معلومات ثقافية

مقر تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن مقر تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات

مقر تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات، الهيئة الوطنية للانتخابات هي تعرف بأنها هيئة مستقلة تماماً، حيث أنه يكون لها شخصية اعتبارية مستقلة سواء كان هذا الاستقلال مالي أو كان فني وإداري، ويجي العلم بأنه تم الإنشاء للهيئة الوطنية للانتخابات تبعاً للقانون الذي تم تطبيقه برقم ١٩٨ وكان في سنة ٢٠١٧، وتتمتع الهيئة الوطنية للانتخابات بكامل الحرية المطلقة التي أعطتها لها الدولة.

مقر تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات

  • أصدر قرار بشأن إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات وذلك كان تبعاً للقانون برقم ١٩٨ والذي كان في سنة ٢٠١٧، وأنها تتمتع بالكثير من المميزات التي جعلتها تتمتع بكافة الحرية المطلقة دون تدخل أي جهة أخرى في عملها وتطبيقها للقانون.
  • يتواجد المقر الرئيسي والتشكيلي للهيئة الوطنية للانتخابات في محافظة القاهرة، وهذه الهيئة تعرف بأنها مستقلة تماماً في كلاً من القسم المالي والإداري وأيضاً الفني، فهي تتميز بأنه يكون لها شخصية اعتبارية تماما.
  • ومن أهم اختصاصات الهيئة الوطنية للانتخابات أنها تقوم بإدارة كافة الاستفتاءات التي تحدث في الدولة، والانتخابات أيضاً سواء كانت الرئاسية والنيابية أو كانت الانتخابات المحلية، حيث أنها تعمل على التنظيم الجيد لكافة العمليات التي تكون مرتبطة بأعمال الهيئة الوطنية للانتخابات والتي تكون تابعة للقانون.
  • وأنه من الضروري التعرف على أنه لا يجوز لأي جهة في الدولة التدخل في كافة الأعمال الخاصة بالهيئة الوطنية للانتخابات، بالإضافة إلى أنه لا يجوز التدخل في كافة اختصاصاتها التي تتمتع بها وأقرها لها القانون رقم ١٩٨ لسنة ٢٠١٧.

شاهد أيضًا: الفرق بين السفارة والقنصلية من حيث المهام

الهيئة الوطنية للانتخابات

  • تم إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات لتكون بديلة للجنة العليا للانتخابات وأيضاً هي بديلة للجنة الانتخابات الرئاسية والتي نص عليها القانون برقم ٢٢ وكانت في سنة ٢٠١٤، والتي كانت تختص في التنظيم الكامل للانتخابات الرئاسية وأيضاً التنظيم الكامل والمباشر لكافة الحقوق السياسية وذلك تبعاً للقانون رقم ٤٥ لعام ٢٠١٤.
  • بالإضافة إلى أنه يتم تنظيم القانون الخاص بمجلس النواب وهذا تبعاً لرقم ٤٦ لعام ٢٠١٤ وكانت تابعة لكافة القوانين، وأنه أصبح يتم الاستبدال العبارة الخاصة برئيس اللجنة إلى رئيس الهيئة، وأيضاً العبارة الخاصة بالأمانة العامة بالجهاز التنفيذي وأيضاً عبارة الأمين العام بعبارة المدير التنفيذي.

1ـ مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات

  • المجلس الخاص بالهيئة الوطنية للانتخابات يتشكل من حوالي عشرة أعضاء، حيث أنه يكون بالتساوي بين النواب التابعين لرئيس محكمة النقض وبين الرؤساء التابعين لمحاكم الاستئناف، وأيضاً يكونوا تابعين للكثير من نواب رئيس مجلس الدولة والنواب التابعين لرئيس الهيئة التابعة للنيابة الإدارية.
  • ويتم الاختيار لكافة النواب في مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات تبعاً لمجلس القضاء الأعلى، وأيضاً تبعاً للمجالس الخاصة والعليا التي تكون تابعة لجهات الهيئات القضائية في الدولة، وأنهم يكونوا غير أعضاء هذا المجلس.
  • وأنه يقوم برئاسة مجلس الهيئة الوطنية للانتخابات أقدم عضو تابع لمحكمة النقض، ويقوم هذا العضو بتوضيح كافة أسماء النواب لوزير العدل، ومن ثم يقوم وزير العدل بتوضيح كافة الأسماء إلى رئيس الجمهورية الذي يقوم بالإصدار للقرار الخاص بتعيينهم في مجلس الهيئة الوطنية للانتخابات.
  • وأن كافة الأعضاء في مجلس الهيئة الوطنية للانتخابات يتم تعيينهم لمدة واحدة، وأنها تكون في الغالب لستة سنوات ولا يتم التجديد لها مهما لزم الأمر.
  • وتأخذ القرارات في الهيئة بحرية مطلقة فلا يتدخل في أمورها أي جهة معنية أخرى، بل لها الحرية التامة، والمدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات هو لاشين إبراهيم وهو رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

مقالات قد تعجبك:

