معلومات ثقافية

نخاع العظم الأصفر والأحمر | الروا

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن نخاع العظم الأصفر والأحمر | الروا

جسم الإنسان يحمل العديد من الخبايا، حيث أن هناك مكونات رئيسية لا يمكن الاستغناء عنها، لأن دورها حيوي للغاية وأي تأثر أو تقصير في أداء وظيفتها يهدد حياة الإنسان، ومن أهم تلك المكونات (نخاع العظم)، وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

ما هو النخاع العظمي (نخاع العظم)؟

النخاع العظمي هو مادة إسفنجية لينة، تتواجد في التجويف الداخلي للعظم، وهي تعتبر بمثابة المصنع الذي يتم بداخله تصنيع الخلايا الجذعية، التي تقوم بإنتاج خلايا الدم المختلفة، والتي لها وظائف هامة معينة تتمثل في إيقاف النزيف الذي يحدث في الصفائح الدموية، زيادة قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، وغيرها من الأسباب.

يبدأ نخاع العظام في التكوين في رحم الأم بعدما يصل الجنين إلى نهاية الشهر الثاني، وتظل أهميته مجهولة إلى أن يصل الجنين إلى الشهر الخامس، ومن هنا تبدأ الأهمية في الظهور وحتى تتم ولادة الطفل لتتضح الأهمية الكبرى لنخاع العظم في حياة الإنسان، حيث يظل الشخص طوال فترة حياته ينتج خلايا الدم التي تجعله قادرًا على البقاء على قيد الحياة.

يعتقد العديد من المصابين بسرطان الدم والأمراض الأخرى المتعلقة بالدم والتي تهدد بقاء الفرد على قيد الحياة، أن نخاع العظام هو الحل السحري الذي من الممكن أن يعيد إليهم الأمل في الحياة من جديد.

حيث يتم إما زراعة خلايا من نخاع العظام أو زراعة دم الحبل السري في المريض، حتى يبدأ في التعافي شيئًا فشيء، ويحيا حياة طبيعية.

شاهد أيضًا: اين يقع النخاع الشوكي في الجسم

وظيفة النخاع العظمي

النخاع العظمي هو المصنع الذي يتم بداخله تصنيع خلايا الدم، حيث تتكون في البداية خلايا صغيرة الحجم لم تنضج بعد يُطلق عليها اسم الخلايا الجذعية، ولكن ما أن تكبر وتتطور حتى تقدم نفسها كبش فداء وتساهم في بناء الجسم وحمايته لفترة، ومن ثم تموت، وتبدأ خلايا جديدة في الظهور لإعادة ما فعلته الخلايا السابقة وهكذا حتى يموت الإنسان.

ولهذا يعتبر مصنع نخاع العظم متجدد لأنه ينتج الخلايا باستمرار من أجل تدعيم صحة الإنسان والحفاظ على صحته.

نخاع العظم الأحمر والأصفر

أولًا: نخاع العظام الأحمر

يلعب نخاع العظم الأحمر ودورًا في إنتاج خلايا الدم.

فوائد نخاع العظم الأحمر

نخاع العظم الأحمر يساهم في إنتاج خلايا الدم، حيث أن الخلايا الجذعية المكونة للدم تبدأ في التطور، تلك الخلايا توجد في نخاع العظم الأحمر وتتحول إلى مجموعة مختلفة من خلايا الدم.

ثانيًا: نخاع العظام الأصفر

يشتمل نخاع العظم الأصفر على أنواع من الخلايا الجذعية الوسيطة.

تلك الخلايا الجذعية الوسيطة يمكن أن تتطور وتتحول إلى خلايا عظمية وخلايا دهنية أو غضاريف.

فوائد نخاع العظم الأصفر

حيث عن طريقه تخزين الدهون في خلايا يُطلق عليها الخلايا الشحمية، تلك الدهون التي يتم استخدامها كمصدر فعلي للطاقة حسب حاجة الجسم.

مقالات قد تعجبك:

من المهم أن تعرف أن جسم الشخص البالغ يشتمل على نخاع العظم الأصفر تكون نسبته أكبر من نخاع العظم الأحمر داخل جسم الإنسان.

أنواع وبعض مكونات الدم

  • خلايا الدم الحمراء:

هذه هي الخلايا المسئولة عن نقل الدم الغني المحمل بالأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم، ومن الممكن أن يتم أيضًا تقسيم خلايا الدم الحمراء الموجودة سابقًا في نخاع العظم الأحمر، ولكن هذه المهمة تكون الأعضاء المسئولة عن تنفيذها هي الكبد والطحال.

  • الصفائح الدموية:

هي مكون رئيسي من مكونات الدم، وتظهر أهميتها في أنها تساهم في تجلط الدم، والذي يساهم بدوره في إيقاف النزيف إلى حد كبير.

