معلومات ثقافية

موقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والعام

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن موقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والعام

موقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والعام، هناك الكثير من الخدمات التي يقدمها موقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والعام، بحيث يضمن تقديم الخدمات العديدة والمختلفة للشعب المصري، والتي تعمل على مساعدتهم، وذلك من أجل الاحتفاظ بحقوقهم، وهنا في هذا المقال سوف نتعرف على هذا الموقع.

نبذة عن تاريخ التأمينات الاجتماعية في مصر

هناك مرحلتين أساسيتين أثرت على تاريخ مصر، وجعلتهم يدرون بالتأمينات الاجتماعية، وأول هذه المراحل، هي:

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي بالخطوات

1ـ مرحلة ما قبل ثورة يوليو عام 1952

  • في 26 ديسمبر عام 1854 كان أول قرار بتشريع قانون عمل معاشات للفئات الحكومية، وكان يسمى حينها اللائحة السعيدية، وعندما ساءت الأحوال الاقتصادية في عهد إسماعيل، أصدر قراراً بخصم قدر من جميع مرتبات الموظفين بالحكومة تحت مسمى المعاش.
  •  بحيث عندما تنتهي خدمتهم بها يكون لهم معاش، وكانت نسبة الخصم من مرتبات بما يعادل 3.5%، وصدرت الكثير من المزايا في لائحة 10 أبريل عام 1882.
  • في سبتمبر عام 1884 صدرت لائحة ملكية، قسمت هذه اللائحة على الموظفين إلى نوعين نوع يكون له معاش، ونوع ليس له الحق في معاش.

2ـ مرحلة ما بعد ثورة يوليو عام 1952.

  • أصدر قانون عام 1975 به جميع القوانين التي تخص التأمينات، والمعاشات، في الجهات الحكومية، وذلك كان مع قانون التأمين الاجتماعي التي تخص القطاع العام، والخاص.
  • في هذا القانون أيضاً إن أي عامل مصري خارج البلاد ليس له تأمين داخل مصر، وعام 1976 أصدر قرار بشأن العمالة الغير منتظمة، وحيث انها لم تكن لديها الحق في كل من التأمين العام، والخاص، والمعاشات.

موقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والعام

يحتوي موقع التأمينات الاجتماعية المصري الخاص، والعام، على الكثير من الخدمات التي تقدمها للشعب المصري اضغط هنا: https://www.nosi.gov.eg/ar/Services/Pages/Info/GetAllPeriodsInfo.aspx، والكثير من الأهداف التي يتطلع إليها الموقع، بحيث يستطيع أن يقدم المساعدة الفعلية للشعب، ومن أهم الأهداف التي يقدمها الموقع، هي:

1ـ الرؤية

  •  فهناك الكثير من الحالات التي يتعرض إليها الشعب المصري مثل: تقدم السن، والوفاة، والعجز، والإصابة الخطيرة، والمرض، والبطالة.
  • استطاع أيضاً موقع التأمينات الاجتماعية مصر الخاص، والعام، أن يقدم جميع المزايا، التي يمكن أن تساعد الشعب في حاله انقطاع الدخل، أو المرتبات.

2ـ الرسالة

يحاول أن يقدم موقع التأمينات الاجتماعية مصر الخاص، والعام، جميع المعلومات إلى الأفراد الذين يريدون معرفتها، وتقديم الوعي للأفراد الذين لا يعرفونها، لأنها حق من حقوق الإنسان.

3ـ الأهداف

  •  تقدم الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أهم الأهداف، التي تستطيع أن تحافظ على حقوق المواطنين، إذا كانوا عمال في الوظائف الحكومية أم الأسر الخاصة بهم.
  •  لذلك يجب على موقع التأمينات الاجتماعية مصر الخاص، والعام، تقديم جميع الخصائص التي تستطيع أن تحافظ على أهداف الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وفي نفس الوقت يحافظ أيضاً على حقوق المواطنين.

محاور موقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والعام

هناك الكثير من المحاور التي يحتوي عليها موقع التأمينات الاجتماعية مصر الخاص، والعام، حيث أن هذه المحاور تساعد المواطنين على معرفة حقوقهم، والاحتفاظ بها، ومن هذه المحاور:

  • محور الحماية: تحاول الكثير من الجهات الحكومية توفير الحد الأدنى من القدرات المعيشية، التي يحتاجها الإنسان للتعايش لذلك يحاول الموقع تأمين محور الحماية، وجعله من أهم المحاور الأساسية بها، وخاصة للفئات الدنيا.
  • محور الرعاية: يعتبر هذا المحور من أهم المحاور التي تحاول الحكومة المصرية الاعتناء بها، وهو محور الرعاية ويقصد بهذه الرعاية المحافظة على الأسر المتكونة فعليًا، وأن تحميها من التفكك، والانحرافات، وحالات الطلاق، التي يمكن أن تحدث بها، لذلك تقوم الحكومة بدور فعال في هذا المحور جيداً.
  • محور التنمية: تحاول في هذا المحور أن تقوم بفعل شيئين، أول شيء هي حل مشكلة البطالة، والشيء الآخر هو توفير فرص عمل، وتوفير الأيدي العاملة، بحيث تدريب الكوادر الحالية لتكون متهيئة للعمل بالدولة، حيث تكتفي الدولة بنفسها في القوى العاملة.

