معلومات ثقافية

هل الرسم حرام أم حلال

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن هل الرسم حرام أم حلال

الرسم هو فن ضمن أهم أنواع الفنون لا يوجد أي شك حول هذا الكلام ولكن هناك أشخاص تقر بأنه قد يكون حرام وخاصًة في حال قد تم رسم أشخاص على هيئاتهم ولكن هل هذا الكلام صحيح أم به خطأ هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي حول هل الرسم حرام أم حلال وسوف نتعرف على أهم الأحكام الخاصة بالرسم في الإسلام ككل فتابعوا معنا.

مصطلح الرسم في اللغة العربية

الرسم في اللغة

الرسم يكون المقصود به الخط فيرسم الشيء أي خطاه حيث إن رسم الكتاب أي كتبه ومصدره يرسم وماضيه رسم.

شاهد أيضًا: تعليم الرسم السهل للمبتدئين الكبار

الرسم في الاصطلاح

هو التعبير عن شيء ما أو شخص ما ولكن من خلال الخط أو عمل البقع بأي أداة أو شكل ما وهو واحد من أهم الفنون المرئية، فقد يكون الرسم تسجيل لخطوط سريعة أو تسجيل لمشاهد أو حتى مجموعة من الخواطر لدى الشخص وبالتالي الرسم هو فن مستقل قائمًا بنفسه وذاته فهو عمل استقلالي له استقلالية تامة.

حكم الرسم في الشريعة الإسلامية

رسم الأرواح بها نقص

رأى الفقهاء وأهل العلم بأن من الجائز أن يتم رسم الأرواح تلك في حال كان الشخص المرسوم ناقص في خلقته أي ليس بكامل الخلقة، والتي تكون تامة حيث ننصح بأن يكون ناقص لأن يكون به نقص في الخلقة والتي لا يتمكن أحد من القيام بها سوى الله عز وجل.

فمن الممكن أن يتم رسم الشخص دون رأس على سبيل المثال أو مثلًا بدون النصف فقط والدليل على ذلك ما قام به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، حينما امر السيدة عائشة رضي الله عنها لما كان لها من فستان يتواجد به رسومات أن تقوم بقطعه إلى نصفين وبالتالي قد جعلت منه وسادتين للجلوس عليها.

جواز الرسم الذي لا بأس به

مقالات قد تعجبك:

المقصود بهذا النوع من الرسم هو إجازة رسم المناظر الطبيعية التي تتمثل في شكل الأشجار والبحر والأنهار والورود وكل ما له علاقة بالطبيعة من سماء وشمس، وحجارة وبحيرات وأنهار ومن هنا نتمكن من القول بأن الرسم مباح لكل ما له علاقة بالطبيعة وتصويرها بالطرق والوسائل المختلفة دون مشكلات.

شاهد أيضًا: تعليم الرسم بالرصاص للأطفال للمبتدأين

الرسم المحرم بشكل نهائي ومحتوم

  • هذا النوع من الرسم والذي قد أجمع الفقهاء والعلماء حول تحريمه بشكل كامل وتام هو هذا الرسم الذي له علاقة بالتجسيم الكامل للشخص، وخاصًة في حال كان لأشخاص لها أرواح من خلال الاعتماد على اليد أو على كلًا من لوحات تتكون وتصنع من القماش أو الورق.
  • جاءت في مجموعة من الأحاديث الواردة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كل ما يحرم الرسم بشكل قوي سواءً كان الرسم هذا في شكل مجسم أو في شكل غير محرم، والحكم من تحريم الرسم الذي يتواجد به أرواح هو التشبه والتساوي مع الله عز وجل حاشاه أن يكون أي بشر مثله.
  • رسم الأشخاص في هيئة كاملة من الوجه والجسم بشكل كامل وكبير يكون محرمًا وممنوعًا وفق لمجموعة من الفقهاء والعلماء الدينيين، لأن به شرك بالله والعياذ بالله كما تعمل على نفور الملائكة والذهاب من المنازل أو الأماكن التي تحتوي على تلك اللوحات أو الصور وبالتالي هي محرمة في كافة الأشكال والألوان.

