معلومات ثقافية

موضوع عن الحملات العسكرية لتحتمس الثالث

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن موضوع عن الحملات العسكرية لتحتمس الثالث

تحتمس الثالث من أبناء الأسرة الثامنة عشر، ويعد من أعظم الفراعنة التي قادت مصر في تلك الأسرة، قام خلالها بتوسيع الدولة المصرية وهزم الكثير من البلدان، وقد قام بتأسيس الدولة المصرية والتي استمرت حتى حكم رمسيس الحادي عشر عام 1070 قبل الميلاد.

ومن خلال موقع الروا سنوضح الحملات العسكرية لتحتمس الثالث، من أقوال تحتمس الثالث، مومياء تحتمس الثالث، تمثال تحتمس الثالث بإيطاليا، معلومات عن تمثال الملك تحتمس الثالث، وصايا تحتمس الثالث، تحتمس الثالث فرعون موسى.

نشأت تحتمس الثالث

  • ولد تحتمس الثالث في عام 1481 ق.م حيث كان والده تحتمس الثاني حاكم مصر في ذلك الوقت وكانت والدته “إي ست ” زوجته الثانية، حيث كانت زوجة أبيه الأولى وعمته في نفس الوقت حتشبسوت لا تنجب، ولذلك فقد ولد في بيئة جعلته ملمًا بمسؤوليات الفرعون.
  •  توفى والده عام 1479 ق.م وكان تحتمس في ذلك الوقت مازال صغيرًا، لذلك قامت حتشبسوت بتنصيب نفسها لولاية العرش وبعد عامين من ذلك قامت بإعلان نفسها ملكة للبلاد، وقامت بحكم مصر لمدة تصل إلى عشرين عام، ثم تولى بعد ذلك تحتمس الثالث عرش البلاد وذلك عام 1455ق.م.

شاهد أيضًا: بحث عن زعماء مصر القدماء

الحملات العسكرية لتحتمس الثالث

  • يعتبر تحتمس الثالث من الشخصيات التي كانت معروفة بالعبقرية والذكاء وقوة الشخصية والمهارة في قيادة البلاد، قام تحتمس الثالث بالتصدي إلى الثورة التي شنت واجتاحت الكثير من الإمارات الآسيوية والتي قادها أمير قادش من خلال أوامر من الميتاني، وخاصة بعد وفاة الملكة حتشبسوت، ولذلك قام بالعديد من الحملات العسكرية لحماية البلاد.
  • كان الهدف من القيام بالحملات العسكرية هو رد اعتداء الآسيويين وإبعادهم عن الحدود المصرية، وكان هدف الميتاني من ذلك هو جعل أعدائه منشغلين بالمنازعات المحلية وإعاقة تقدمهم نحو سوريا وتجاوزهم لها حتى لا يعرض إمبراطورتيه للتهديد، وقد مرت المواجهة بين تحتمس الثالث وجيش مصر بالعديد من المراحل والحملات.

 معركة مجدو

  • قام تحتمس الثالث بتدريب الجنود المصريين بطريقة كبيرة لتجهيزهم للحملات العسكرية وقام ببناء القلاع والحصون لحماية البلاد، قام تحتمس الثالث بقيادة الجيش من القنطرة بعد أن قسم الجنود إلى قلب وجانبين واتجه نحو مدينة غزة بعد أن تخطى سار لمدة عشرة أيام.
  • ثم قام بالسير لمدة إحدى عشر يومًا أخرى للوصول إلى إحدى المدن على جبل الكرمل، وتمركز الجيش المصري هناك بعد أن علم بتقدم قادش إلى مدينة مجدو وقد ضم230 أميرًا إلى جواره.
  • استخدم تحتمس الثالث تكتيكات جديدة في حربه ضد الآسيويين حيث قام بالانقضاض على الجيش العدو من طريق لم يكن متوقعًا بالنسبة للعدو، حيث سار من ممر ضيق يوصل مباشرة إلى مدينة مجدو.
  • فاجأ الجيش المصري العدو فاضطربوا وتفككوا وعمت الفوضى في صفوفهم حتى فرو هاربين تاركين خلفهم الكثير من الغنائم من أدوات حربية وغيرها ولكنهم هربوا إلى المدينة وتحصنوا بها ولولا انشغال الجيش المصري بجمع الغنائم كانوا قد قضوا عليهم في نفس الوقت.
  • استطاع تحتمس الثالث بحصار المدينة لفترة طويلة حتى استسلم العدو وما معه من أمراء وقدموا ما لديهم من أسلحة إلى الجيش المصري، وعندها استطاع أن يواصل سيره وعاد تحتمس والجيش إلى بلادة ومعهم أبناء الأمراء ليعيشوا في مصر تحت حكم وإمارة تحتمس الثالث.

الحديقة النباتية بالكرنك

مقالات قد تعجبك:

  • كان تحتمس الثالث يقوم كل عام بجولة تفقدية للبلاد المغلوبة للاطمئنان على دفعهم للجزية أم لا، فقد استولى على محصول قمح مدينة مجدو وأرسله إلى مصر بالإضافة إلى العديد من العينات من النباتات والحيوانات السورية، وقد خلد ذلك من خلال تصويره لحديقة نباتات حقيقة على جدران معبد الكرنك.