البرامج التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي للتأمينات الاجتماعية

مقالات قد تعجبك:

هناك الكثير من الجهود التي تقوم بها الدولة لتوفير البرامج المناسبة، التي تؤدي إلى التقدم، بحيث من خلال هذه البرامج تقوم الدولة بتقديم جميع المساعدات، وتطورات، التي يحتاجها الشعب، ومن هذه البرامج:

شاهد أيضًا: الإستعلام عن التأمينات الإجتماعية بالرقم القومي مصر

1ـ تحسين جودة الأطفال المبكرة

  •  حيث تسعى الحكومة من هذا البرنامج تطوير التعليم للأطفال في مرحلة الحضانة، بحيث يعتمد هذا التعليم كله على لعب، ومداعبة.
  •  حيث يكون هذا التعليم بالنسبة لهم سهل، وسوف يكون هذا البرنامج في بعض المحافظات، وهم (بورسعيد -السويس -كفر الشيخ -القليوبية -الاسماعلية) وسوف تقوم الحكومة ببناء في كل محافظة، منهم عشر حضانات من هذا النوع، لمحاولة من الحكومة لتطوير التعليم، تقوم الحكومة دائماً بمتابعة هذا النظام لمعرفة مدى نجاحه.

2ـ برنامج مودة

حيث يسعى هذا برنامج الحفاظ على الأسرة المصرية، بسبب زيادة نسبة الطلاق في الأوان الأخيرة.

تحاول الحكومة الحفاظ على تكوين الأسر من خلال توعية الشباب الحاليين، ونشر بعض الفيديوهات التي تضم دكاترة نفسيين، ومستشارين، في العلاقات الزوجية، وممثلين، وكلهم يعطون بعض النصائح على كيفية التعامل الأسري، وكيفية التعامل مع الاطفال، مع طرق حل المشاكل.

3ـ برنامج وحدة حماية الأطفال

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي هذا البرنامج، بالتعاون مع منظمة اليونيسيف للطفولة، وفي هذا البرنامج تعليم الأسر كيفية التعامل مع الأطفال، وتربيتهم، وكيفية تقديم الرعاية الصحية الصحيحة، مع حل المشاكل التي تواجهه مع الأطفال دون أن يؤذيهم نفسياً.

4ـ برنامج رفيق المسن

في هذا البرنامج تحاول الحكومة توفير جميع الخدمات، والرعاية، للمسنين من خلال انشاء لهم ما يسمى بدار مسنين، مع توفير شباب لتقديم الرعاية لهم، مع تحسين نفسياتهم بدون أن يشعرون بالوحدة، مع تقديم الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها، حيث بذلت الحكومة الكثير من الجهود لتقديم هذا البرنامج.

5ـ برنامج تنمية الطفولة المبكرة

وهي محاولة من وزارة التضامن الاجتماعي لتوعية المرأة منذ الصغر، أن لها دور مهم في العمالة سواء أكان في القطاعات الحكومية، أو القطاعات الخاصة، حيث يجهل هذا الكثير من الأهل، وهي محاولة لتوفير جميع العمالة التي تحتاج إليها الدولة منذ الصغر، فالأطفال هم المستقبل.

6ـ برنامج كفاية

حيث أصدر هذا البرنامج بشعار (على خامسة ولا على اثنين) حيث يريد هذا البرنامج توعية الشعب المصري، للاحتفاظ بمولودين فقط ليكون لهم مستوى معيشي جيد وللحفاظ على الموارد الاقتصادية.

7ـ سكن كريم

  •  حيث تريد الحكومة توفير المطالب المعيشية الأساسية كالماء، والصرف الصحي، والطعام، الغير ملوث للطبقات الدنيا، حيث أن هناك الكثير من المناطق التي تسمى بالعشوائيات، ليس بها صرف صحي، أو ماء.
  • لذلك تقوم الحكومة بالكثير من المشاريع الحالية، لتنمية هذه العشوائيات لتوفير حياة كريمة للشعب.

8ـ أطفال بلا مأوى

من ضمن جهود التي تحاول وزارة التضامن الاجتماعي، أن تفعلها هي حماية الأطفال المشردين بالشارع، بسبب المشاكل الأسرية، وتفكك الأسر، لذلك تدفع الوزارة لإيجاد مقوي لجميع الأطفال الذين يسمون أطفال الشوارع، لتقديم حياة ادمية لهم.

9ـ برنامج فرصه

هو محاولة من الحكومة لتقديم الوظائف المناسبة للطبقات الدنيا، بحيث إيجاد الوظائف التي تحتوي على مرتبات، تستطيع أن ترفع من حياتهم الاجتماعية.

شاهد أيضًا: طريقة الدخول على التأمينات أون لاين خطوة بخطوة

يعتبر موقع التامينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والعام، واحد من أهم المواقع التي يجب أن تقوم بالدخول عليها يوميًا، وذلك من أجل معرفة كل جديد، وكل ما يمكن أن يقدم لك هذا الموقع والنظام من خدمات.

السابق
هل محادثة الشات حرام؟ | الروا
التالي
هل يتغير مزاج الحامل في الأشهر الأولى؟