معلومات ثقافية

نتائج التلوث البيئي في مصر

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن نتائج التلوث البيئي في مصر

نتائج التلوث البيئي في مصر، مما لا شك فيه أن التلوث البيئي من المشاكل والمخاطر التي تواجه المجتمع والعالم بأكمله، لأن البيئة جزء من المجتمع والإنسان جزء من هذه البيئة، والجميع كل متكامل، إذا تأثر عنصر من عناصر البيئة تأثر باقي العناصر به، إن التلوث مشكلة خطيرة، ومتعددة متنوعة بكل ما تشمله، وسوف يتم سرد بعض الأضرار التي يحدثها التلوث البيئي في البيئة والمجتمع.

تلوث البيئي للهواء في مصر

  • مما لا شك فيه أن تلوث الهواء في مصر يساهم بشكل كبير في تقليل عمر الإنسان المتوقع لبقائه لفترة أطول على قيد الحياة.
  • فإن كل سنة يفقد سكان العالم ما يقارب من 8 إلى 10 مليار كل سنة من عمرهم، أي أن الشخص الواحد يخسر حوالي واحد وثمانية من عشرة سنوات من عمره.
  • إذا أن تأثير الهواء على متوسط عمر البشرية كبير جدًا، أي ما يعادل تأثير التدخين تقريبًا، وعلى العكس إذا قل تلوث الهواء، سوف يرتفع عمر الإنسان ١،٨ سنة من عمره، وفقًا لدراسة حوالي 74 سنة للشخص الطبيعي، ويرجع تلوث الهواء بصورة كبيرة إلى إهدار الوعي البشري لأفراد المجتمع والسعي الدائم إلى تحقيق مصالحهم، بغض النظر عن كم الخسائر التي لا تضر المجتمع فقط بل تدمر أمة كاملة.
  • التلوث البيئي للهواء يكمن في مصادر عديدة منها المصانع، لها تأثير كبير جدًا على تلوث الهواء الذي يتنفسه الإنسان، إذ أنه يتنفس مجموعة من الغازات الضارة التي تؤذي الرئة على مدار حياته، ومن الممكن أن تؤدي الى الوفاة وتدمير جسد الإنسان، وهي الرصاص والزئبق والأملاح، وكذلك الكبريت والأحماض الأمينية التي تؤذي الغلاف الجوي وتضر رئة الإنسان، والتي توشك أن تدمرها.

شاهد أيضًا: بحث عن الحد من التلوث

تلوث البيئي للهواء في مصر

  • إذا تنفس الإنسان هذا الهواء المحيط بها هذه الغازات من الممكن أن تؤدي إلى سرطان الرئة بصورة كبيرة، والذي يعد من الصعب علاجه وأيضًا عوادم السيارات والطائرات والقطارات كل هذه الأشياء تحتوي على ثاني أكسيد الكربون والغازات الضارة، التي تكثر في المجتمع لكثرة السيارات ووسائل النقل الكثيرة، والغازات التي تصاعدت مستوى ثاني أكسيد الكربون.
  • كل هذه الأشياء تصنع نوع من الضباب قد يؤثر على أفراد المجتمع، عن طريق السيل في الطرقات نتيجة الضباب يمكن أن يحدث الكثير من الحوادث في الصباح، ويؤثر على الأطفال كل هذا يؤثر بالسلب على جسد الإنسان، وأيضًا التدخين يعد له ضرر كبير جداً على رئة الفرد، وهو مصنوع من مواد ضارة مع الاستمرار عليها تؤدي إلى تدمير رئة الفرد، وتؤدي إلى السرطان الذي يوشك به إلى الموت.
  • وأيضًا حرق مخلفات وعوادم التي تنبعث إلى الهواء وتتكون في الغلاف الجوي، وتقوم بعمل طبقة من الأحماض مثل حمض الكبريتيك، والنيتريك، ويسقط مع الأمطار، ويسمى هذا بالمطر الحمضي الذي ينزل على التماثيل والمباني، والطرقات، الأشجار والغابات ويقوم بأكلها على المدى الطويل، وهذا من أضرار التلوث، وبذلك تصبح المياه بيئة غير مناسبة للعديد من الأسماك والكائنات الحية، بالإضافة إلى فرط المغذّيات في المسطحات المائية نتيجة التلوث البيئي.

