معلومات ثقافية

من هو هشام نزيه واهم اعماله

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن من هو هشام نزيه واهم اعماله

من هو هشام نزيه واهم أعماله، هشام نزيه هو واحد من أهم وأبرز الأسماء في عالم الموسيقى التصويرية، عمل على تأليف العديد من الموسيقى التصويرية لأفلام عديدة، أحد أفضل صانعي الموسيقى مؤخرًا، وكانت موسيقاه مصدرًا رائعًا للأعمال المتميزة التي أتيحت لها فرصة مشاركتها.

مولد هشام نزيه وبداية حياته الفنية

هشام نزيه هو مؤلف موسيقي وملحن، ولد في 23 أكتوبر 1972، وبدأ حياته الفنية في عام 1992، شارك في تأليف العديد من الألحان، والموسيقى التصويرية لأفلام عديدة منها (الساحر، والسلم والثعبان، وتيتو، وبلبل حيران، والفيل الأزرق) وغيرهما من الأفلام الأخرى.

كما أنه عمل على تأليف الموسيقى أيضًا للمسلسلات مثل (مسلسل شربات لوز، نيران صديقة، السبع وصايا، والعهد)، هو واحد من أهم وأشهر الموسيقيين التصويريين الذين كان لهم أثر وبصمة قوية في الموسيقى التصويرية في السينما المصرية.

شاهد أيضًا: من هو الفنان فهد بلان

بداية هشام نزيه الفنية

بدأت شهرته ودخل في عالم الفن، عندما قام بعمل الموسيقى التصويرية لفيلم “هيستريا” وبدأ تفاعله الكبير مع الجمهور عندما قام بعمل فيلم” السلم والثعبان” وعمل هذا على بداية علاقته مع الجمهور، ومن هنا كانت بداية شهرة “هشام نزيه” في مجال الفن الموسيقى التصويري، وتطورت أعماله السينمائية الدرامية، وكلما قام بعمل زادت شهرته.

حصول هشام نزيه على جائزة فاتن حمامة

هي جائزة تعطى لمن يحقق إنجاز سينمائي كبير وملحوظ وهو في سن مبكر، وهذه الجائزة منحت للموسيقار “هشام نزيه” في مهرجان القاهرة السينمائي، عندما قام “هشام نزيه” بأول عمل له في تأليف الموسيقى التصويرية لفيلم (هيستريا) وقام بتنفيذ الموسيقى التصويرية لهذا الفيلم وهو في سن الرابعة والعشرين عاما.

عبر “هشام نزيه” أثناء حصوله على جائزة (فاتن حمامة للتميز) عن ترحيبه وسعادته في المهرجان السينمائي في القاهرة، وقال إن هذه الجائزة بداية لرسالة مهمة لجيله والأجيال الأخرى القادمة، وبداية لاستكمال مسيرته في التصوير الموسيقي والحلم والطموح، وشعر بالسعادة والفخر حينما شعر أن الفنانين السينمائيين كأنها عائلته وفتحت له أبوابها.

أعمال الموسيقار هشام نزيه

  • قام هشام نزيه بأعمال موسيقية تصويرية، عمل على تلحين الموسيقى لكثير من الأفلام منها (أولاد رزق، الكنز، الفيل الأزرق، تراب الماس، ليالي اوجينى، الكنز الجزء الثاني، الأصليين، أفراح القبة) وأفلام مثل (اكس لارج، بلبل حيران، عرض خاص، كرسي الفرعون، إبراهيم الأبيض، عن العشق والهوى، سهر الليالي، حرامية في كي جي تو، السلم والثعبان، الساحر، عمر 2000، هستيريا، نيران صديقة، والأبواب المغلقة، نكذب لو قلنا ما بنحبش).
  • عمل أيضا هشام نزيه على تلحين أغنية مشوار طويل فريق واما، وأغنية نص حالة للفنانة أصالة.
  •  وفيلم الكنز هو آخر أعمال الموسيقار هشام نزيه حيث أن هذا الفيلم يضم عدد كبير من الفنانين المصريين.
  • كما واصل هشام نزيه العمل في دراما رمضان لمدة ثلاث سنوات متتالية بعد أن نجح في عمل مسلسل (السبع وصايا، ومسلسل العهد)، حيث آخذ منهم الأجواء الصوفية والنصوص القبطية في عمل مسلسل آخر وهو (أفراح القبة) حيث احتل هذا المسلسل المركز الأول في استفتاء النقاد.

الجوائز التي حصل عليها هشام نزيه

  • حصل هشام نزيه خلال أعماله الموسيقية على كثير من الجوائز، على أن أفضل موسيقى تصويرية في عمل الكثير من الأفلام مثل (الساحر، وتيتو، وسهر الليالي، والفيل الأزرق، والأصليين).
  • نال أيضًا الكثير من الجوائز أهمها جائزة أحسن وأميز موسيقى تصويري لفيلم (هيبتا، وأسوار القمر) من السينما العربية و جائزة أكبر موسيقى في أفلام مثل (إبراهيم الأبيض، حرامية في كي جي تو، أفراح القبة، الفيل الأزرق) من مهرجان جمعية الفيلم ومهرجان المركز الكاثوليكي و فيلم عمر 2000 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.
  • وقال هشام نزيه أن الصورة والمضمون في مسلسل (أفراح القبة) تكون عصرية جدًا، حيث أن هذا المسلسل يستخدم أثناء تصويره الموسيقى على بعض الألآت الأوركسترا والوتريات بأنواعها المتعددة.

كيف يجسم هشام نزيه موسيقى؟

هشام نزيه يحاول في تصويره الموسيقى لأي مسلسل أو فيلم أن تكون الموسيقى قريبة، وتساعد على توصل الهدف والمعنى إلى المستمع بصورة مباشرة، وبسرعة بأقل مفردات وعناصر وتفاصيل، ويراعى أيضًا في تكوين الموسيقى الفترة الزمنية التي تدور فيها أحدث العمل.

ويعتمد في تصويره للمسلسل أن كل شخصية فيه تتحدث من داخلها، و تتحدث عن نفسها، لذلك قال أن الموسيقى لابد أن تكون فردية في بعض اللحظات، كما أنه ركز على الوصول إلى العزوبة واللحن البسيط.

مقالات قد تعجبك:

شاهد أيضًا: من هو سيد قطب وسبب إعدامه ؟

الموسيقى التصويرية في السينما لهشام نزيه

1 فيلم الأصليين

فيلم من بطولة منة شلبي، خالد الصاوي، ماجد الكدواني، كندة علوش، محمد ممدوح وأحمد مراد، شارك في تأليف إطار عمل اجتماعي عن موظف يدعى “عليوه” يجسد فيه الفنان ماجد الكدواني، الذي انفصل فجأة عن عمله، بعد قرار بتقليص فرص العمل في وظيفته، ولا يستطيع مواجهة عائلته ويبدأ في البحث عن وظيفة جديدة وتستمر الأحداث.

2- فيلم إبراهيم الأبيض

فيلم بطولة محمود عبد العزيز وأحمد السقا وهند صبري وعمرو وكد، والفيلم يدور حول إبراهيم الأبيض، الطفل الصغير الذي قُتل والده أمامه على أيدي عصابة كبيرة تتاجر في المخدرات، يكبر الطفل ولا تترك صورة وفاة والده عينيه.

3- فيلم الكنز

إنه آخر عمل موسيقي هشام نزيه، بطولة عدد كبير من الفنانين، من بينهم “محمد رمضان، محمد سعد، روبي، هند صبري، أحمد رزق، هيثم أحمد زكي، سوسن بدر، أمينة خليل، عبد العزيز مخيون، محي إسماعيل، هاني عادل، الشحات مبروك، عباس أبو الحسن، “سيناريو وحوار” عبد الرحيم كمال، من إخراج وليد صبري، وإخراج شريف عرفة.

4- مسلسل أفراح القبة

مجموعة تعمل على المشاركة في مسرحية في حقبة السبعينيات حيث تدور المسرحية حول شخصياتها الحقيقية، من تأليف نجيب محفوظ وإخراج محمد ياسين وبطولة جمال سليمان وإياد نصار ومنى زكي وسوسن بدر.

5- مسلسل ليالي اوجينى

حياة اجتماعية لبعض الأشخاص الذين تربطهم فندق تياترو أوجيني، وبطولة أمينة خليل، ودير العابدين، وانجي المقدم، وأسماء أبو اليزيد، تأليف انجي القاسم وإخراج هاني خليفة.

6- فيلم تراب الماس

قُتل والد طه الزهار في أجواء مثيرة، لتغيير حياة طه من طبيب يقوم بعمله إلى شاب متورط في شبكة لن يخرج إلا بالقتل، من بطولة عسير ياسين، ماجد الكدواني، محمد ممدوح وعزت العلايلي، تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

7- فيلم الفيل الأزرق

يمر طبيب نفسي بظروف نفسية صعبة بعد حادث فقد زوجته وابنته، ويعود إلى العمل بعد خمس سنوات لتلقي صدمة أخرى بينما يمر صديق يحيى في جو غريب حيث تحاول الفصام ويحاول الدكتور يحيى لمساعدته، بطولة كريم عبد العزيز، نيللي كريم وخالد الصاوي، تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

8- فيلم تيتو

عن طفل يقتل والده أمام عينيه على يد عصابة مخدرات لينمو الطفل ولا تمحو الصورة من ذاكرته من أجل البدء بطريقة الانتقام، فيلم من بطولة محمود عبد العزيز وأحمد العبد الله -السقا، هند صبري وعمرو واكد، من تأليف عباس أبو الحسن وإخراج مروان حامد.

شاهد أيضًا: من هو صاحب لوحة حمامة السلام العالمية ؟

وفي ختام رحلتنا مع من هو هشام نزيه وأهم أعماله، أدعوكم للتعرف على المزيد من المعلومات عن الشخصيات المختلفة من خلال موقعنا دائمًا.

السابق
معلومات تاريخية عن سرجون الاكدي
التالي
موضوع تعبير عن جزاء العاملين بالمقدمة والخاتمة