معلومات ثقافية

من هي أم القشعم؟ | الروا

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن من هي أم القشعم؟ | الروا

أم القشعم من الطيور الجارحة والقوية الموجودة على سطح الكوكب، والتي تتميز بقدرتها الكبيرة على الافتراس، والتي تعددت أنواعها فيوجد من هذا الطائر أنواع كثيرة، وبالرغم من أن مصدر غذائه هو تناول الحيوانات الميتة والمتعفنة إلا أن جسمه يتكيف بصورة كبيرة مع كميات البكتيريا التي تدخل جسده، حيث أن كمية الأحماض التي تتواجد في معدته تستطيع التخلص من تلك البكتيريا، ولمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع تابعونا.

من هي أم القشعم؟

يطلق هذا الاسم على أنثى النسر، فالنسر من الطيور المعمرة التي يمكن أن تعيش إلى ما يقرب من ألف عام، وتم تسمية هذا الطائر باسم نسر وذلك لأنه يعمل على نسر فريسته والتهامها، وهذا الطائر من الطيور التي يطلق عليها الكثير من الأسماء مثل ابو مالك وأبو الأبرز وغير ذلك.

كما أن النسر هو طائر من الطيور الجارحة، فيتمتع بنظر قوي للغاية، ويستطيع الطير والتحليق لمسافات مرتفعة، كما أن هذا الطائر يحصل على غذاؤه من خلال بقايا الطيور الميتة وكذلك من القمامة، فالنسور تعيش في الكثير من المناطق المختلفة على وجه الكرة الأرضية، ففي نظر بعض الناس يرون أن النسور رمز يدل على المحبة والأمومة، وهناك آخرين يرون أن النسور تدل على الأشخاص الضعفاء.

شاهد أيضًا: كيفية صيد الطيور بالشباك

طريقة تكاثر النسور

في البداية يقوم النسر الذكر بعمل عملية مغازلة لأن القشعم وهذا الأمر يتم من خلال القيام بعمل بعض الحركات الخاصة به أثناء الطيران ومحاولة اظهار قوته ومهارته، ويحاول لمس أجنحة أم القشعم كنوع من الغزل، كما أن زواج النسور يستمر معهم طوال الفترة التي يعيشون فيها.

كما أنهم يقبلون على تنفيذ العش الخاص بهم عن طريق حلب مجموعة من العيدان والقس وترتيبها بطريقة خاصة تسمح لهم ببناء العش وهذا ما يقوم بفعله النسور الذين ينتمون إلى العالم القديم أما النسور الذين ينتمون إلى العالم الحديث فلا يقومون ببناء العش ولكنهم يقومون بوضع ما ينتجونه من بيض بداخل الكهوف أو أسفل الشجر أو غير ذلك.

يتم تحديد عدد البيض التي تقوم أنثى النسر أو ما يطلق عليها أن القشعم على حسب حجمها، حيث أن الأنثى التي تتميز بكبر حجمها لا تضع سوى بيضة واحدة، أما الأنثى التي تكون أصغر في حجمها فقد تعطى عدد ٢ بيضة، كما أن كلا من الذكر والأنثى توجد على عاتقها مسؤولية احتضان البيض لفترة لا تقل عن ٣٨ يوم ولا تزيد عن ٦٨ يوم. .

تقوم أم القشعم بعملية إطعام لصغار النسور عن طريق الطعام الذي تقوم باصطياده وابتلاعه حيث تستطيع أن تقوم بعملية إجماع لهذا الطعام حتى تطعم به أطفالها، حيث تقوم بوضع الطعام داخل فمهم، وعندما يزيد عمر الصغير فترة قليلة يستطيع بعد ذلك القيام بأخذ الطعام من فم أم القشعم.

تظل النسور داخل العش لفترة لا تقل ثلاثة أشهر حيث تعتبر تلك الفترة هي فترة النمو، ويظل ريشها يتزايد حتى يتم اكتمال نمو ريشها في فترة ٦ أشهر، حتى يصل حجم النسر إلى حجم ابويه، ولكن لا يبتعد عن أبويه حتى يتعلم جيداً كيفية اصطياد والحصول على الطعام، حيث يصل إلى تلك المرحلة عندما يصبح سن الصغير ما بين سنة وحتى ثماني سنوات وهذا الأمر يرجع إلى نوع النسر نفسه.

شاهد أيضًا: بحث عن الطيور وأنواعها

أهم أنواع النسور

مقالات قد تعجبك:

يمكن تقسيم أنواع النسور إلى قسمين أحدهما نسور تم ظهورها في العالم الجديد وأخرى موجودة منذ القدم والتي يطلق عليها نسو العالم القديم.