هل رسم البورتريه حرام

  • بالنسبة لهذا الأمر حرمانية البورتريه هذا يكون على حسب نوع البورتريه نفسه في حال كان البورتريه حول شيء من الأشياء الطبيعية، أو مناظر طبيعية فهو يكون أمر جائز ولا يكون هناك قلق منه أو أي حرمانية.
  • يكون البورتريه حرامًا شرعًا هو حينما يقوم بالتعبير عن خلاعة أو عري في رسوماته أو ما يحث على الفجور والفسق فهنا يكون حرام.
  • بشكل عام الرسم من خلال اليد لا يوجد أي مشكلات به وخاصًة في حال قد تم رسم مناظر طبيعية فلا يوجد حرمانية في هذا الأمر، ولكن في حال كان هناك تماثيل أو نحت يكن هو أمر حرام لأنه فيه تجسيد للأشخاص وكأنها على طبيعتها وخاصًة في حال كانت التماثيل تلك في هيئة إنسان أو جسم كامل لما له من مضاهاة لقدرة الله عز وجل وهو ما يكون محرم شرعًا.

رأي الشيخ عمرو الورداني حول الرسم

وفقًا لرأي الشيخ عمرو الورداني حول ما له علاقة بالرسم سواءً كان رسم عادي أو حتى رسم بورتريه وهو أمين الفتوى بدار الإفتاء، يرى أن الفقهاء قد اختلفوا بشكل كبير حول مدى حرمانية الرسم أو مدى جوازه لما له علاقة بالرسم من خلال جسم الإنسان بالقلم الرصاص أو حتى بالألوان.

من رأي الشيخ عمرو الورداني حول الرسم وخاصًة عند رسم البورتريه بأنه جائز وليس محرمًا حيث إنه يكون من خلال الرسم باليد أو حتى بالتصوير الفوتوغرافي، حتى ولو تم الرسم به لإنسان أو حيوان أو طبيعة ليس به أي حرمانية ولكن ما به حرمانية هو تصوير الإنسان في شكل كامل على شكل النحت.

مشاهدة الصور والتماثيل

  • اختلف الفقهاء وأهم العلم فيما بينهم حول الحكم الخاص بمشاهدة التماثيل أو الصور تلك وخاصًة بين المالكية والشافعية لذا سوف نعرض لكم الآراء الخاصة بهم حول هذا الأمر: –
  • يرى المذهب الشافعي بأن لا يوجد تحريم من حيث مشاهدة تلك الصور والتماثيل حيث إن الرحمانية تقع على صانع تلك الصور أو التماثيل، أما المشاهد أو المتفرج لا يوجد ما يحرم مشاهدته لها فهو لا يرتكب نفس الذنب الخاص بصاحب صناعة التماثيل أو اللوحات.
  • يرى المذهب المالكي حول الرسم والتماثيل الخاصة بذلك حيث إن في آرائهم أن مشاهدة التماثيل تلك والفرجة عليهم كالأصنام أو التماثيل، التي تتواجد في المتاحف المختلفة ومشاهدتها والاستمتاع بمناظرها وشكلها محرم شرعً أي أن الحرمانية تقع على صانع التماثيل تلك وأيضًا على مشاهديها.

ملخص الآراء حول الرسومات

  • الرسم للوجوه فقط دون استكمال بقية الجسم أو في شكل النحت هو جائز ولكن في حال رسم الشخص كاملًا أو نحته بشكل متكامل هو محرم.
  • رسم المناظر الطبيعية أو المشاهد العابرة من خلال الذاكرة لا يوجد بها أي حرمانية لأنها تحاكي الطبيعة للشخص الرسام.
  • من الممكن زيارة ورؤية ومشاهدة المتاحف تلك من الخارج والداخل والفرحة على التماثيل والمنحوتات التي تتواجد بها ليس محرمًا نهائيًا.
  • تحريم شراء الرسومات التي تحتوي في داخلها على أرواح وأيضًا تحريم تعليقها على جدران المنازل والمكاتب لأنها تعمل على هروب الملائكة من أماكن تواجدها.
  • لا يجوز ومحرم شرعًا أن يتم دفع نقود في مقابل شراء لوحات يتم الرسم فيها حول الإنسان أو الأشخاص كما يحدث في بعض المناطق السياحية المختلفة.
  • من الممكن للشخص المسلم أن يتواجد في أماكن تواجد تلك التماثيل أو المتاحف التي تحتوي على ذلك ولكن يفضل أن يبتعد عن المناظر التي تحتوي على عري أو خلاعة ما.

شاهد أيضًا: موضوع عن مقياس الرسم

في خاتمة حديثنا حول هل الرسم حرام أم حلال فالرسم بشكل عام ليس بحرام وخاصًة في حال قد قام بالتشبه بالروح للشخص أو ما يتساوى مع خلق الله سبحانه وتعالى ولكن في حال كان الرسم لمناظر طبيعية فقط وليس لأمور لها روح أو شكل فلا يكون بها أي حرمانية لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

السابق
كيف يكون الحجاب الصحيح في الاسلام
التالي
كيفية استخدام العسل للشعر الخفيف