2ـ الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات

  • يتواجد في الهيئة الوطنية للانتخابات جهاز تنفيذي، ويتم مباشرته تحت الإشراف الخاص بالمجلس التابع لإدارة كافة الشئون الفنية والمالية والإدارية أيضاً، فهو يتم متابعته باستمرار للتأكد من كافة القرارات التي تنبع منه.
  • حيث أنه يتشكل الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات من مدير وعدد ثلاث نواب بالإضافة إلى تواجد عدد كبير من الأعضاء في الجهاز والعاملين في الجهاز التنفيذي أيضاً.
  • وأنه يتم التعيين لوظيفة المدير التنفيذي وكافة النواب في الجهاز التنفيذي من قبل القرار التابع من رئيس الجمهورية، حيث أنه يتم ترشيح الكثير من الأعضاء ويختار الرئيس الأنسب للوظيفة.
  • ويتم التعيين لكافة النواب لمدة لا تقل عن أربعة سنوات بالإضافة إلى يتم التجديد لها مرة واحدة فقط ولا يتم التجديد مرة أخرى.

إمكانية الطعن على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات

  • يتوافر الطعن على الكثير من القرارات التي تكون خاصة بقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث أنه تقوم المحكمة الإدارية العليا في الطعن في كافة القرارات الخاصة بالهيئة التي تكون متعلقة بجميع الاستفتاءات وأيضاً والانتخابات الرئاسية التي تشرف عليها الهيئة الوطنية للانتخابات والبرلمانية أيضاً.
  • بالإضافة إلى أنه تقوم محكمة القضاء الإداري بالفصل في كافة الطعون التي تكون خاصة بقرارات الهيئة التي تتعلق بكافة الانتخابات المحلية التي تقوم بالإشراف عليها وتتخذ كافة القرارات بها.
  • وأنه أيضاً تقوم المحكمة المختصة في الفصل لكافة الطعون التي تكون بحكم نهائي والتي تكون أيضاً غير قابلة لأي طعن فيه.
  • حيث أنه كل جهة تختص في الطعن للقرارات التي تقوم بها الجهة الأخرى بحيادية تامة، ودون التحيز لأي جهة أو قرارات تكون صادرة منهم.

شاهد أيضًا: نتائج الحرس الوطني برقم الهوية

الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات

  • قامت الهيئة الوطنية للانتخابات بتفعيل إمكانية الاستعلام عن المقر الخاص باللجنة الانتخابية الخاصة بكل مواطن بسهولة تامة، وذلك عن طريق الرقم القومي وهذا من أجل التسهيل لكافة الناخبين لكي يتم الوصول للجنة الانتخابية الخاصة بهم بكل سهولة.
  • وأنه من أجل معرفة اللجنة الانتخابية يجب أن يتم الدخول على الموقع الرئيسي للهيئة الوطنية للانتخابات https://www.elections.eg .
  • ويجب أن يتم الوضع الرقم القومي الخاص للمواطن في الخانة المطلوبة، وبعد ذلك سوف يتم الظهور للجنة الانتخابية التابعة له والرقم الخاص به، بالإضافة إلى أنه من الضروري أن يتم التوجه لها في المواعيد التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات لكي يقوم بالإدلاء بصوته
  • حيث أنه أثناء العملية الانتخابية يتم التشكيل للجنة شاملة تضم الكثير من الأعضاء الذين يقوموا بالإشراف على الانتخابات سواء المحلية أو الرئاسية، وأنها تتشكل من عدة أعضاء من وزارة الخارجية وأيضاً من الهيئة الوطنية للانتخابات.
  • بالإضافة إلى أنه تقوم الوزارة الخارجية بتوجيه العديد من البعثات المصرية للخارج لكي يتم الإشراف على اللجان الانتخابية، والمتابعة لكافة العمليات الانتخابية التي تحدث بالخارج.
  • وأنه في الفترة الخاصة بالانتخابات يتم المتابعة لكافة العمليات الخاصة بالدعاية للانتخابات، والتعرف على كيف تسير هذه العمليات؟ أي أنها تسير بجدية ومتابعة لكافة العمليات أم لا.
  • ويتم في الفترة الخاصة بالانتخابات الإصدار لكافة الكشوفات الخاصة بالقضاة الذين يقومون بالإشراف على كافة العمليات الانتخابية التكميلية، حيث أنه يتم التنسيق في هذه الخطوات مع وزارة الداخلية وذلك من أجل التجهيز لكافة العمليات الانتخابية التي تحدث سواء كانت بالداخل أو بالخارج والمتابعة لكافة الأمور والقرارات التي تحدث في هذا الوقت بجدية تامة.

شاهد أيضًا:  أهم المحميات التي تشرف عليها الهيئة السعودية للحياة الفطرية

وفي نهاية المقال عن مقر تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات ، نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل الهامة والتي تكون خاصة بالهيئة الوطنية للانتخابات والمقر الخاص بها، وبعض المعلومات المتعلقة بها.

السابق
كيفية التسجيل في بوابة الأزهر الإلكترونية
التالي
موضوع عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية