معلومات ثقافية

٩ مشروبات طبيعية تنزل الدورة بغزارة

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن ٩ مشروبات طبيعية تنزل الدورة بغزارة

٩ مشروبات طبيعية تنزل الدورة بغزارة، سوف نتحدث في هذا المقال عن ٩مشروبات طبيعية تنزل الدورة بغزارة، حيث تصاب بعض السيدات بألآم شديدة في البطن وتشعر أن البطن منفوخة وثقيلة أثناء ميعاد الدورة الشهرية ولكن من غير نزول دم، فتلجأ النساء إلى بعض المشروبات الطبيعية التي تساعد في نزول الدورة الشهرية.

الدورة الشهرية

  • هي مرحلة تصل فيها الفتاة إلى مرحلة البلوغ، ومن ثم يحدث لها بعض التغيرات الفسيولوجية سواء في الشكل أو الجسم، تبدأ من سن الثانية عشر وتختلف كل فتاة عن الأخرى على حسب طبيعة الهرمونات.
  • تأتي الدورة الشهرية كل شهر بانتظام فهي عبارة عن حدوث نزيف ونزول الدم من المهبل، ويستمر نزول الدم من أربعة إلى ٧ أيام حسب طبيعة كل بنت.
  • لكن يصاحب نزول الدورة الشهرية ألم شديد في بعض مناطق الجسم المختلفة بالإضافة إلى التغيرات النفسية مثل الإرهاق الشديد والتعب والاكتئاب.
  • ولكن من غير الطبيعي عدم انتظام الدورة الشهرية فتلجأ بعض السيدات إلى المشروبات الطبيعية التي تساعد في نزول الدورة الشهرية بانتظام بجانب الأدوية والعقاقير، إليكم ٩ مشروبات طبيعية تنزل الدورة بغزارة.

شاهد أيضًا: عدد أيام الدورة الشهرية شرعًا للمرأة

٩ مشروبات غازية تنزل الدورة بسهولة

هذه المشروبات الطبيعية سوف تعمل على إعادة تنظيم الدورة الشهرية بالإضافة إلى تنظيف الرحم، هذه المشروبات هي:

1- مشروب القرنفل

  • هو من أفضل ٩ مشروبات تنزل الدورة بغزارة، حيث أنه يعمل على نزول الدورة الشهرية في ميعادها بانتظام، كما يقوم مشروب القرنفل بتنظيف الرحم من الداخل.
  • فيجب على أي امرأة تعاني من أي ألم أثناء فترة الدورة بشرب كوب من القرنفل سوف ينهي أيضًا الشعور بالانتفاخ بالإضافة إلى فوائده المذهلة في حل مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وغيره.

2- مشروب البقدونس

هو نبات طبيعي له فوائد عديدة وكثيرة لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمعادن يعمل على تنظيم الدورة الشهرية ونزول الدم المحتبس مما يؤدي إلى نظافة بطانة الرحم، وذلك من خلال غلي البقدونس أو ضربه في الخلاط.

3- مشروب الزنجبيل

  • هو مشروب له فوائد كثيرة حيث أنه مفيد للجسم ويعمل على فقدان الوزن بشكل كبير فهو يحتوي على الألياف والعناصر الغذائية، كما أنه يساعد بشكل فعال في انتظام الدورة الشهرية بغزارة.
  • وذلك من خلال غلي ملعقة من الزنجبيل مع كوب من الماء، وتركه حتى يبرد قليلًا ثم تحليته بملعقة من العسل سوف يعمل على نزول الدورة الشهرية ويخفف الألم المصاحب لها مع الأخذ في الاعتبار أن شربه بكثرة يؤدي إلى الأرق.

4- مشروب عصير الجزر

يعتبر أيضًا عصير الجزر من ضمن ٩ مشروبات تنزل الدورة بغزارة هو يعمل على نزول دم الدورة الشهرية بانتظام لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين المفيدة أيضًا للبشرة والجسم، لذا ينصح المرأة بشربه قبل فترة الحيض، ويتم شربه لمدة أسبوع حتى يسرع من نزولها.

شاهد أيضًا: ما هي الدورة الشهرية وكيف تحدث؟

5- مشروب القرفة

يؤثر مشروب القرفة بشكل إيجابي في نزول الدورة الشهرية كما تعمل على تهدئة الآلام الناتجة ويحسن من وظائف الجهاز التناسلي بشكل إيجابي وذلك من خلال وضع القرفة على الطعام أو غلي كوب من اللبن مع وضع ملعقة من القرفة، ويجب مراعاة عدم الإكثار في شربها حتى لا تسبب أي آثار جانبية يكفي كوبين فقط.

مقالات قد تعجبك:

6- مشروب الكركم

غلي ملعقة صغيرة من الكركم على كوب من اللبن وتحليته بالعسل يساعد بشكل إيجابي في نزول الدورة الشهرية بانتظام.

