث يضم القصر متحف الملك فؤاد والعائلة المالكة، كما يضم كل هدايا ومقتنيات الأسرة الحاكمة من فضيات وكريستال وصيني، فضلًا عن الوثائق الأثرية التي يرجع وجودها إلى عهد محمد علي حتى الملك فاروق.

وتم أيضًا ترميم متحف الأسلحة ومتحف الأوسمة والنياشين، حتى عادت إلى ما كانت عليه، وبعد ذلك تم فتح كل هذه المتاحف للجمهور والسائحين، بهدف مشاهدة تلك التحف النادرة بدلًا من أن ترص داخل المخازن.

الآثار النادرة بقصر عابدين

يوجد العديد من القطع الأثرية في قصر عابدين، والتي من أهمها:

  • سيف السلطان العثماني سليم الأول.
  • سيوف وخناجر خاصة بمحمد علي باشا.
  • سيف خاص بنابليون بونابرت.
  • سيف خاص بسليمان باشا الفرنسي، ناظر مدرسة الحربية.
  • سيف وفأس قتال للسلطان العثماني سليمان القانوني.
  • خنجر خاص بالقائد الألماني رو ميل.
  • سيوف وخناجر خاصة بإبراهيم باشا.
  • سيف خاص بالملك الإيطالي جل يوم.
  • نصب تذكاري يمثل الملك الألماني فريديك، وهو يمتطي جواده، ويحيط به مجموعة من الفرسان.

شاهد أيضًا: معلومات عن مقتنيات المتحف المصرى

ومن أكبر أقسام المتحف الحربي هو القسم الخاص بالأسلحة النارية، وهذا القسم يجمع بين السلاحين الأبيض والناري، ويوجد به أسلحة بيضاء من سيوف وخناجر محلاة بالذهب، ورقائق الفضة المزخرفة، والبعض منها مزود بكتابات لأدعية وأشعار، والأسلحة النارية الموجودة به عبارة عن مسدسات ورشاشات وبنادق، والبعض منها محلى بالذهب.

موقع قصر عابدين

يوجد قصر عابدين في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية، ويقع القصر في ميدان الجمهورية، بالقرب من المتحف المصري في القاهرة.

وفي الختام يظهر لنا أن قصر عابدين يعد واحدًا من أهم وأشهر القصور المصرية على الإطلاق، حيث أن القصر له قيمة فنية عالية وكبيرة، لا ينازعه فيها أي قصر آخر.

السابق
موضوع قصير عن أركان الإيمان
التالي
طرق تطويل الشعر للرجال | الروا