معلومات ثقافية

نص خطبة الوداع كاملة | الروا

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن نص خطبة الوداع كاملة | الروا

نص خطبة الوداع كاملة، هو ما سوف نتشارك اليوم من خلال رحلتنا مع نص خطبة الوداع كاملة والتي قد ذكرها الرسول الكريم صاحب الغر الميامين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، في خطبة الحج الأخيرة قبل وفاته، حيث سعى إلى توصية المسلمين والمسلمين بالعديد من الوصايا، لتصبح خطبة حجة الوداع مثال وقانون يحتذى به ويؤخذ به الكثير من الأحكام بين الناس.

خطبة الوداع

هي الخطبة الاخيرة التي قد ألقاها الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أثناء مرضه، وتحديدًا في حجة الوداع أو كما يطلق عليها أسم خطبة حجة الوداع، في يوم عرفة، وكان ذلك على جبل الرحمة، ومن جمال هذه الخطبة أنه قد نزل الوحي فيها، ليقوم بتبشير الرسول بإتمام الدين الإسلامي، حيث قال تعالى: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً”.

شاهد أيضًا: متى فرض الحج وكم حجة حجها الرسول بالتفصيل؟

سبب إلقاء النبي لخطبة الوداع

قد ورد أن خطبة حجة الوداع للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، قد حضرها معه من الحجاج عدد كبير من المسلمين في ذلك الوقت، وكان مشهد عظيم تقشعر له الأبدان، حيث ورد أنه حضرها مائة وأربعة وأربعون ألفًا من الناس، حيث أستغل الرسول الكريم تجمع الناس من كل فج عميق، وسعى إلى ترسيخ بعض الأسس الإسلامية، ويفقههم في دينهم، ويبلغهم بأهم ما ينفعهم في دينهم ودنياهم في الحجة الوحيدة التي حجها في حياته.

نص خطبة الوداع كاملة

الحمدُ لله نحمدُهُ وَنَسْتَعِينُه، ونَسْتَغْفِرُهُ، ونَتُوبُ إليه، ونَعُوذُ باللهِ مِنْ شُرورِ أنْفُسِنا ومِنْ سيّئآتِ أعْمَالِنَا مَن يَهْدِ اللهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ، ومَنْ يُضَلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحْده لا شريك له، وأنّ محمداً عبدُه ورسولُه. أوصيكُم عبادَ الله بتقوى الله، وأحثّكم على طاعته! واستفتح بالذي هو خير، أَمَّا بعد.

أيّهَا النّاس، اسْمَعُوا منّي أُبّينْ لَكُمْ، فَإنّيَ لاَ أَدْرِي، لعَليّ لاَ أَلْقَاكُمْ بَعْدَ عَامي هَذَا، في مَوْقِفي هذا، أَيُهَا النَّاس، إنّ دِمَاءَكُمْ وَأمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَليكُمْ حَرَامٌ إلى أنْ تَلْقَوْا رَبَّكُمْ، كَحُرمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا في شَهْرِ كُمْ هَذَا في بَلَدِكُم هَذَا وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت.

مقالات قد تعجبك:

فَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَانةٌ فليؤُدِّها إلى مَنْ ائْتمَنَهُ عَلَيها، وإن كل ربا موضوع ولكن لكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون، وقضى الله أنه لا ربا، وإن ربا عمي العباس بن عبد المطلب موضوع كله وأن كل دم كان في الجاهلية موضوع وإن أول دمائكم أضع دم عامر ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قَوَدٌ، وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير فمن ازداد فهو من الجاهلية.

أما بعد أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم أيها الناس﴿ إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ﴾.

شاهد أيضًا: أقوال أبو بكر الصديق عن الصبر في وفاة الرسول

تابع نص خطبة الوداع كاملة

إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض و﴿ إِنَ عِدَّةَ الشهور عند اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً ﴾منها أربعة حرم ثلاثة متوالية ورجب مضر، الذي بين جمادى وشعبان. أما بعد أيها الناس، إن لِنسَائِكُمْ عَلَيْكُمْ حقاً، ولَكُمْ عَلَيْهِنّ حقّ، لَكُمْ عَليِنّ ألا يُوطْئنَ فُرُشَكُمْ غيرَكم وَلا يُدْخِلْنَ أحَداً تكرَهُونَهُ بيوتَكُمْ، ولا يأتينَ بِفَاحِشَة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربًا غير مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرًا.

فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئًا، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا أيها الناس قولي، أَيهَا النّاسُ، إنّما المُؤمِنُونَ إخْوةٌ، فَلاَ يَحِلُّ لإمرئ مَالُ أَخيهِ إلاّ عَنْ طيبِ نفْسٍ منهُ، أَلاَ هَلْ بلّغْتُ، اللّهُم اشْهَدْ، فلا تَرْجِعُنّ بَعْدِي كُفاراً يَضرِبُ بَعْضُكُمْ رقابَ بَعْض فَإنّي قَدْ تَركْتُ فِيكُمْ مَا إنْ أخَذتمْ بِهِ لَمْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، كِتَابَ اللهِ وسُنَّة نَبيّه، أَلاَ هَلْ بلّغتُ، اللّهمّ اشْهَدْ.

أيها النّاسُ إن رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وإنّ أَبَاكُمْ واحِدٌ، كُلكُّمْ لآدمَ وآدمُ من تُراب، إن أَكرمُكُمْ عندَ اللهِ أتْقَاكُمْ وليس لعربيّ فَضْلٌ على عجميّ إلاّ بالتّقْوىَ، أَلاَ هَلْ بلَّغْتُ، اللّهُمّ اشهد” قَالُوا: نَعَمْ قَال: فلْيُبَلِّغِ الشاهدُ الغائبَ والسلامُ عليكم ورحمة الله!

أيها الناس إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية، ولا يجوز وصية في أكثر من ثلث، والولد للفراش وللعاهر الحجر، من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل. والسلام عليكم.

شاهد أيضًا: بحث عن حياة الرسول منذ مولده حتى وفاته

وفي نهاية رحلة اليوم مع نص خطبة الوداع كاملة، أتمنى أن يكون قد حاز موضوع اليوم على إعجابكم، كما اسمحوا لي أن أقدم لكم من خلال موقعنا العديد من الوصايا والأدعية والحكم التي تعلقت بالرسول صلى الله عليه وسلم، والتي بني عليها الإسلام بصورة تفصيلية سهلة ومباشرة، ليتعرف المسلمين في كل مكان على أحكام دينهم الحنيف، كما انتظرونا لتقديم كل ما هو متميز ويهمكم في العديد من المجالات دائمًا.

السابق
عدد ولايات أمريكا واسمائهم | الروا
التالي
كفارة يمين الطلاق دار الإفتاء المصرية عند الغضب