التلوث البيئي للمياه في مصر

  • في الفترة الأخيرة تعددت صور التلوث للمياه بشكل كبير وبصور كثيرة في جميع الأوطان، والعالم العربي يتحدث عن هذا الأمر وهو تلوث المياه، نحن نعلم أن الماء هو مصدر الحياة وهو سر العيش، بدونه لا نحيا.
  • وإذا تلوث الماء تلوث الحياة التي نعيشها، تلوث المياه ليس فقط التلوث الذي نعرفه، ولكن استنزاف المياه يعمل على إهدارها بصورة دائمة.
  • من مظاهر تلوث المياه إلقاء المصانع للمخلفات التي كانت تقوم صناعه والتي تعد ضررًا كبيرًا على صحة البشرية بأكملها، لأن هذه المخلفات تحتوي على العديد من الغازات والمواد الضارة التي قد تصيب الإنسان وتتعايش معه، وقد تدمر كل عضو من أعضائه ويموت، وهذه الغازات والمواد تتمثل في ثاني أكسيد الكربون، الزئبق، والكبريت، الأحماض الضارة بصحة الإنسان.
  • ليس على المصانع فقط ولكن على البشرية، فمعظم الطيران يلقون القمامة في نهر النيل، النهر الذي نشرب منهم ونعيش عليه، ويلقون القمامة التي تشكل ضررًا.
  • كذلك مخلفات المصانع، وليس فقط إذا مات حيوان عند أحد يقوم بإلقائه في الماء، يا له من بشاعة، كيف نهر يجري في عروقنا يحدث فيه هذا، وأيضًا من مظاهر تلوث النهر الوقود وعوادم السيارات، هذه الغازات تصعد الى السماء وتسقط مع الأمطار، وهذه الغازات مضرة، وصور كبيرة تضر الإنسان وهو يشربها بطريقة غير مباشرة، ينبغي أن يقلل من استخدام السيارات ونعتمد على الدراجات النارية أو على وسائل أخرى تعتمد على الطاقة النظيفة طاقة الرياح أو الكهرباء أو الطاقة الشمسية لنحمي أنفسنا من الضرر.

تأثير التلوث البيئي على حياة الحيوان

تتأثر الحيوانات بشكل كبير بالتلوث البيئي، على سبيل المثال التلوث يشكل تهديدًا كبيرًا على حياة الحيوانات لأنهم يشربون من الماء الملوث ويتنفسون من الهواء الملوث، هذا يودي بحياتهم إلى الموت وحياتنا إلى أيضًا، لأننا نأكل الحيوانات التي تشرب الماء، ونتنفس الهواء الملوث، ولأنه يتناول المواد الكيميائية والنفايات التي يتم التخلص منها عن طريق المراكز والمرافق والمصانع بشكل غير قانوني مما يؤدي إلى التلوث البيئي لحياة الإنسان.

التلوث البيئي الضوئي

مقالات قد تعجبك:

  •   لا شك في أن التلوث الضوئي من أنواع التلوث المنتشرة حاليًا في تقدم المجتمعات وازدهارها نتيجة زيادة الإضاءة في مكان الماء، مثل اللوحات الإعلانية، وفي المدن الكبرى، وفي أماكن الترفيه الليلية، الرياضية، وهذا النوع يؤثر على حياة الإنسان والسكان الذي يعيشون فيه من المناطق السكنية التي يوجد فيها ضوضاء بشكل كبير.
  • يتمثل التلوث الضوئي في زيادة الإضاءة في مكان ما، مثل اللوحات الإعلانية في المدن الكبيرة.

التلوث البيئي السمعي

  • لا شك في أن التلوث السمعي من أكثر أنواع التلوث انتشارًا في الوقت الحالي لكثرة انتشار وسائل المواصلات والقطارات والنقل بشكل عام، إذ تؤثر كل تلك الأمور بشكل كبير على تلوث البيئة.

التلوث البيئي الحراري

  •  يشير إلى ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، مما يؤثر على أفراد المجتمع وعلى جميع الكائنات الاخرى، فمنها من يموت ولا يتحمل هذه الحرارة، ومنها من ينقرض بشكل كلي ولا نستطيع أن نعوضه بعد ذلك.

شاهد أيضًا: بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

التلوث الإشعاعي

  • من أحد أخطر أنواع التلوث، والذي قد يحدث نتيجة للأنشطة البشرية الخاطئة، مثل التخلص غير الصحيح من مخلفات المصانع، والمبيدات الحشرية، ومخلفات المصانع النووية الخاصة، مع تصنيع الأسلحة والذخيرة والنفايات النووية، والتلوث الإشعاعي يطرح العديد من المخاطر مثل السرطان، والعقم، والعمى، والتأثير على الهواء، والماء وتلوث البيئة بشكل كبير.

الاحتباس الحراري

  • يعد الاحتباس الحراري من أكثر أنواع التلوث خطورة، لأنه يؤثر على طبقة الأوزون بصورة كبيرة، نتيجة كسر غاز ثاني اكسيد الكربون، الذي ينتج من مخلفات المصانع وعوادم وسائل النقل.

شاهد أيضًا: التلوث النفطي وطرق مكافحته

وبعد أن انتهينا من شرح نبذة صغيرة عن نتائج التلوث البيئي في مصر وأنه أصبح منتشرًا بشكل كبير، ولكن مصر تقع أكثر الدول تلوثًا لكثرة إهمال المواطنين وعدم وعيهم بأخطار هذا التلوث وكلما انتشر التلوث سوف يؤثر على مصر، ولكن ليس مصر فقط سوف يؤثر على العالم العربي بأكمله.

السابق
هرم ماسلو لاحتياجات الإنسان | الروا
التالي
قانون الجذب الفكري في الحب