حملات چاهي وقادش

  • قام تحتمس الثالث بمواجهة كلًا من چاهي وقادش في الفترة ما بين العام التاسع والعشرين والعام الثاني والثلاثين، حيث تقدم إلى واجهة البحر المتوسط وعمل على تأمينها، واستولى تحتمس الثالث في ذلك الحين على مدينة أولازا عند مصب نهر البارد حيث كانت تحت حكم أمير تونيب الذي كان مؤيدًا لقادش، واستولى أيضًا على مدينة أرادتا التي توجد جنوب غرب طرابلس.
  • وفى العام التالي قام تحتمس الثالث بحملة جديدة ذهب بها عن طريق البحر إلى سوريا واستمر في طريقه حتى وصل إلى قادش وتجاوزها ومن حولها، وسار بعد ذلك إلى سيميرا ووصل إلى أراداتا مرة أخرى حيث كانت قد تمردت على الحكم المصري لها.
  • ولضمان عدم القيام بحملات عسكرية أخري، قام تحتمس الثالث بأخذ ستة وثلاثون من أبناء الأمراء إلى مصر كرهائن لتعليمهم وتربيتهم في مصر قبل أن يتولوا الحكم بدلًا من آبائهم لضمان عملية السلام.
  • وبالرغم من ذلك قام الملك بحملة جديدة في العام التالي ضد أولازا وعند استيلائهم عليها استولى أيضًا على الموانئ الفينيقية وأمن ما يصل إليها من إمدادات لضمان الولاء، وبعد ذلك زار مصر وفد من آسيا لتقديم فروض الولاء والطاعة.

شاهد أيضًا: أين قُبر صلاح الدين الأيوبي بعد وفاته ؟

حملات كنعان وسوريا

  • دخلت الحروب مع الدول الآسيوية في مجال جديد، انطلق تحتمس الثالث مرة أخرى نحو مدينة مشرفة التي تقع شرق تهر العاصي وتم الاستيلاء عليها بنجاح، ثم انطلق بعد ذلك نحو نهر الفرات فاجتازه بنجاح، وواصل السير شمالًا واستولى على المنطقة التي تقع جنوب قرقميش.
  • ثم عاد مرة أخرى إلى نهر العاصي في مدينة “ني” والتي أصبحت بعد ذلك ترسم حدود مصر الشمالية، ثم أمن إمدادات الموانئ الفينيقية  وعاد إلى مصر بعد أن جمع الجزية من الدول التي قام بالاستيلاء عليها من قبل والبلاد التي خضعت له أثناء رحلته نحو نهر الفرات والتي تضم أهل بابل وآشور والحيثيين.
  • انتصر تحتمس الثالث على هاجي وخضعت نوجس له في حملته التاسعة ضد الميتاني، وفى العام التالي عاد إلي مواجهة الميتاني مرة أخرى في حلب التي تعتبر حصنه، ولكنه لم يحقق نجاحا كبيرًا وفى العامين التاليين اضطرت مصر أن تنقض على نوجس وانضمت إلى الشعوب التي تدفع الجزية، وأصبح أمير حلب لا يسيطر سوى على ما يمتلكه فقط.
  • اقتصرت أعماله العسكرية بعد ذلك على رد اعتداءات ثورة البدو الخاسو، ولم يقم بأي حملات جديدة ضد جاهي سوى عام 42، عندما إنجازات الإمارات الفينيقية إلى ميتاني مرة جديدة، فانقض على ميناء أركاتو وأستولى على تونيب، وانطلق نحو قادش واستولى على ثلاث مدن مما وضع حدًا للحروب بين ميتاني ومصر.
  • استطاع تحتمس الثالث جعل الدولة المصرية تمتد من الفرات شرقًا وحتى ليبيا غربًا ومن سواحل فينيقيا شمالًا وحتى الشلال الرابع جنوبًا، وقد قام تحتمس الثالث باستدعاء أبناء الأمراء لتعليمهم العادات والتقاليد المصرية وغرس حب مصر في نفوسهم لضمان وحدة البلاد بعد توليهم الحكم.
  • وهذه السياسة ساعدت على تماسك البلاد بشكل قوي، ومن أهم إنجازاته العسكرية أيضًا هو بناء أسطول قوي استطاع به الاستيلاء على الموانئ الفينيقية وكثير من جزر البحر المتوسط.

وفاته تحتمس الثالث

توفى تحتمس الثالث في عام 1425 ق.م عن عمر يناهز 82 عامًا، وقد تم دفنه في مقبرة رقم 34 وهي مقبرة كبيرة وعظيمة قد بناها في وادي الملوك لنفسه، وقد تم اكتشافها عام 1988 على يد العالم فيكتور لوريت.

شاهد أيضًا: بحث عن معبد الملكة حتشبسوت doc

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم عن الحملات العسكرية لتحتمس الثالث، نتمنى أن تنال المعلومات على إعجابكم، ونرجو نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع.

السابق
افضل كتب التفسير بالمأثور واجمعها .. تعرف على أهم كتب التفسير بالمأثور
التالي
بحث عن ثابت بولتزمان في الفيزياء