  • أولاً: نسور العالم الجديد والتي تتمثل في النسر الأسود، والملك، والرومي، ونسر كندوز الأنديز، ونسر كندوز كاليفورنيا.
  • ثانياً: نسور العالم القديم والتي سوف نعرض أشهرها وتتمثل في النسر الرمادي، وذات الرأس الأحمر، وأبيض الرأس، وجريفون، والنوبي.

كيفية تغذية النسور

يعد النسور من الحيوانات التي يتم تغذيتها على القمامة، ولكنه لقد تقوم بمهاجمة بعض الحيوانات الجريحة الأخرى ولكن الضعيفة، وكذلك قد تتغذى على صغار الطيور والحيوانات حيث أنها تهجم عليها وتفترسها بسهولة، ويتواجد نوع من النسور يسمى جوز التخيل، وهذا النسر يقوم بالتغذية على الثمار التي يخرجها أشجار النخيل ويقوم بتفضيلها عن أي لحوم يمكن أن يتناولها.

وبالإضافة إلى تلك الثمار يتناول كذلك الأسماك التي ماتت، كما أن النسور التي تم ظهورها في العالم الجديد لا تستطيع أن تفترس وذلك بسبب ضعف المنقار الخاص بها، فهو يتناول جميع الفرائس الميتة، وعلى الرغم من ذلك فقد أثبتت بعض الدراسات أن النسر الأسود يستطيع الافتراس وقتل فريسته.

الأدوات المساعدة للنسور للحصول على الغذاء

تلجأ بعض أنواع من النسور إلى استخدام بعض الأشياء التي تساعدهم في الحصول على مختلف أنواع الغذاء، حيث أن النسر الذي يعيش في مصر يلجأ إلى استخدام الحجارة حتى يقوم بإلقائها على البيض مثل بيض النعام حتى يتم كسره، وبالتالي يقوم النسر بتناولها.

ويوجد كذلك النسر الذي يطلق عليه اسم ابو ذقن فهو يقوم باللجوء إلى استخدام العظام ويطير بها إلى مسافات عالية ثم يلقيها بشكل مفاجئ على أحد الصخور حتى يتم تكسيرها، ويقوم هو بتناول ما تحتويه العظام من النخاع المتواجد بداخلها، وفي حالة رؤية أحد النسور حيوان ميت يقوم بدعوة أصدقائه من النسور حتى يستطيعون المشاركة في تناولها.

وفي تلك الحالة يقوم النسور من ذوات الحجم الكبير بتناول الغذاء في البداية ثم يليهم بعد ذلك النسور الصغيرة، فمن المعروف عن النسور أنها من الطيور التي تتناول كميات ضخمة من الطعام وذلك لأنها قد تستمر لفترة طويلة لا تتناول الغذاء.

بعد قيام تلك الطيور بتناول تلك الكميات الكبيرة من الطعام تلجأ للنعاس، حيث أن تلك الطيور لا يمكن أن تطير قبل أن يتم هضم ما تم تناوله من طعام، كما تحتوي النسور في منطقة الحنجرة على كيس تقوم فيه بتخزين كمية من الطعام يطلق عليه اسم الحويصلة، وتستطيع استرجاعه فيما بعد.

فوائد النسور للبشر

تتواجد العديد من الفوائد التي يحققها النسور للإنسان وتتمثل أهم تلك الفوائد فيما يلي:

  • يساهم في تخلص البيئة من خطر انتشار الحيوانات الميتة وبالتالي الحد من انتشار الأمراض.
  • حماية البشر من الإصابة بمرض داء الكلاب.
  • تقليل معدل انتشار الكلاب التي تقوم بالانتقال وراء جثث الحيوانات المتعفنة.
  • تلجأ بعض الشركات المتخصصة في الغاز الطبيعي إلى استخدام النسور من النوع الرومي لتحديد المنطقة التي يتواجد بها تسريب وذلك لأن الغاز يحتوي على نفس المادة الموجودة في الحيوانات الميتة وبالتالي فإن تسريب الغاز قد يجذب النسور.
  • تلجأ بعض الشعوب إلى استخدام رؤوس بعض أنواع من النسور من أجل المعالجة به عن طريق الطب الشعبي.

شاهد أيضًا: كلام وعبارات عن رحيل الطيور

وبذلك نكون انتهينا من عرض جميع المعلومات المرتبطة بالنسور وقد وضحنا على أي الحيوانات يتم إطلاق اسم أم القشعم، وقمنا بإبراز أهم الفوائد التي يحدثها هذا الطائر للبشرية بشكل كامل، نتمنى أن نكون قد أفدناكم وأن الله عز وجل يكون قد وفقنا في ذلك، مع تمنياتي للجميع بالتوفيق.

السابق
اول من تمنى الموت من الانبياء؟
التالي
من هو مخترع المذياع ومتى؟