معلومات ثقافية

من هو مخترع المنطاد وفي أي عام

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن من هو مخترع المنطاد وفي أي عام

المنطاد هو كيس مرن ويطلق عليه اسم الغلاف، كما إنه يصنع من النايلون أو الحرير أو المطاط كما يحتوي على غاز الهيدروجين أو الهيليوم أي غاز الرفع مما يجعله خفيف وسهل الطيران فما هو تاريخ المنطاد وأهم المعلومات حوله وأيضًا من هو مخترع المنطاد هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

مخترع المنطاد

  • أول من جاءته فكرة المنطاد هذا هو الفرنسي جوزيف ميشيل حيث جاءته تلك الفكرة حينما رأى تصاعد الدخان من النار عند اشتعالها.
  • المنفذ الرئيسي وراء فكرة المنطاد هو جاك شارل حيث إنه قام بتعبئة المنطاد بغاز الهيدروجين وبالتالي ارتفاعه 3 آلاف متر فوق سطح الأرض.
  • منذ بدأ تنفيذ فكرة المنطاد قد استمر المنطاد في الطيران لمدة 35 دقيقة مما جعل فكرته تنتشر واصبحت تطبق بشكل كبير.
  • قام بعد ذلك مهندس معماري فرنسي وهو هنري جيفارد ببناء واحد طوله 47.6 متر كما استخدم محرك بخاري مما جعله، لديه القدرة على السفر من باريس إلى ترابييه.
  • جاء اخيرًا البرازيلي ألبرتو سانتوس عام 1901 ميلاديًا ببناء منطاد قد قام به برحلة دائرية مع العلم بإن هذا الشاب البرازيلي مقيم في باريس.

شاهد أيضًا: كيفية عمل أشكال بالبالونات للحفلات بالخطوات

معلومات حول المنطاد

  • الفكرة الرئيسية وراء المنطاد هو ارتفاع الهواء الساخن عن الهواء البارد وبالتالي قد قام المخترع للمنطاد بوضع موقد فحم مشتعل أسفل المنطاد، حتى يتم تسخين الهواء بداخله وحتى يكون أكثر خفة من أي هواء يحيط به حتى يرتفع عن سطح الأرض.
  • هناك طريقتين للتحكم في ارتفاع وهبوط المنطاد وهي رمي كيس الرمل من أجل أن يرتفع بشكل أكبر أو يتم تسريب الغاز منه، من خلال أن يهبط إلى سطح الأرض أو حتى يقلل من ارتفاعه.
  • يتنوع أنواع الغازات التي يتم صناعة المناطيد منها حيث نجد غاز الهيليوم الخفيف كما يوجد أيضًا المنطاد الذي يتكون من غاز الهيدروجين.

استخدامات المنطاد

  • يستخدم المنطاد هذا لعدة استخدامات ولكن على رأسها الرفاهية والمتعة من أجل المنافسة الرياضية والحصول على المتعة، كما إن هناك جائزة تم إعدادها لسباق المناطيد وهي جائزة غوردن.
  • هناك منطاد يتم استخدامه في قياس كهربة الهواء وأيضًا هو الطريقة الوحيدة التي تقوم بقياس الأرصاد الجوية طوال القرن ال 19.
  • يتم استخدامه أيضًا في أغراض الاتصالات والدعايا.
  • استخدامه في أهداف عسكرية من أجل الرصد بين الطرفين المحاربين كما تم استخدامها في الحرب العالمية الأولى حيث كانت تربط بين الحبال.
  • يتم استخدامه أيضًا من اجل التجارة ونقل البضائع.

شاهد أيضًا: أفكار جديدة لألعاب السبوع والغربال بالفوم في المنزل

أنواع المناطيد

مقالات قد تعجبك:

المنطاد الغير صلب

وهو الذي يتكون من بالون معلق ويكون تحته سلة يتم ربطها بحبال ولكن له عيب كبير وهذا العيب هو كثرة الحوادث الخاصة بها، والتي تكون بسبب تسرب الغاز منه.

المنطاد النصف صلب

وأيضًا يطلق عليه أسم النصف مرن والذي يتواجد به إطار معدني حيث نجد به اعتماد كلي على حجم البالون مما يجعله له القدرة على الاحتفاظ بشكله، كما نجد منه دعامة صلبة يتم تعليق السلة بها.

المنطاد الصلب

يتكون من قضيب من الألمونيوم والذي يكون خفيف مكسو بالقماش ويوجد به بالون صغير في الحجم وبالتالي الشكل الصلب هذا يعمل على الحفاظ على شكل المنطاد، سواءً كان هذا المنطاد مملوء بالغاز أو فارغ حتى من الغاز.

البالون المربوط

وهو لا يطير طيران حر كغيره من الأنواع الأخرى من المناطيد ويتم استخدامه كنوع من أنواع المناطيد التي تستخدم في زيارة الأماكن السياحية، كما يستخدم في أنواع أخرى وهي الإعلانات.

شاهد أيضًا: أجمل 10 وجهات سياحية في تركيا

في النهاية المنطاد له استخدامات متعددة في مختلف المجالات وهناك مناسبة كبرى قد تم استخدامه بها وهي احتفالية ألعاب الكومونولث في دلهي بالهند عام 2010 ونأمل أن تكونوا قد استفدتم من تلك المعلومات حول المناطيد ومخترعها.

السابق
اسم افضل مرهم للفطريات بين اصابع القدم
التالي
معلومات عن أقراص تامسولين Tamsulin الجرعة والأثر الطبي