معلومات ثقافية

معلومات لا تعرفها عن مراحل نمو الطفل

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن معلومات لا تعرفها عن مراحل نمو الطفل

معلومات لا تعرفها عن مراحل نمو الطفل، عندما يرزق الإنسان بطفل لأول مرة، يكون هذا الطفل بمثابة الصندوق المغلق المليء بالأسرار، كل مرحلة يوم يمر على الطفل منذ ولادته، يعد مرحلة جديدة مختلفة، لذلك يجب أن يتعرف الوالدان على كل مرحلة، ليتمكنوا من التعامل مع الطفل بشكل صحيح، فهناك معلومات لا تعرفها عن مراحل نمو الطفل سوف نحاول توضيحها.

معلومات لا تعرفها عن مراحل نمو الطفل

  • من أهم مراحل نمو الطفل وتطور نشاطه هي المرحلة بين بلوغه شهر إلى سنة، فهذه المرحلة هي أسرع مرحلة ينمو فيها الطفل، حيث يحدث الكثير من التغيرات على شكله وطوله ووزنه، كما يتعلم الكثير من الأشياء خلال هذه الفترة القصيرة.
  • وزن المولود عند ولادته وخروجه من بطن أمه يزداد إلى الضعف عندما يتم شهره الرابع، وعندما يتم الطفل عامه الأول يكون قد وصل وزنه إلى ثلاثة أضعاف الوزن الأصلي له منذ ولادته، هذا إذا كان المولود ذا وزن طبيعي، حيث يختلف معدل النمو عندما يكون وزن الطفل أقل أو أكبر من الوزن الطبيعي.
  • أما بالنسبة للطول فطول المولود يزداد بحوالي 30% عندما يتم شهر الخامس، ويزداد بنسبة 50% عندما يتم عامه الأول، ويتم قياس طول الطفل الذي لا يستطيع الوقوف بجهاز خاص يسمى مقياس المنحنيات أو طاولة قياس الطول، يتواجد هذا الجهاز في أغلب عيادات الأطفال.
  • بزوغ الأسنان عند الأطفال يبدأ منذ الشهر السادس، وللعلم فإن الإناث يكون ظهور الأسنان عندهم أبكر من الذكور، عندما يتم الطفل الشهر السادس يظهر له أسنان في المنطقة الامامية السفلية من الفك، وفي الغالب فإن مع كل ستة أشهر يتمها الطفل، يظهر له حوالي أربع أسنان.

شاهد أيضًا: ما هي مراحل تطور الطفل

مراحل نمو الطفل في عامه الأول

  • في الشهر الأول للطفل يستطيع إغلاق قبضة يده، كما يمكنه رفع رأسه عن مستوى جسمه بمقدار صغير جداً، كما يستطيع الطفل في هذه المرحلة النظر إلى وجوه من حوله ويرى الطفل جميع ما حوله باللونين الأبيض والأسود فقط.
  • عندما يبلغ الطفل شهره الثاني يصبح عضلات رقبته أقوى، فيتمكن من رفع رأسه عن مستوى جسمه لفترة أطول، ويبدأ بوضع يده في فمه والإمساك بأي شئ يقدم إليه، كما يتمكن الطفل في هذه المرحلة من إصدار بعض الأصوات، كما يألف جميع من حوله ويبتسم له ويتفاعل معهم.
  • في الفترة بين الشهر الرابع والسابع يبدأ الطفل في مرحلة مختلفة، حيث يبدأ الطفل بالإمساك بكل ما يحيط به ويضعه فوراً في فمه، كما يتمكن الطفل في هذه المرحلة من رفع صدره عن الأرض عند وضعه على بطنه، كما يبدأ الطفل بعمل بعض الحركات التي تدل على قرب زحفه مثل ركل القدمين.
  • في الفترة بين الشهر الرابع والسابع يرتبط الطفل بوالديه وإخوته كثيراً، ويبكي عندما يتم حمله من قبل غريب، كما تصبح حاسة البصر قوية عند الطفل فيتمكن من رؤية أغلب الألوان، كما يفضل في هذه المرحلة العمرية النظر لنفسه في المرأة، كما يتمكن من نطق بعض الحروف وأشهرها ما تدل على كلمة (بابا).
  • عندما يتم الطفل شهره الثامن وحتى يصل إلى عامه الأول ينتقل إلى مرحلة جديدة في نموه، حيث يتمكن الطفل من الجلوس دون الاستناد على أحد، كما يتمكن الطفل في هذه المرحلة من الحبو، وبعدها يبدأ بالمشي وخطو بعض الخطوات بمساعدة والديه.
  • يتطور النطق عند الطفل في هذه المرحلة ويتمكن من نطق كلمة ماما وبابا بوضوح، وفي هذه المرحلة تكون الرغبة عند الطفل في استكشاف كل ما حوله كبيرة، فيبدأ بإمساك كل ما حوله، لذلك يجب الانتباه في هذه المرحلة كثيراً ومراقبة الطفل طوال الوقت.

مراحل تطور تغذية الطفل

مقالات قد تعجبك:

  • في الأشهر الأولى للطفل يكون اعتماده على حليب الأم بشكل كامل، وهنا لا ننسى أن ننصح كل أم بضرورة إرضاع طفلها رضاعة طبيعية إن كان في استطاعتها، لأن حليب الأم هو الغذاء الأمثل للطفل منذ ولادته وحتى يبلغ الشهر الرابع على الأقل.
  • قبل أن يتم الطفل شهره الرابع لا يكون لديه القدرة أبداً على التحكم في عضلات فمه او لسانه، وبالتالي يصعب إطعامه أي طعام صلب في هذه المرحلة، كما أن إنزيمات المعدة التي تساعد على الهضم تكون غير مكتملة فقط في هذه المرحلة.
  • عندما يتم الطفل شهره الرابع وحتى يتم شهره السادس، يمكن إدخال بعض الاطعمة له مع الحليب سواء الطبيعي أو الصناعي مثل: الخضروات المسلوقة كالبطاطس والكوسا والجزر، كما يمكن إطعامه بعض الفواكه مثل: الموز المهروس والتفاح المسلوق، كما ينصح بتقديم الشوفان المسلوق للطفل بدلاً من السيريلاك.
  • بعد أن يتم الطفل الشهر السادس يمكن إدراج الزبادي له في غذائه، كما يمكن إدخال صفار البيض المسلوق للطفل، ويمكن إضافة العدس والفاصوليا والمكرونة المسلوقة والدجاج المسلوق أيضاً.
  • عندما يتم الطفل شهره الثامن يمكن إضافة اللحم المسلوق وجميع الخضروات المطبوخة لطعام الطفل، وللعلم فإنه يجب تجربة الطعام مع الطفل قبل إطعامه كمية كبيرة، لأن بعض الأطفال يكون لديهم حساسية من بعض المأكولات.
  • عند إطعام الطفل يجب أن يتم ذلك ببطء شديد وخاصة في المرحلة ما بين الشهر السادس والعاشر، لأن الجهاز الهضمي في هذا الوقت يكون غير مكتمل، يجب ترك الطفل جالساً لمدة لا تقل عن نصف ساعة بعد إطعامه، كما يجب إرخاء الحفاضة حتى لا تسبب للطفل ألم في البطن أثناء تناول الطعام.

شاهد أيضًا: نشرة إرشادية عن خصائص النمو والتطبيقات التربوية له

حقائق غير معروفة عن المواليد

  • عند ولادة الطفل وفي شهوره الأولى قد يتوقف التنفس أثناء نومهم من 5 إلى 10 ثواني، فلا داعي للخوف في هذه الحالة، لأن التنفس يكون غير منظم في بداية عمر الطفل، ولكن إذا استمر الوضع أكثر من ذلك فيجب الذهاب بالطفل فوراً إلى الطبيب.
  • أغلب المواليد يبدأون بالبكاء منذ الأسبوع الأول ولكن دون دموع، وتبدأ الدموع في الظهور بعد أن يتم الطفل شهره الأول، كما أن الأطفال في شهورهم الأولى يبكون من الأصوات العالية والروائح القوية.
  • عندما يولد الطفل يكون لديه رضفة مصنوعة من الغضاريف في منطقة الركبة وبعدها تتحول إلى عظام، كما قد يولد الطفل ببعض البقع الحمراء في وجهه والتي تزول بعد مرور أسبوع أو أكثر على الولادة وقد تزول بعد أكثر من ذلك.
  • قد يولد بعض الأطفال بأثداء واضحة وهذا نتيجة لأن الطفل يمتص هرمون الأستروجين من أمه، ولكن لا داعي للقلق لأن هذه الأثداء سوف تختفي بعد مرور أسابيع.
  • بعد المواليد الذكور يحدث لهم انتصاب قبل القيام بعملية التبول وهذا طبيعي فلا داعي للقلق عند حدوث هذا، لأنه سوف يختفي مع الوقت، يعد اختفاء التورم الموجود في هذه المنطقة والذي حدث أثناء الولادة.

شاهد أيضًا: نشرة إرشادية عن خصائص النمو والتطبيقات التربوية له

في نهاية رحلتنا مع معلومات لا تعرفها عن مراحل نمو الطفل على كل أم وأب القراءة بشكل موسع عن أطوار المولود ومراحل نموه وتغذيته، لأن الأطفال أمانة من الأهل، علينا أن نصونها، ونتمنى أن تكون معلومات لا تعرفها عن مراحل نمو الطفل التي قدمناها كانت مفيدة لكل أم وأب، للتعامل بشكل صحيح مع طفلهم.

السابق
معلومات عن الزيوت العطرية | الروا
التالي
معلومات عن المغني عارف رحمن