7- مشروب مغلي ورق العنب

يعتبر هذا المشروب أحد ٩ مشروبات طبيعية تنزل الدورة بغزارة عن طريق غليه في لتر ماء وتركه حتى يبرد وشرب كوبين منه في الصباح والمساء وممكن إضافة العسل حسب الرغبة.

8- مشروب الكمون

مشروب الكمون له فوائد عديدة فهو يساعد في التخلص من غازات البطن والشعور بالانتفاخ ويعمل على نزول دم الحيض والدم المحتبس عن طريق إضافة ملعقة من الكمون إلى كوب من الماء ثم يترك طوال الليل ويشرب في الصباح.

9- عصير الجرجير

الجرجير من النبات الطبيعية التي لها فوائد عديدة للجسم والبشرة والشعر لما يحتويه من معادن وعناصر غذائية، بالإضافة إلى ذلك أنه يعمل على تسريع نزول دم الدورة الشهرية بانتظام عن طريق عصر حزمتين من الجرجير وتصفيته جيدًا ووضع الناتج منه على كوب من اللبن أو العصير أو الماء حسب الرغبة.

10- مشروب الحلبة

مشروب الحلبة من المشروبات التي تساعد في نزول دم الدورة بغزارة وتخفيف الألم الناتج عنها، فشرب كوب من الحلبة باللبن يساعد على انتظام الدورة الشهرية وتنظيف الرحم.

11- عصير الأناناس

عصير الأناناس له دور فعال انتظام الدورة الشهرية ونزول الدم المحتبس، هو يحتوي على العناصر الغذائية والألياف المفيدة للجسم، فقط قومي بخلط الأناناس مع الماء وقومي بتصفيته وشربه كل يوم.

المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي

هناك عديد من المشروبات الطبيعية التي تحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في نزول الدورة الشهرية بسرعة وانتظام مثل الليمون والبرتقال والكيوي وغيرها حيث انه يحتوي على هرمون الاستروجين الذي يعمل على إعادة بناء بطانة الرحم ومن ثم نزول الدورة الشهرية.

هناك طرق أخرى تساعد في نزول الدورة الشهرية بغزارة

هناك بعض الأطعمة المأكولات التي تساعد في نزول الدورة الشهرية بغزارة وهي:

  • شرب الليمون مع الأسبرين يساعد من تحفيز نزول الدورة الشهرية.
  • أيضًا غلي التين المجفف وشربه بانتظام يساعد على سرعة نزول الدورة الشهرية.
  • شرب خليط مكون من ملعقة من الزنجبيل والكركم مع عصير القصب لمدة أيام يعمل على نزول دم الحيض بشكل منتظم.
  • تساعد التمارين الرياضية بشكل كبير جدًا في نزول دم الحيض والدم المحتبس.
  • أيضًا زيت الزيتون مفيد جدًا لنزول الدورة الشهرية إذا تم تدليك منطقة أسفل البطن به.
  • كان الصينيون منذ القدم يستخدمون عشبة تسمى عشبة دونج كواي هذه العشبة لها تأثير فعال في نزول الدم بغزارة إلى منطقة الحوض.
  • فاكهة البابايا إذا تم تقطيرها وتناولها تعجل من نزول الدورة الشهرية.
  • هناك أسباب خارجية تمنع نزول الدورة الشهرية يجب التخلص منها مثل التوتر والقلق والحالة النفسية بصفة عامة تؤثر في عدم نزولها.
  • نبات الأقتي العنقودي يساعد على التخلص من تقلصات الرحم وبناء بطانة الرحم مما يعمل على سرعة نزول دم الحيض كما أنه يحتوي على بعض خصائص هرمون الأستروجين.
  • ممارسة العلاقة الزوجية أيضًا لها أثر إيجابي في نزول الدم المحتبس في بطانة الرحم.
  • تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج حيث انه يعمل على تقليل هرمون البروجيسترون مما يعمل على نزول الدم إلي الرحم.
  • تناول السبانخ والفلفل الأحمر والأخضر هذه الأطعمة تحتوي على المعادن والفيتامينات التي تساهم في تنظيم الدورة الشهرية

شاهد أيضًا: أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

وفي ختام هذا المقال أرجو أن أكون قد كتبت مقالًا مفيًدا يحتوي على المعلومات الخاصة ب ٩ مشروبات طبيعية تنزل الدورة بغزارة وغيره من الأطعمة والمأكولات والطرق الأخرى التي تساهم في نزول الدورة الشهرية بشكل كبير، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أيًا كان المشروب لا يمكن الإفراط فيه حتى لا يؤدي إلى نتائج سلبية أخرى.

السابق
مقر جامعة الدول العربية الحالي
التالي
موقع الجامعة العربية الدولية | الروا