ومن المهم أن تعرف أن هناك أنواع خلايا الدم المنتجة حديثًا تدلف إلى الجسم عن طريق أوعية تسمى الجيوب الأنفية.

  • خلايا الدم البيضاء:

ويمكن تحديد وظيفتها والتي تتمثل في التخلص من الالتهابات البكتيرية والالتهابات التي تنتج من وجود بعض الفطريات، ويمكن اختيار وظيفة خلايا الدم البيضاء في محاربة الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية عن طريق الخلايا اللمفاوية.

وحيث أن الخلايا اللمفاوية تبدأ في مهاجمة الفيروسات والجراثيم وكذلك مهاجمة الخلايا العظمية الجديدة في حالة الخضوع لعملية نقل أعضاء بديلة للخلايا الجذعية الموجودة في دم الإنسان وبالتحديد في نخاع العظم، حيث تعمل خلايا الدم البيضاء على تحفيز الجسم باستخدام الأدوية من أجل إنتاج أكبر قدر ممكن من الخلايا الجذعية الموجودة في الدم، ومثال على ذلك الدم الموجود في المشيمة، حيث أن العلماء استطاعوا استخلاص عدد كبير جدًا من الخلايا الجذعية بديلًا لنخاع المريض.

معلومة هامة عن نخاع العظم

بمرور العمر وكلما يكبر الإنسان، يتم استبدال نخاع العظم الأحمر ويحل محله تدريجيًا، حتى يكتمل عند الوصول لمرحلة البلوغ، ويمكن إيجاد النخاع العظمي في العظم بسهولة، تلك العظام تتمثل في الآتي:

  • عظام الجمجمة.
  • عظام الفقرات.
  • عظام القفص الصدري.
  • عظام الضلوع.
  • عظام نهايات العضد (عظم الذراع العلوي).
  • عظام الحوض.
  • عظام نهايات عظم الفخذ.
  • عظام نهايات الساق.

وأهم ما يميز هذه الخلايا أنها تتطور إلى خلايا عظام أو دهون أو غضروف أو عضلات.

نخاع العظم الأحمر الذي يعمل على إنتاج خلايا الدم نخاع العظم الأصفر الذي يعمل على تخزين الدهون النخاع العظمي الأحمر يعمل النخاع الأحمر على إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، إلا أن التقدم في السن يعمل على استبدال الأحمر منه بالأصفر، ليقتصر وجود النخاع الأحمر في: فقرات العمود الفقري نهايات عظم الذراع العلوية نهايات عظم الساق نهايات عظم الفخذ ضلوع وعظم القفص الصدري الجمجمة الحوض.

شاهد أيضًا: ما هو النخاع الشوكي في جسم الانسان

ما هي أوجه التشابه بين نخاع العظم الأحمر والأصفر؟

  • يحتوي كلا النوعين من نخاع العظام على أوعية دموية وشعيرات الدموية.
  • كلا النوعين كلاهما يحتوي على نمطين من الخلايا الجذعية؛ الخلايا الجذعية الوسيطة والخلايا الجذعية المكونة للدم.

ما هو الفرق بين نخاع العظم الأحمر والأصفر؟

  • الفرق الأساسي بين نخاع العظم الأحمر والأصفر يتوقف على وظيفة كل نوع، حيث يقوم نخاع العظام الأحمر بتصنيع خلايا دموية جديدة، بينما نخاع العظم الأصفر يعمل على تخزين الدهون.
  • التكوين الداخلي لكل منهم حيث أن نخاع العظم الأحمر يتكون من ٤٠ ٪ ماء، و٤٠ ٪ دهون، و٢٠ ٪ بروتينات، بينما على الجانب الآخر، النخاع العظمي الأصفر يتكون من ١٥٪ ماء و٨٠٪ دهون و٥٪ بروتين
  • بالإضافة إلى ذلك، يوجد اختلاف آخر فعند البالغين، يحتوي الهيكل العظمي الذي يحيط بجسم الإنسان على نخاع العظم الأصفر، بينما يتواجد نخاع العظم الأحمر على العمود الفقري، وعلى الضلوع، وكذلك عظام الجمجمة والعضد.
  • ويعد من أكثر الاختلافات أهمية بين النخاع العظمي الأحمر، النخاع العظمي الأصفر، حيث أن نخاع العظم الأحمر يتكون من كريات الدم البيضاء والعديد من الصفائح الدموية، بمرور الوقت يقل حجم النخاع الأحمر، وعلى العكس منه يكون نخاع العظم الأصفر حيث أنه يزداد طوال الوقت.

شاهد أيضًا: ما هو النخاع العظمي في جسم الإنسان

في النهاية نرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا بالمعلومات التي قدمناها عن النخاع العظمي وأنواعه، والفرق بين النخاع الأصفر والنخاع الأحمر.

السابق
مرض الثلاسيميا والزواج | الروا
التالي
معلومات عن منى زكي | الروا